abdlkhalk
abdlkhalk
abdlkhalk
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

abdlkhalk

منتـــــــــــــــــدى التــــــــــــــواصــــــــــل والاهتمام
 
الرئيسيةhttp://trial.12أحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى ان تساهموا معنا بكتابة مواضيعكم الجميلة وان تكتبوا اقتراحاتكم التي سنأخذها ان شاء الله بعين الاعتبار
حكمة هذا الزمان: لا تكــونن قـاسيــا فتكســر ولا ليــــــنا فتعصــــــر
ياداخل المنتدى صل على النبي محـمـد صلـى الله عليه وسلــم
ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها، وفرقة إخـوان، وفقد حبيب
المواضيع الأخيرة
» لتحضير الدكتوراه لمن هو مهتم
الشعر Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2022 12:46 pm من طرف ربيع سعداوي

»  ربيع سعداوي Admin المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 26/07/2022 معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://rabai-saadaoui.ahlamontada.com طيبي أمال، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة وهران، الجزئر ...يظهر من اصول اندلسية.؟
الشعر Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 10:13 am من طرف ربيع سعداوي

» تصميم مواقع الانترنت – انشاء موقع الكتروني
الشعر Icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2017 8:59 am من طرف شركة اطياف

» تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مع أطياف
الشعر Icon_minitimeالإثنين يوليو 03, 2017 11:40 am من طرف شركة اطياف

» انت الناقد الفذ يا دكتور بومنجل
الشعر Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 27, 2017 11:13 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب.فمن يقول لاهابريي عدالة ال لا؟؟
الشعر Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 27, 2017 11:08 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب..فمن يقول لارهابيي العدالة لا؟؟؟
الشعر Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 27, 2017 10:40 am من طرف ربيع سعداوي

» تصميم وتنفيذ جميع ديكورات الأسقف المعلقة جبسيوم بورد
الشعر Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2016 1:56 pm من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
الشعر Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:33 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
الشعر Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:03 pm من طرف atiaf

» مبرمج مواقع انترنت
الشعر Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 10:25 am من طرف atiaf

» مصمم مواقع انترنت
الشعر Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 9:58 am من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
الشعر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2016 9:52 am من طرف atiaf

» اعلان فيس بوك مدفوع – ممول
الشعر Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2016 9:45 am من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
الشعر Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 2:55 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
الشعر Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 2:33 pm من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
الشعر Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 12:02 pm من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
الشعر Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 10:19 am من طرف atiaf

» اعلان فيس بوك مدفوع – ممول
الشعر Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 9:09 am من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
الشعر Icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2016 2:42 pm من طرف atiaf


 

 الشعر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 623
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
الشعر Left_bar_bleue2/2الشعر Empty_bar_bleue  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
الشعر Left_bar_bleue1/1الشعر Empty_bar_bleue  (1/1)

الشعر Empty
مُساهمةموضوع: الشعر   الشعر Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 12:25 pm

القسم الأول: الشعــــــــــر

الاتجاهات العامة:

عوامل ومؤثرات واتجاهات التجديد العامة: بيئة الرقة والمجون – الاهتمام بالذات – الاتجاه الشعبي – الاتجاه الترفيهي

1- منذ العهد الأموي تركزت الحياة الأدبية في العراق. فقد كانت الكوفة مهد المتطرفين من الشيعة وغيرهم.. كما ضمَّت حلقة الـمُجَّان ( مطيع بن إياس وحماد عجرد..) وكانوا ندماء الوليد بن يزيد الخليفة المتهتك، وظلوا معه حتى قتل، وكلهم شعراء أغرقوا في الخلاعة وشعر المجون، معهم يذكر: والبة بن الحباب ويحيى بن زياد وأحيانا أبو العتاهية، وكذلك أبان بن عبد الحميد اللاحقي... مبتعدين في كثير من الأحيان عن الصياغات الشعرية القديمة ومتأثرين بموجة الغناء. وبعضهم تربى وتتلمذ عليه أبو نواس .....

وكان لهذه البيئة أثر خطير في توجيه الشعر العباسي من البيئة العربية القديمة التي رافقته ورافقت صوره وعبارته إلى بيئة جديدة، صورت حياة الحواضر وما فيها من رقي وترف وقصور ورياض... ومن هنا سجّل النقد نقاشا حول معنى الإتباع والمحافظة على الموروث فكان النزاع بين القدماء والمحدثين (المحافظين والمجددين)، خاصة حول مجموعة من القضايا كبنية القصيدة ومراحلها من طلل و... وحول مستوى العبارة واللغة نفسها، بل وحول القيم الفنية المتوارثة في بنية المعنى والأغراض الشعرية...فقد ضعفت الصلة بين الشاعر المحدث الذي نشأ في بيئة جديدة مغايرة وبين البيئة العربية القديمة التي بدأت تختفي وتنحصر في الموروث فقط. فكان مطيع بن إياس مثلا من أوائل من عبروا عن هذا الانقطاع بين البيئتين:

لأَحْـسنُ من بِيـدٍ يَـحارُ بهـا القَـطَا ومن جَبَـليْ طيّ ووصفِكُمـا سَــلعا

تلاحُـظُ عيْـنيْ عاشقَين كلاهمـــا لـه مُقـلة في وجـه صاحبه تـرعى

وقد أكثـر أبو نواس من التهجم على البداية الطللية ودعوته إلى تركها، وكثير من الشعراء استبدلوها بمقدمات أخرى، رغم استمرارها في قصائد كثير من الشعراء المحافظين.

إن الإقبال على هذه البيئة الجديدة أضعف الصلة بالموروث من صور البيئة القديمة وفتح الباب أما تمرد الشعراء المحدثين على نهجها العام (عمود الشعر)..

2- تظهر نزعة الاهتمام بالذات قوية في شعر العباسيين، وهي تقابل تماما ما نلقاه من تغني القدماء بالقبيلة على حساب الفرد. ومن هنا نقرأ قصائد كثيرة في وصف الشعراء لأحاسيسهم وآمالهم وظروفهم حتى ضمن قصائد المديح نفسها. قال صالح بن عبد القدوس يرثي عينه:

عـزاءكِ أيها العيـن السَّــكوب ودمعك إنها نُــوَبٌ تـنــوب

وكنتِ كريـمَتي وسراجَ وجهـي وكانت لي بـكِ الدنيا تطيــب

فإن أكُ قد ثكِـلتُــك في حياتي وفارقنـي بكِ الإلــفُ الحبيب

فكلُّ قَـرينَـة لا بــدَّ يـوما سيشعَـب إلفُها عنها شَــعوب

على الدنيا السلام فما لشيــخ ضريرِ العَــين في الدنيا نصيب

يموتُ المرء وهـو يُـعَـدّ حيا ويخلفُ ظـنَّـه الأمل الكـذوب

يـمنّـيني الطبيب شفـاءَ عيني وما غيرُ الإلـه لها طبيــــب

إذا ما مات بعضُـك فابكِ بعضا فإن البعضَ من بعـــضٍ قريب

ومثله بكى أبو يعقوب الخريمي وأبو الشيص الخزاعي أبصارهما. وبدأت تظهر مشكلة الفقر في الشعر، كما نقرأه لأبي فرعون الساسي..أو أشعار أنشدها شعراء سجناء (صالح بن عبد القدوس..) أو الحديث عن الفقر أو عن اللون الأسود والتأثر بضعة المكانة الاجتماعية...

فهذا المنزع يقف في مقابل ضغط القبيلة والروح الجماعية التي كبّلت الشعر القديم، وهو وثيق الارتباط في نفس الوقت بروح التمرد لدى الشاعر العباسي الذي يرغب في استكناه أعماقه والبوح بدخائله الذاتية؛ ولهذا تحولت الموضوعات المرتبطة بحالته النفسية والاجتماعية إلى أغراض يهتم بها ويقبل عليها، وسترتبط بالتوجهات الفلسفية بصفة خاصة حيث يمتزج صراعه الداخلي بموقفه الفلسفي.......

...... وقد يدخل في هذا الاتجاه الاهتمام بالطبيعة ومظاهرها؛ ولا ريب أن هذا المنزع يترجم تأثرهم بالبيئة الجديدة التي تناقض البيئة الصحراوية القديمة التي صورها شعراء الجاهلية والإسلام الأوائل، فكأن معها هو رد آخر على توجه البداوة، وتأكيد على معنى التحضر والتمدن وقيمه. ولهذا السبب ألحوا على وصف الدور والقصور والبرك والرياض وما إليها.

3- إن الاتجاه الشعبي في شعر العباسيين بارز جدا، يتقاطع مع ما يشبهه في النثر. ربما يكون للتمازج بين عناصر المجتمع وتقارب طبقاته، ولتنامي دور العامة في حياة الدولة، وكذلك انتشار الأغاني والأغاني الشعبية خاصة، ورغبة الشعراء في الانتشار الأوسع لأدبهم، أثرا كبيرا في بلورة هذا الاتجاه. وقد نستطيع التمييز بين أدب رسمي يعيش في البلاطات وبين أدب آخر أخذ يتكون في الأوساط الشعبية وشعرائها وأدبائها. وإن قصة بشار مع خادمته ربابة وقوله:

ربابة ربــة البيت تصب الخل في الزيت

لها عشر دجاجات وديك حسن الصوت

تشرح هذا التوجه، فقد أجاب حين لاموه في هذا الشعر: " إنه أحب إليها من قفا نبك"؛ أي أقرب إليها وأنسب مع اهتماماتها وإدراكها. وهذا التوجه هو ميزة من ميزات الصياغة الشعرية العباسية التي فرضتها بيئته وظروفه. وامتدت إضافة إلى الأغراض إلى العبارة والمعاني والصور، فبيئة المجون والغناء والسمر لا تتقبل الصياغات الرفيعة، بل تستثقلها، وتتطلب صياغات بسيطة شعبية، بل وعامية. مثل قول بشار:

لا تلعبي بحياتي واقطعـــي أملي صبرا على الموت إن الموت مورود

أنت الأميرة في روحي وفي جسدي فَـابْـرِي ورِيِـشي بكفيكِ الأقاليـد

أو قوله: لقد كنتِ على العينيــــــن والرأس فنُـحّــيـت

4- والتوجهات السابقة مرتبطة بتوجه آخر يلاحظ في أكثر ا الشعر وما بعده، وهو الاتجاه الترفيهي. فقد تم تحويل الشعر من الاكتفاء بالمواقف الرسمية والأدبية الموروثة (الكلاسية) إلى التسلية والترفيه. فالدكتور عبد الحميد يونس يلاحظ أن الخمريات والغزل بالمذكر تتضمن عنصر التسلية والترفيه. فكان الشعر يسجل كثيرا من الأحداث أو الوضعيات البسيطة لمجرد ارتباطها بالنكتة و التسلية. كما نقرأه في قصيدة بشار على لسان حماره بعد موته، قال إنه رآه في المنام، فسأله لماذا مات رغم إحسانه إليه فقال:

سيدي خُـذ بي أتــانا عند باب الأصفهــاني

تيمتــني يوم رحنــا بثنــاياها الحسـان

وبغُـنْــــج ودلال سَــلّ جسمي وبَراني

ولها خـدّ أسِـــيل مثلَ خد الشَّـيـفَـران

فلذا مـت ولو عـشت إذن كان هـــواني

ونقرأ عددا كبيرا من قصائد أبي العبر من أبرز الحمقى والمتماجنين، وأبي دلامة في زوجته، وقصائد الحمدوني في طيلسان ابن حرب...




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljazairi.ahlamontada.net
sabah
مشــرف
sabah


عدد الرسائل : 79
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
الشعر Left_bar_bleue2/2الشعر Empty_bar_bleue  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
الشعر Left_bar_bleue1/1الشعر Empty_bar_bleue  (1/1)

الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الشعر Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 26, 2011 8:43 pm

باقة ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الفصول
عضو



عدد الرسائل : 3
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/10/2015

الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الشعر Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2015 6:45 pm

باقة ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 623
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
الشعر Left_bar_bleue2/2الشعر Empty_bar_bleue  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
الشعر Left_bar_bleue1/1الشعر Empty_bar_bleue  (1/1)

الشعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر   الشعر Icon_minitimeالسبت نوفمبر 28, 2015 5:36 pm

شكرا على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljazairi.ahlamontada.net
 
الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر الصوفي
» الشعر الجاهلي وخصائصه
» مسار الشعر الجديد
» خواطر الشعر تمر كالسحاب
» المذاهب الفنية في الشعر العباسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdlkhalk :: منتدى قسم الادب العربي-
انتقل الى: