abdlkhalk
abdlkhalk
abdlkhalk
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

abdlkhalk

منتـــــــــــــــــدى التــــــــــــــواصــــــــــل والاهتمام
 
الرئيسيةhttp://trial.12أحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى ان تساهموا معنا بكتابة مواضيعكم الجميلة وان تكتبوا اقتراحاتكم التي سنأخذها ان شاء الله بعين الاعتبار
حكمة هذا الزمان: لا تكــونن قـاسيــا فتكســر ولا ليــــــنا فتعصــــــر
ياداخل المنتدى صل على النبي محـمـد صلـى الله عليه وسلــم
ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها، وفرقة إخـوان، وفقد حبيب
المواضيع الأخيرة
» لتحضير الدكتوراه لمن هو مهتم
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2022 12:46 pm من طرف ربيع سعداوي

»  ربيع سعداوي Admin المساهمات : 56 تاريخ التسجيل : 26/07/2022 معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://rabai-saadaoui.ahlamontada.com طيبي أمال، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة وهران، الجزئر ...يظهر من اصول اندلسية.؟
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 05, 2022 10:13 am من طرف ربيع سعداوي

» تصميم مواقع الانترنت – انشاء موقع الكتروني
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 10, 2017 8:59 am من طرف شركة اطياف

» تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مع أطياف
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالإثنين يوليو 03, 2017 11:40 am من طرف شركة اطياف

» انت الناقد الفذ يا دكتور بومنجل
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 27, 2017 11:13 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب.فمن يقول لاهابريي عدالة ال لا؟؟
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 27, 2017 11:08 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب..فمن يقول لارهابيي العدالة لا؟؟؟
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 27, 2017 10:40 am من طرف ربيع سعداوي

» تصميم وتنفيذ جميع ديكورات الأسقف المعلقة جبسيوم بورد
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 10, 2016 1:56 pm من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:33 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:03 pm من طرف atiaf

» مبرمج مواقع انترنت
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 10:25 am من طرف atiaf

» مصمم مواقع انترنت
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2016 9:58 am من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2016 9:52 am من طرف atiaf

» اعلان فيس بوك مدفوع – ممول
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2016 9:45 am من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 2:55 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأحد سبتمبر 04, 2016 2:33 pm من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 12:02 pm من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 10:19 am من طرف atiaf

» اعلان فيس بوك مدفوع – ممول
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالأحد أغسطس 07, 2016 9:09 am من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
مواضيع الصحافة Icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2016 2:42 pm من طرف atiaf


 

 مواضيع الصحافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 623
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
مواضيع الصحافة Left_bar_bleue2/2مواضيع الصحافة Empty_bar_bleue  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
مواضيع الصحافة Left_bar_bleue1/1مواضيع الصحافة Empty_bar_bleue  (1/1)

مواضيع الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع الصحافة   مواضيع الصحافة Icon_minitimeالسبت يناير 31, 2009 9:57 pm

COM 105 الأخلاق الإعلامية والتشريعات (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- حرية الصحافة والإعلام كمبدأ إنساني وإجتماعي وفكري وسياسي.

2- التجربة الإنسانية في سبيل حرية الفكر والمعتقد والتعبير والتضحيات.

3- الصحافة المكتوبة وحق اكتساب المعلومات والتحديات التي واجهتها.

4- حرية الصحافة المكتوبة والمواثيق القانونية الرسمية والدولية التي تضمنها.

5- التحفظات إزاء حرية الصحافة - في تجارب الدول النامية - والدولة المتقدمة.

6- الانتقادات الموجهة للصحافة... والمعركة الجانبية.

7- التنظيمات النقابية والاجتماعية لضبط الأداء الصحفي والإعلامي.

8- العوامل المؤثرة في حرية الصحافة.

9- الأخلاق الإعلامية بين ضبط القانون والانضباط الذاتي.

- على مستوى الصحافة المكتوبة: (المرئية والمسموعة).

- القوانين المنظمة والضابطة للأداء الصحفي - دولياً – عربياً - لبنانياً.

- الرقابة – دوليا ً- لبنانياً.

- المجالس الصحفية - مواثيق الشرف - ألخ…

- البعد الشخصي للإعلامي والأخلاقيات الإعلامية.

- الإعلان والأخلاقيات الإعلامية.

- التمويل والأخلاقيات الإعلامية.

- المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع.

- القانون المنظم للإعلام المرئي والمسموع.

- الرقابة التلفزيونية والسينمائية - محلياً - عربياً - دولياً.



COM 110 الخبر ومصادره وفن صياغته (3 Cr.)

مضمون المادة:

1- مفهوم الصحافة وأهميتها في المجتمع.

2- الصحفي ودوره وصفاته وخصائصه.

3- الخبر وتطوره عبر التاريخ.

4- مفهوم الخبر وتعريفاته.

5- أنواع الخبر الصحفي.

6- مصادر الخبر الصحفي.

7- عناصر الخبر الصحفي.

8- التغطية الصحفية.

9- التقرير الصحفي.

10- الخبر والسياسة التحريرية للصحيفة.

11- تدريبات في الخبر الصحفي.



COM 115 الإنشاء الإعلامي (لغة عربية) (3 Cr.)

مضمون المادة:

النظري:

1- أهمية القراءة والتذوق الأدبي للنصوص – أهمية قراءة الصحف.

2- اللغة في الإعلام، وأهميتها في العملية الاتصالية - الحقائق اللغوية الأساسية.

3- نحو علم إعلامي لغوي.

4- أوجه التشابه والتباين بين الانشاء العام والانشاء الإعلامي.

5- الخصائص المشتركة في الإنشاء الإعلام العام.

6- خصائص الإنشاء الصحفي - الإنشاء الإذاعي - الإنشاء الإعلامي المرئي.

7- السياسة التحريرية والانشاء الإعلامي.

8- علاقة الإنشاء الإعلامي بالفنون الصحفية والاذاعية المختلفة (خبر - حديث - تحقيق - مقال ولا سيما 5W.

9- علاقة الإنشاء الإعلامي بشكل الصحيفة وفترات الصور.

10- القوالب الفنية لكتابة الفنون الصحفية (هرم مقلوب - معدول - متدرج....).

11– الخبر البسيط والمركب.

12- علاقة نوع المقدمات بطبيعة الموضوع الإعلامي.

13- علاقة نوع العنوان بطبيعة الموضوع الإعلامي.

14- كتابة الخبر في الصحف المحافظة والشعبية والمعتدلة - في الصحافة والاذاعة والتلفزيون.

العملي:

1- الكتابة الإعلامية.

2- الأخطاء الشائعة في نصوص الكتابات الصحفية.

3- سهولة ووضوح الكلمة في الإنشاء الإعلامي.

4- قيمة عدد الكلمات في الإنشاء الإعلامي.

5- استعمالات الكلمات من حيث وظيفتها وطبيعتها: الأسماء والألقاب - الضمائر اللانهائية - الألفاظ المتشابهة في النطق والمختلفة في المعنى - الكليشهات الكلامية - كلمات لا معنى لها - الأمثال.

الاقتباس:

1- مفهوم الاقتباس ومتى يستخدم؟

2- ضوابط الاقتباس والاعتبارات التي تحكمه - ترقيم الاقتباسات.

3- كيف ينسب الاقتباس إلى مصادره.

4- أين توضع النصوص المقتبسة.

5- طول الجمل - التنقيط - الفقرات - الجمل الإعتراضية - الاختصارات - الأرقام – التشويش.

6- كلام الصور - صياغة العناوين الرئيسية والفرعية.

7- أشكال الكتابة التقنية (وفق المظهر - وفق الترتيب الزمني - وفق الترتيب المكاني - وفق الاستدلال العقلي).

8- الصياغة النهائية للنص - طباعته على الكمبيوتر - ترقيم الصفحات.

9- نصائح عامة الكتابة الصحفية.

7- المصحح والتصحيح: - وظائف المصحح.

8- رموز التصحيح وعلاماته في المسودة المطبوعة.

9- قراءة الإعلامي لمادته بعد التصحيح والاخراج.

التطبيقات:

1- دراسة النماذج التحريرية في صياغة الأخبار الصحفية على اختلاف أنواعها، وإجراء مقارنات بينها.

2- دراسة نماذج تحريرية في المقال لكبار الكتّاب المحررين في الأحاديث والتحقيقات والتقارير الصحفية، واستخلاص أهم خصائصها التعبيرية والإنشائية.

3- دراسة نماذج تحريرية في اللغة الأجنبية واختيار النصوص المنشورة في الصحف الأجنبية المشهورة.

4- دراسة صياغة العناوين في الفنون التحريرية المختلفة.

5- دراسة صياغة المقدمات في الموضوعات الإعلامية المختلفة.

6- دراسة تعليقات الصور الفوتوغرافية التي ترسلها وكالات الأنباء العالمية أو المحلية.

7- دراسة خدمة الكلمات في البرقيات الإعلامية لوكالات الأنباء، وبمختلف المواضيع.

8- تكليف الطلاب ببعض الأبحاث الصغيرة خلال السنة، كتطبيقات عملية لازمة.

9- سيتم الحصول على النماذج التحريرية المختلفة من خدمات الإنترنت وغيرها لدراستها ومقارنتها.



COM 120 الإنشاء الإعلامي (لغة أجنبية) (1.5 Cr.) I





COM 125 الإنشاء الإعلامي (لغة أجنبية) (1.5 Cr.) II





COM 130 نشأة وسائل الإعلام (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- الاتصال الإنساني ومراحل تطوره: المرحلة الشفهية - المرحلة الكتابية - المرحلة الطباعية - المرحلة الالكترونية.

2- نشأة وتطور الكتاب في التاريخ الإنساني.

3- نشأة الصحافة المطبوعة في العالم الغربي والعالم العربي.

4- نشأة السينما وتطورها عالمياً وعربياً.

5- اختراع الراديو وتطوره عالمياً وعربياً.

6- اختراع التلفزيون وتطوره عالمياً وعربياً.

7- الأقمار الصناعية والأطباق اللاقطة.

8- اختراع الكمبيوتر وتطوره وإمكانياته - البريد الالكتروني - الانترنيت - تحديات الكمبيوتر إزاء وسائل الاعلام الاخرى.



COM 135 تاريخ وتطور المدارس المسرحية (3 Cr.)

مضمون المادة:

- المسرح الإغريقي - الساتورية - المسرح الروماني - المسرح.....- القديم والحديث - المسرح الياباني - مسرح الهند القديم - المسرح الأوروبي في العصر الوسطي - المسرح الأوروبي في عصر النهضة - المسرح في أوروبا في القرن الثامن عشر - المسرح في أوروبا في القرن التاسع عشر - أنواع المسرحيات - تاريخ التمثيل - الإضاءة المسرحية - العمارة المسرحية - المسرح العربي - المسرح اللبناني.

مضمون المادة:

1- علم المسرح، عناصره ومكوناته.

2- القواعد الكلاسيكية للمسرح الإغريقي القديم (قانون أرسطو).

3- الإخراج المسرحي وتعدد المدارس والتيارات المسرحية الرومانسية القديمة.

4- الطبيعية في فرنسا والمسرح الحر في ألمانيا.

5- الواقعية عند ستانسلافسكي.

6- الرمزية والعودة إلى الشعر (ميرخولد).

7- كوبو والكارتل أو مرحلة ما بعد كوبو.

8- التعبيرية والمسرح السياسي في ألمانيا.

9- المسرح الملحمي ونظرية التعذيب عند بريخت.



COM 145 وكالات الأنباء (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- نشأة وكالات الأنباء وتطورها.

2- الدور السياسي والاقتصادي لوكالات الأنباء.

3- أشهر وكالات الأنباء الأوروبية والأمريكية.

4- الوكالات العربية للأنباء.

5- خطوات توحيد وكالات الأنباء في العالم العربي.

6- مواقع الإنترنت ومصادر الأخبار.

7- تحديات العولمة ومستقبل وكالات الأنباء.



COM 150 الإعلام والقضايا العالمية (3 Cr.)

مضمون المادة:

1- واقع الإعلام اللبناني، مقارنة مع الإعلام الغربي عموماً.

2- الخصائص المشتركة والخصائص المميزة بين الإعلام اللبناني والإعلام العربي.

3- القضايا اللبنانية وكيفية تعامل الإعلام اللبناني معها.

أ- الطائفية والصراع السياسي.

ب- الاغتراب اللبناني في العالم العربي وبقية الدول.

ج- قضايا الشباب (الرياضة - البيئة والتلوث - الهجرة - العمالة والبطالة…).

4- خلاصة عامة مضمون المادة:

1- الصحافة العربية بين الاستقلال والتبعية.

2- حق الاتصال ومفهوم الديمقراطية في العالم العربي.

3- الإعلام وحقوق الإنسان.

4- الإعلام العربي والقضية الفلسطينية.

5- الإعلام العربي والوحدة العربية.

6- الإعلام العربي وحرب الخليج الأولى والثانية.

7- الإعلام العربي والتطبيع.

8- تقييم عام للإعلام العربي وأهم متطلبات تطويره وتحسينه.

9- الإعلام وحق المرأة.

10- الإعلام والعمل.

11- الإعلام والمعلوماتية.

12- الإعلام والعولمة.



COM 155 الإذاعة والتلفزيون (3 Cr.)





COM 160 فنون التحرير الصحفي (3 Cr.)

مضمون المادة:

1- وظائف الصحافة.

2- الصحافة والقراء.

3- وكالات الأنباء الدولية والمحلية.

4- التحقيق الصحفي (تعريفه - أنواعه - مصادره - قوالب صياغته - عناوينه - أنواع مقدماته).

5- الحديث الصحفي (تعريفه - أنواعه - مصادره - قوالب صياغته - عناوينه - أنواع مقدماته).

6- المقال الصحفي (تعريفه - أنواعه - الفرق بينه وبين المقال الأدبي - كتّابه- ألخ..).

7- الصورة الصحفية: نشأتها وتطورها - أنواعها - وظيفتها الصحفية - خصائص الصورة الصحفية - المصور الصحفي - خصائصه وصفاته.

8- الكاريكاتير: النشأة التاريخية لفن الكاريكاتير وتطوره.

9- مسؤولية التحرير في الصحف (رئيس التحرير – مدير التحرير - سكرتير التحرير إلخ…).

10- دراسة نماذج تحريرية في المقال لكبار الصحفيين في العالم العربي ولبنان (ميشال أبو جودة - غسان تويني - كامل مروة - أنيس فريحة - طلال سلمان - مصطفى أمين - محمد حسنين هيكل - محمد سيد أحمد - أحمد بهجت - ألخ..).



COM 165 نظريات إعلامية (3 Cr.)

مضمون المادة:

1- الاتصال من حيث تعريفه، ومحدداته الأساسية، وأشكاله ووظائفه.

2- نماذج الاتصال: - تأثير البيئة الاتصالية- التشويش ودوره - مقومات نجاح المواقف الاتصالية - المعنى ودلالات الرموز- القوى المؤثرة على الاتصال الجماهيري.

3- القائم بالاتصال في وسائل الإعلام:- خصائص القائم بالاتصال - تأثير الجماعات المرجعية - دور حارس البوابة - رسم التوقعات عن جمهور المتلقين.

4- وسائل الإعلام كنظم اجتماعية.

5- خصائص الجمهور وحدود التأثير: - النظريات السلوكية والتأثير المباشر - البعد الاجتماعي وتأثير تفاعلاته - نظريات المعرفة الادراكية - حدود التأثير ومظاهره - تصنيف الخصائص الثقافية للجمهور.

6- بناء الرسالة الإعلامية: - إشكالية الدلالة والمعنى - تعدد المعنى ومفهوم النص - المداخل المختلفة للرسالة الاقناعية - تنظيم الرسالة الإعلامية - تأثير المفهوم على صياغة المحتوى الإعلامي.



COM 205 الرأي العام والدعاية (3 Cr.)

مضمون المادة:

1- تعريف الرأي العام: نشأة وتطور الرأي العام، خصائص الرأي العام، الجوانب السلوكية في الرأي العام، أنواع الرأي العام وتقسيماته المختلفة، قياس الرأي العام ومعوقاته في الدول النامية، أنواع بحوث الرأي العام.

2- تعريف الدعاية: أنواعها، أساليبها، نماذج من أنماطها السياسية الحديثة، الإشاعة، تعريفها، شروطها، علاقتها بالرأي العام والدعاية، الحرب النفسية، أساليبها ووسائلها، وكيفية الرد عليها وحماية المجتمع من أضرارها. مع وجوب أجراء دراسة ميدانية لما يحدث في المجتمع المحلي والمحيط من تضيع لرأي عام مخطط له من قبل طامعين في السيطرة عليه، مع توجيه دعاية تغير الاتجاهات وتقلب المفاهيم وتبني مشاعر جديدة.



COM 215 الأنظمة الإعلامية (3 Cr.)

مضمون المادة:

1- الأنظمة السياسية وعلاقتها بالأنظمة الإعلامية (السياسية القومية - الدولية).

2- الفكر الأيديولوجي، وعلاقته بنوعيه النظام الإعلامي.

3- الأنظمة الإعلامية: - النظام الإعلامي الحر - النظام الإعلامي السلطوي وخصائصه - النظام الإعلامي الشيوعي وخصائصه - النظام المسؤولية الاجتماعية وخصائصه - النظام الإعلامي التنموي وخصائصه.

4- النظام الإعلامي العالمي الجديد.

5- المواقف المختلفة من النظام الإعلامي العالمي.

6- النظام الإعلامي العربي: مرتكزاته - سياساته - مقوماته وخصائصه - عملية صنع القرار - القمر الصناعي العربي - العراقيل التي تواجه الإعلام العربي.

7- النظام الإعلامي الإسلامي: واقع وتحديات وتطلعات.

8- التكنولوجيا الإعلامية وعلاقتها بالنظام الإعلامي السائد.



COM 220 السينما والمسرح (3 Cr.)

مضمون المادة:

أ- المسرح:

1- المدارس والاتجاهات المسرحية في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

2- فرنسا، من آرتو حتى فيلار.

3- إنكلترا، بيتر بروك.

4- الاتجاهات الحديثة في العمل المسرحي في أميركا.

5- المسرح الحديث في أوروبا الشرقية - غروتوفسكي والمسرح الفقيرة.

6- المسرح العربي المعاصر.

ب- السينما:

1- تاريخ ونشأة السينما.

2- علاقة السينما بالمسرح وبسائر الفنون الأخرى بدايات السينما: غريفيت، شابلن، ليندر.

3- السينما في روسيا: ايزنشتاين، بودفكين، دفجنكو.

4- هوليود وصناعة السينما.

5- بدايات السينما الناطقة.

6- الإنتاج السينمائي - صناعة الفيلم.

7- السيناريو (الحالات التي تتطور فيها القصة السينمائية قبل مرحلة الإخراج).

8- التصوير السينمائي (الكاميرا، خصائصها وكيفية استعمالها، الإضاءة المكياج، الديكور).

9- الإخراج السينمائي.

10- سمينار الفيلم: مشاهدة أفلام أجنبية وعربية دراستها وتحليلها، والتعريف بلغة ومفردات السينما.



COM 225 الصحافة المتخصصة (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- مفهوم الصحيفة لغة واصطلاحاً.

2- الفرق بين الجريدة والمجلة.

3- الدوريات الصحفية ومواعيد الإصدار.

4- خصائص الجريدة وخصائص المجلة من حيث الموضوعات والتقسيمات.

5- الجرائد المحافظة والشعبية والمعتدلة وخصائصها جميعاً.

6- المجلات الأسبوعية والشهرية.

7- الأقسام الصحفية في الجريدة والمجلة (قسم الأخبار - قسم التحقيقات – قسم المحليات إلخ..).

8- الصحافة المتخصصة: دوافع إنشاء الصحافة المتخصصة وعلاقاتها بنوعية القراء - الصحافة الشبابية: الرياضة - سبور أوتو - التسلية. - الصحافة النسائية - الصحافة الأدبية الثقافية - الصحافة البيئية - الصحافة القومية والقانونية - صحافة الدراسات السياسية المختصة - الصحافة الدينية.

9- مستقبل الصحافة المتخصصة: إجراء لقاءات ميدانية للطلاب مع رؤساء تحرير هذه الصحف.



COM 230 الإخراج الصحفي (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- دراسة أقسام الصحيفة اليومية والأسبوعية.

2- علاقة الجهاز التحريري بقسم الإخراج، ولا سيما سكرتير التحرير الفني.

3- مراحل إعداد الصحيفة من صف وتصحيح وعناوين إلخ... ثم إخراجها فنياً على جهاز الكمبيوتر وسحب الأفلام وإعداد البلاكات ثم الطباعة.

4- إعداد بحث عملي يكون من خلال إعطاء جانب نظري لجانب من الجوانب الإخراجية، والسعي للحصول على معلومات ميدانية من بعض العاملين في حقل الإخراج في الصحف اللبنانية أو العربية.

5- أخذ دروس تطبيقية على كيفية الاخراج الفني على جهاز الكومبيوتر.

6- دراسة نماذج إخراجية لصحف عالمية عن طريق الانترنت.



COM 235 تحليل محتوى (3 Cr.)

مضمون المادة:

تعريف تحليل المحتوى - استعمالاته - وحدات التحليل - فئات التحليل - عوامل نجاح المحتوى - العينات وأنواعها - إعداد استمارة التحليل:

يتناول هذا الموضوع نوعين:

1- نوع أدبي: الرواية، القصة، المقالة.

2- نوع فني: (مسرحي، تلفزيوني، سينمائي، إذاعي) من أجل التوصل إلى التحليل عل الطالب أن يدرس:

1- النوع الأدبي: لمعرفة إلى أي نوع ينتمي إليه العمل المقصود تحليله.

2- دراسة المناهج النقدية ليتعرف عليها الطالب، بحيث تلعب دوراً في تحليله للنص من هذه المناهج (المنهج الاجتماعي، العملي، الانطباعي، النفساني، الشكلي، الواقعية، الحداثة…).

3- دراسة سيميولوجية للنص: في الخطاب إن كان أدبي، فني، أو غيره وفيه مجموعة خطابات متداخلة، مركبة، ومجموعة العلامات اللغوية الثابتة التي تشكل النص المكتوب. وفي الخطاب المسرحي أو السينمائي، التلفزيوني أي المرئي، يضاف إليه العلامات الجملية المتحولة، التي تشكل العرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljazairi.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 623
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
مواضيع الصحافة Left_bar_bleue2/2مواضيع الصحافة Empty_bar_bleue  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
مواضيع الصحافة Left_bar_bleue1/1مواضيع الصحافة Empty_bar_bleue  (1/1)

مواضيع الصحافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع الصحافة   مواضيع الصحافة Icon_minitimeالسبت يناير 31, 2009 9:58 pm

من هنا الاعتماد على التحليل الاجتماعي والنقد الأيديولوجي وفلسفة اللغة للتعرف على التساؤلات، والإشكالية التي تطرحها الإنتاجية الفنية، ومن أجل التوصل إلى فهم هذا الخطاب علينا، (في حال وجود عمل فني).

دراسة مفصلة عن الشخصيات وما تحمله من دلالات، من خلال الحوار، حيث كل كلمة لها دورها ومعناها الخاص، دور الثياب، الإكسسوار، (كل التكامل الفني له دوره، وخصوصاً حسب المتلقي والمرسل لهذا النص، لأن كل بيئة تختلف عن الأخرى حسب المقومات الثقافية، الاجتماعية الجغرافية، الدينية).

الممثل الذي يلعب دوره في هذا العمل، وهو الذي يرسل العلامات اللغوية وغير اللغوية.

ملاحظات حول بناء العمل الفني:

1- التمهيد أو التحضير: هل هو يسترعي الانتباه ويثير الاهتمام؟ هل المعلومات الضرورية معروضة بمهارة؟ هل الروابط الأولية بين الشخصيات واضحة؟ هل هناك إيحاء بشعور الجمهور بالبيئة أو الوسط الذي يجري فيه الفعل…

2- الصراع: هل هو رئيسي، يجري بطريقة سريعة حاسمة، هل توقيته يتم بطريقة سليمة؟ هل القوى المتعارضة مرسومة بطريقة واضحة، وفي تخطيط مفهوم.

3- الفعل الصاعد: هل هو مبني من تعقيدات مهمة وعقبات شائكة؟ هل الأزمات الصغرى أزمات حيوية؟ هل دوافع الصراع من القوة بحيث تكفي لتدعيمه وتأكيده.

4- الأزمة الرئيسية أو نقطة التحول: هل هي محققة تحقيقاً كاملاً في اللغة أو العبارات التي يجري بها الصراع الرئيسي للعمل الفني؟ هل المشكلة التي يتناولها العمل الفني مشكلة مركزة (مبلورة).

5- الذروة: هل هي قمة توتر انفعالي أو فرط عاطفي، هل الذروة نتيجة تساوى القوى المتعارضة داخل الأزمة الرئيسية؟

6- الفعل النازل: هل يسير بسرعة زائدة من الذروة؟ وإذا كانت هناك أزمة صغرى، فهل تنمو نمواً طبيعياً من الذروة؟

7- النتيجة: هل هي النتيجة التي ثار حولها الصراع الرئيسي، وهل تشير إلى اتجاه في المستقبل؟ هل هي تفسير للمشكلة أو تعليق عليها؟



COM 240 إدارة مؤسسات إعلامية (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- الإدارة وتعريفها.

2- عناصر الإدارة ووظائفها: التخطيط – التنظيم - التوجيه – الرقابة.

3- الهياكل التنظيمية للمؤسسات الصحفية.

4- أنواع ملكيات الصحف.

5- موارد الصحيفة ومصروفاتها: - التوزيع والاشتراكات - العوامل المؤثرة في توزيع الصحف سلباً وإيجاباً - الإعلان ودوره في تمويل الصحف - مصروفات الصحف ومداخيلها (دراسة مقارنة).



COM 245 قانون ومنظمات دولية (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

أ- المنظمات الدولية:

1- النظرية العامة للمنظمة الدولية: التعريف.

2- أنواع المنظمات الدولية.

3- الشخصية القانونية للمنظمة الدولية.

4- هيكل المنظمة الدولية وأجهزتها.

5- المركز القانوني للعاملين بالمنظمة الدولية.

6- مالية المنظمة الدولية.

7- القانون الداخلي للمنظمة الدولية.

8- جامعة الدول العربية - عضويتها – اختصاصها - أجهزتها والمكاتب المتفرعة عنها.

ب- القانون الدولي:

1- أشهر الفقهاء في القانون الدولي العام.

2- غاية القانون الدولي وعلاقته بغيره من القوانين.

3- العوامل التي أسهمت في تطوير القانون الدولي.

4- أساس القانون الدولي العام.

5- مصادر القانون الدولي.

6- تنفيذ القانون الدولي، ونطاق تطبيقه.

7- أشخاص القانون الدولي العام.

8- حياة الدول والاعتراف بها.

9- حقوق الدول وواجباتها.

10- مسؤولية الدولة.

11- أشخاص القانون الدولي غير الدول.

12- مركز الفرد في القانون الدولي العام.

13- النطاق الدولي: الأنهار والقنوات الدولية - قانون البحار -المياه الداخلية - البحر الإقليمي - النظام القانوني للجو والفضاء الخارجي. - العلاقات الدولية: نشأتها وتطورها - المعاهدات - العلاقات الدولية والدبلوماسية - الحضانات الامتيازات الدبلوماسية - تسوية المنازعات بالطرق السلمية - التعامل الدولي وقت الحرب - القانون الدولي الإنساني.



COM 250 الاقتصاد السياسي (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- مدخل إلى المبادئ الاقتصادية.

2- التطور التاريخي للتحليل الاقتصادي.

3- مبدأ تدخل الدولة وسيطرتها.

4- المذهب الحر والليبرالية الاقتصادية.

5- الاشتراكية الماركسية.

6- التحليل الاقتصادي المعاصر.

7- النظرية الاقتصادية العامة.

عوامل الإنتاج:

8- الناتج القومي والدخل القومي.

9- الريع.

10- الأجور.

11- الفائدة.

12- الأرباح.

13- مفهوم المرونة في التحليل الاقتصادي: - نظرية العرض والطلب، - أشكال السوق وتحديد الائتمان.



COM 255 تقنيات الاتصال (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- مدخل إلى علم وتكنولوجيا الاتصال.

2- توضيح فكرة الاتصال.

3- أنواع الرسائل والمعلومات.

4- الرسائل التناظرية.

5- أنواع الرسائل التناظرية.

6- محاسن ومساوئ أسلوب النقل التناظري.

7- الرسائل الرقمية.

8- أنواع الاتصال:

أ‌- السلكي: خاص بشبكة الهاتف، خاص بالتمديد التلفزيوني.

ب‌- اللاسلكي: - ميكانيكية انتشار الموجات لاسلكياً. - ميزات موجات الراديو.

9- الموجة المباشرة.

10- الموجة الفضائية المنحرفة

11- طبقات الأرض تعريف : D,E, F1, F2.

12- كيفية الاتصال على مسافات بعيدة جداً، من دولة لدولة.

13- الموجة الفضائية المباشرة.

14- تعريف جهاز الإرسال.

15- المعدل وأنواعه.

16- تعديل التردد.

17- تعديل Phase، Modelation، Reciver.

18- جهاز الاستقبال.

19- استخدام أنظمة التعديل AM - FM. - تعديل الموجة بالنسبة للفيديو.



COM 260 الإعلام السياسي (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

1- الدعاية السياسية: مفهومها وتطورها التاريخي.

2- الدعاية السياسية خلال الحرب العالمية الثانية (الحلفاء والمحور).

3- مرتكزات الدعاية السياسية.

4- وسائل الإعلام والسياسة الخارجية الأميركية المعاصرة.

5- الدور السياسي لوكالات الأنباء الغربية.

6- البعد الدولي للسياسات الإعلامية في الوطن العربي.

7- السياسة الاتصالية العربية.

8- الإعلام العربي خلال الحرب 67 - 73- حرب الخليج.

9- الإرهاب والإعلام السياسي.

10- تكنولوجيا الاتصالات الجديدة والعملية السياسية الدولية.

11- دور الصحافة في حرب الخليج: - الإعلام وتعبئة الرأي العام - الرقابة على النشر - الإعلام والدعاية في الحرب.



COM 265 علاقات عامة وإعلان (1.5 Cr.)

مضمون المادة:

أ- نحو مفهوم اجتماعي متكامل للعلاقات العامة:

1- الاتجاه المهني المتخصص.

2- الاتجاه الاجتماعي كمهنة ذات طابع خاص.

3- التكامل في مفهوم العلاقات العامة.

ب- عناصر البنيان الاجتماعي للعلاقات العامة:

1- القاعدة البشرية للبنيان الاجتماعي.

2- الاتصال كديناميكية اجتماعية.

ج- الإعلان:

- تعريفه: الفرق بين الإعلان التجاري والإعلان الحكومي والعلاقات العامة والدعاية والإعلام ص4, 5 هل الإعلان تبذير وإسراف؟.

- نشأة الإعلان وتطوره.

- سيكولوجية الإعلان (1): الميول المواتية، الميول العقلية، الميل للإعلام والتعود عليه، الحاجة إلى التأكد، الكسل العقلي، الرغبة في الاقتناء، الميول المادية.

- سيكولوجية الإعلان (2): الصدمة الحسية الإدراكية، اختيار الوسائل، اختيار المكان، سهولة الرؤية والقراءة والاستماع، عامل المفاجأة، إثارة الاهتمام، التسلية والإرضاء، الاحتفاظ بالانتباه، استجابة الذاكرة، جو التفاؤل، الحصول على الاقتناع، تقرير الشراء، صيانة الاقتناع أو العطف، الصحافة الإعلانية، الإعلان المطبوع في إنجلترا، الإعلان في الولايات المتحدة الأمريكية، الإعلان في فرنسا، الإعلان السينمائي والإعلان الإذاعي والتليفزيوني.

- الإعلان في الأنظمة الاقتصادية المختلفة: الإعلان عن النظام الليبرالي أو الرأسمالي، الإعلان في النظام الاقتصادي الاشتراكي، الإعلان في النظام الاقتصادي الموجه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aljazairi.ahlamontada.net
 
مواضيع الصحافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصحافة المحلية والتكنولوجيا الحديثة _ كيف تتكيف الصحافة المحلية مع التكنولوجيا الحديثة
» نظريات الصحافة
» لغة الصحافة
» الصحافة عند العرب
» مفهوم الصحافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdlkhalk :: الصحافة والاعلام-
انتقل الى: