تعريف الصحافة ونشأتها العربية
الصحافة و اللغة
في القاموس المحيط : ((الصحيفة : الكتاب ، وجمعها : صحائف وصحف)) وهي في المعاجم الحديثة كالمنجد والوسيط: مهنة من يجمع الأخبار والآراء، وينشرها في صحيفة أو مجلة، والصحيفة: إضمامة من الصفحات تصدر يومياً أو في مواعيد منتظمة بأخبار السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة ، وما يتصل بذلك؟
(المجلة صحيفة في الحكمة) لسان العرب
أهمية الصحافة
يقول المستشرق الإنجليزي (جب) حين يستعرض أنجح الوسائل لتغريب المسلمين: ”للوصول إلى هذا التطور الأبعد..الذي تصبح الأشكال الخارجية بدونه مجرد مظاهر سطحية يجب ألا ينحصر تخطيطنا في الاعتماد على التعليم في المدارس، بل يجب أن يكون الاهتمام الأكبر منصرفاً إلى خلق رأي عام، والسبيل إلى ذلك هو الاعتماد على الصحافة إن النشاط التعليمي والثقافي عن طريق المدارس العصرية والصحافة قد ترك في المسلمين – ومن غير وعي منهم – أثراً جعلهم يبدون في مظهرهم العام لا دينيين إلى حدٍ بعيد“ الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر للدكتور محمد محمد حسين: 217.
”إن الصحــافة من الحقول ذات الأهمية البالغة فـي حياة المجتمع ، ومن الخطورة بمكان أن تقدم للجمهور زاداً مغشوشــــاً أو يفتقر إلى الجودة، مثلما تكمن الخطورة في تقـــديم الزاد الغذائي المغشوش“ علي أحمد زاكي.
نشأة الصحافة العربية
كان الأدب العربي شعرا ونثرا قد بلغ في نهاية القرن الثاني عشر الهجري أدنى مستوى له منذ وصلت إلينا نصوصه من بداية العصر الجاهلي وخلال العصور الأدبية الأخرى .
لقد ظهرت منذ نهاية القرن الثاني عشر الهجري وحتى اليوم عوامل عدة ساعدت على تطوره وتعدد أساليبه وتباين قوالبه وهي :
أولا : الحركات الدينية المعاصرة : نشأت منذ منتصف القرن الثاني عشر الهجري .
استهدفت إحياء الإسلام الصحيح وتخليصه من الشوائب ومن أهم هذه الحركات :
1- دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في نجد . 2 – الدعوة السنوسية في شمالي أفريقيا. 3 – الدعوة المهدية في السودان .
أثر هذه الحركات في تطور الأدب .
الاهتمام بالمعنى وترك الأسلوب الركيك المثقل بالبديع ,واتجاه الأدباء إلى الموضوعات التي تخدم الإسلام , وتقف أمام الدعوات العصرية .
ثانيا : الاتصال بالغرب : س :كان اتصال المشرق العربي بالغرب في صور شتى وعلى مراحل متتابعة اذكر أبرزها , مبينا دور كل منها في نهضة الأدب الحديث .
أ ) التعليم : وكان الشام أول منطقة عربية تتصل بالغرب . ونزلها عدد من المنصرين ففتحوا المدارس والمعاهد , وقد أقاموا في لبنان جامعتين ( الأمريكية واليسوعية ) . كما ذهب بعض العلماء المصريين إلى فرنسا بعد خروج نابليون من مصر حيث عادوا محملين بالعلوم والثقافة الغربية لينقلوها إلى أبناء مصر , بعد ذالك أخذت المدارس والجامعات تنتشر في الوطن العربي مما ساعد على انتشار وازدياد الانتاج الأدبي وتطور الفكر والثقافة العربية ...
ب ) الترجمة : وقد صاحبت الحركة التعليمية لأنها جزء منها ولا تنفصل عنها . وازدهرت بعد عودة المبتعثين ...
أنشأ محمد علي في مصر مدرسة ( الألسن ) لتخريج المترجمين مما ساعد على نقل الكتب الأجنبية في شتى العلوم والمعارف إلى العربية
س : بين أثر الترجمة في نهضة الأدب الحديث .
1 ) في الشكل : ظهرت القصة والمقالة والمسرحية بنوعيها , والشعر الملحمي
2) وفي المضمون : تأثر الشعراء باتجاهات فنية غربية ونظريات نقدية ....
ج ) الطباعة والصحافة : عرفت بعض البلاد العربية الطباعة منذ القرن الثاني عشر فقد أحضر نابليون مطبعتيه العربية والفرنسية إلى مصر , وأنشأت البعثات التنصيرية في لبنان مطابع خاصة بها ....
س : بين أثر المطابع في نهضة الأدب , واذكر أبرز هذه المطابع .
ومن أهم المطابع التي كان لها دور في نشر الثقافة الحديثة والمؤلفة المطبعة الأمريكية وكذلك اليسوعية في لبنان (ومطبعة بولاق ) التي أنشأها محمد علي في مصر 1237هـ وهذه امتازت عن غيرها بنشر عيون الثراث العربي والإسلامي . وقد أسهمت المطابع في الأخذ بيد الأدباء والمؤلفين وتشجيعهم من خلال نشر إنتاجهم الأدبي وأفكارهم وطروحاتهم .
الصحافة : وكا ن من آثار تأسيس المطابع ظهور الصحف والمجلات اليومية والدورية منذ وقت مبكر ومن أبرزها ( صحيفة الوقائع المصرية) التي كانت صحيفة إصلاح وتهذيب وثقافة واهتمت بالمقالات الأدبية والعلمية والاجتماعية ....
كما بدأت الصحافة في الشام بصحيفة ( حديقة الأخبار ) وتتابع بعد ذلك ظهور الصحف في الأقطار العربية
س : بين أثر ودور الصحافة والمجلات في نهضة الأدب .
كانت مرآة للحياة الأدبية باتجاهاتها وصراعاتها النقدية , وطريقا لشهرة الأديب وتشجيعه من خلال نشر الانتاج الأدبي له كمقلات في الصحف , واستطاعت مجلات مثل ( المقتطف ) و(الهلال ) و ( الرسالة ) أن تكون مدرسة تثقيفية وتعليمية ومدرسة للأدب والنقد .
ثالثا : الاستشراق :
تعريف الاستشراق , و أشهر المستشرقين .
تعني حركة الاستشراق دراسة شؤون الدول الشرقية التي يستعمرها الغربيون وهي شؤون تتصل بالدين واللغة والأدب والتاريخ والاجتماع والاقتصاد لأهداف تنصيرية ومصالح سياسية واقتصادية .وأدى ظهورها إلى إنشاء جمعيات ومعاهد تهتم بدراساتها واهتمت بإنشاء المكتبات التي تحوي نفائس الكتب الشرقية ومخطوتاتها ....
أشهر المستشرقين : ( جويدي ) صاحب فهارس الأغاني و( برو كلمان ) صاحب كتاب " تاريخ الأدب العربي "
بعض الآثار السلبية لحركة الاستشراق .
1- انسلاخ كثير من المسلمين عن دينهم وتقليدهم للغرب .
2- غلبة العامية على ألسنة المثقفين وأقلامهم .
3- انتشار الإنتاج الأدبي الغث .
رابعا : إحياء التراث و أثره في نهضة الأدب .
عندما أنشئت مطبعة بولاق كان يشرف عليها مجموعة من علماء الأزهر وكان من بينهم نخبة ممتازة من العلماء استطاعت أن تختار مجموعة من مخطوطات التراث العربي والإسلامي وخاصة اللغوي والأدبي وقامت بنشرها مثل كتاب ( لسان العرب ) والأغاني ودواوين الحماسة والشعر ...
ومع بداية القرن الرابع عشر تكونت جمعيات أهلية لنشر التراث مثل : ( جمعية المعارف ) التي نشرت كتاب ( البيان والتبيين ) للجاحظ , و( تاج العروس ) للزبيدي , و( مقامات بديع الزمان ) ...
وهذا ارتقى بالذوق الأدبي العام وجعله أقرب إلى مكان سائدا في العصور الذهبية لأدب , كما أن اتجاه مدرسة الإحياء اعتمد على التراث الأدبي القديم .
خامسا : المكتبات العامةودورها في نهضة الأدب العربي الحديث .
أدى ازدياد عدد الكتب المطبوعة وكثرة القراء والمقبلين على التعليم إلى الاهتمام بإنشاء دور الكتب لتجمع فيها الآثار المطبوعة .. في الشرق والغرب ليسهل الإطلاع عليها... .
وأشهر دور الكتب : ( دار الكتب المصرية ) , المكتبة لأزهرية في القاهرة , والمكتبة الظاهرية في دمشق , ومكتبة الزيتونة في تونس , ومكتبتا الحرمين في مكة والمدينة , ومكتبات الجامعات ....
ـ ونلاحظ توفر الأعداد الضخمة من الكتب في المكتبات دفع القراء والدارسين إلى الإقبال عليها ...وأوجد ذلك نهضة فكرية وأدبية في عصرنا الحديث .
سادسا : المجاميع العلمية واللغوية :
المجاميع العلمية واللغوية و دورها في نهضة الأدب العربي الحديث .
كان وسيلة من وسائل التنظيم بين الحضارة العربية والحضارة الغربية ومجالا توضح فيه هذه الثقافة الحديث موضع النظر والمناقشة .. وتتيح الفرصة أمام أهل الرأي لأن يلتفوا حول غايات واحدة في المجال الفكري والعلمي والأدبي من خلال عقد المؤتمرات وإقامة المهرجانات الأدبية ...ومن أبرز الجمعيات التي ظهرت : : " الجمعية المصرية " التي أنشأها محمد علي بهدف إنشاء مكتبة ضخمة ثم تأسس " مجلس المعارف المصري " ثم أنشيء " مجمع اللغة العربية " في مصر , والمجمع العلمي في دمشق ومثله في بغداد .
وقد أثمرت هذه الجمعيات في تكوين اتجاهات أدبية جديدة مثل جماعة " أبولو " وكانت بعض الجمعيات تشجع الأدباء بمنح الجوائز مثل مؤسسة الملك فيصل الخيرية في الرياض والتي تمنح جائزة سنوية في العلوم المختلفة .
وقد ارتبطت بتلك الجمعيات حركة " التعريب " والتي ظهرت بسبب ما وجده علماء اللغة من مصطلحات العلوم والمخترعات في لغة الغرب والحاجة إلى إيجاد ما يقابلها في اللغة العربية , وحركة التعريب تلي الترجمة .
ونشأت الصحافة العربية عام 1799م حين جاء نابليون بالمطبعة وأصدر ثلاث جرائد منها الحوادث اليومية - إسماعيل خشاب، ثم عام 1822م جريدة جورنال الخديوي ثم الوقائع المصرية عام 1828م
إن إصدار الصحف في العالم العربي لا يزال مستمراً بقوة ، ولكن دون الاهتمام العالمي، ولعل لعدد السكان ، واختلاف الوعي بين العالمين دوراً كبيراً في الكثرة والقلة.
وفي المملكة العربية السعودية :
أول صحيفة تصدر في الجزيرة العربية صحيفة الحجاز عام 1882م في العهد العثماني .
وأول صحف العهد السعودي البلاد عام 1350هـ في شهر ذو القعدة.
فن المقالة
تعريف المقالة:
هي قطعة نثرية أدبية محدودة الطول والموضوع تُكتب بطريقة لغوية سريعة خالية من التكلف والرهق،معبرة - بصدق - عن شخصية الكاتب
لماذا نعنى بفن المقال في مجال الدراسة والدعوة من بين فنون القول الأخرى؟
- لأنه فن نثري يمكن لكل من يتعلمه أن يكتب فيه غالباً، وإن اختلف المستوى بحسب الموهبة ، فهو وسيلة ممكنة التعلم والاكتساب نسبياً.
- لأنه يتميز بسعة المساحة المتاحة له في الصحف والمجلات والنشرات والإذاعة والتلفاز، وهي مجالات جماهيرية واسعة الانتشار والتأثير.
- لأنه قادر على معالجة كافة القضايا المستجدة ، والتعبير عن كل المشاعر بتفاوتها.
أبرز المقاليين العرب
1. إبراهيم عبدالقادر المازني
2. أحمد أمين.
3. حمزة شحاته.
4. سعد البواردي.
5. شكيب أرسلان.
6. عباس محمود العقاد.
7. عبدالحميد جودة السحار.
8. عبدالله بن خميس.
9. علي الطنطاوي.
10. محمد حسن الزيات.
11. محمد حسين زيدان.
12. مصطفى صادق الرافعي.
13. طه حسين.
14. مصطفى لطفي المنفلوطي.
أسباب تطور فن المقالة في الوطن العربي في العصر الحديث:
1. نشأة الصحافة العربية.
2. العودة إلى التراث العربي في عصور ازدهاره.
3. الاتصال بالأدب الغربي الحديث.
4. نشأة المطابــــع وانــتــشارها بسرعــــة في الوطن العربي.
5. الأحداث المتتابعة على الأمة.
6. انتشار الثقافة، وكثرة الكتاب الموهوبين.