abdlkhalk

abdlkhalk

منتـــــــــــــــــدى التــــــــــــــواصــــــــــل والاهتمام
 
الرئيسيةhttp://trial.12س .و .جالتسجيلدخول
نتمنى ان تساهموا معنا بكتابة مواضيعكم الجميلة وان تكتبوا اقتراحاتكم التي سنأخذها ان شاء الله بعين الاعتبار
حكمة هذا الزمان: لا تكــونن قـاسيــا فتكســر ولا ليــــــنا فتعصــــــر
ياداخل المنتدى صل على النبي محـمـد صلـى الله عليه وسلــم
ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها، وفرقة إخـوان، وفقد حبيب
المواضيع الأخيرة
» اسئلة واجوبة عن الحمل والانجاب وحياتك الخاصة
الثلاثاء يونيو 10, 2014 1:14 pm من طرف softa

» مذكرة بعنوان أثار الاتصال الخارجي وللعلاقات العامة على الجامعة
السبت مايو 31, 2014 10:55 pm من طرف Admin

» ثق بنفسك
الأربعاء أبريل 16, 2014 8:23 pm من طرف Admin

» كيفية المشاركة في قرعة عمليات التلقيح المجانية
الأربعاء أبريل 16, 2014 7:18 pm من طرف samira13

»  مذكرة بعنوان أثار الاتصال الخارجي وللعلاقات العامة على الجامعة
الأربعاء فبراير 26, 2014 7:23 pm من طرف Admin

» من أروع ما كتب المنفلوطي "اليتيم"
الجمعة يناير 03, 2014 7:47 pm من طرف sarah_27

» عاجل: محاضرات أدب عربي سنة أولى جامعي lmd
الجمعة يناير 03, 2014 7:44 pm من طرف sarah_27

» تقسيمات الفعل
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 6:35 pm من طرف Admin

» الميزان الصرفي
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 12:13 pm من طرف sarah_27

» دروس الادب العربي نظامlmd
الأحد ديسمبر 29, 2013 3:51 pm من طرف منير2003

» دروس السنة الثانية ادب عربي
الأحد نوفمبر 03, 2013 4:14 pm من طرف mohammed diab

» مصطلحات تاريخ وجغرافيا السنة الثانية ثانوي
الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:46 pm من طرف Admin

» ماوش بدعه (السيسي)نشوف يغلق رفح
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:33 am من طرف ربيع سعداوي

» في ضيافة سلال والقزم وبن فليس ولالة خليدة وكاديد وشعراؤهم
السبت أغسطس 17, 2013 11:28 am من طرف ربيع سعداوي

» خاص بطلاب البكالوريا اداب وفلسفة
الثلاثاء يوليو 02, 2013 8:49 pm من طرف rami blondel

» أسئلة وأجوبة طبية
الأربعاء يونيو 19, 2013 11:29 am من طرف ميرال

» طلب محاضرات سنة ثانية أدب عربي lmd
الثلاثاء يونيو 04, 2013 1:16 pm من طرف sousounice21

» محاضرات السنة الثانية ادب عربي نظام ال ام دي
الخميس مايو 30, 2013 10:06 pm من طرف zineb

» البنات و الاولاد نقيض القضية
الأربعاء مايو 15, 2013 2:02 pm من طرف souhila97

» مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:53 am من طرف souhila97

شاطر | 
 

 أسئلة وأجوبة طبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل: 621
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: أسئلة وأجوبة طبية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:08 am

أسئلة وأجوبة





س: أنا متزوج ولم يرزقني الله سبحانه وتعالى بطفل وذلك نتيجة عدم وجود حيوانات منوية في الخصية بتاتا وذلك لارتفاعهم في منطقة البطن وقد أجريت عمليه لإنزالهم في سنه 1995 مجرد عمليه تجميل كما قال لي الدكتور وقد عملت عمليه حقن مجهري ( أخذ خزعة من الخصية) في سنه 26/4/1997 ولم تنجح حيث كانت طليقتي هي الأخرى كانت تعانى من تكيس في المبايض والله سبحانه وتعالى العالم بخلقه. علما يا دكتور أنا الآن متزوج من أمراه أخرى منذ سنه وستة شهور وهى كانت بكر أيضا إلا إنها تعانى من ارتفاع في هرمون الحليب وهى تأخذ دواء Dostinex 0,5 mg.علما بأنني قد أرسلت إلى الدكتور الذي أجرى لي عمليه الحقن المجهري للاستشارة في طلب العلاج مع زوجتي إلا انه قد رد بأن إلى الآن لم يتوصلوا إلى اي وسيله في مثل حالتي فها أنا متوكل على الله العلى القدير فأرجو منك الرد يا دكتور وأنا في الانتظار ولكم منى جزيل الشكر.
ج : أخذ خزعة من الخصية هي ليست عملية الحقن ألمجهري أرجو أن تدخل على موقعي صفحة أطفال الأنابيب للحصول على معلومات دقيقة .
م تقصده هو عدم وجود حيوانات منوية داخل الخصيتين وهذه الحالات ما زالت الأبحاث جارية لوجود الحل . 30% من الحالات تبدأ الخصية بإنتاج الحيوانات المنوية بعد إعطائهم ابر هرمونات يومية وأخرى كل ثلاثة أيام لمدة 6-8 شهور على الأقل ثم يتم إعادة الخزعة من الخصيتين وان وجدت يتم تجميدها واستعمالها في عملية الحقن المهجري للبويضات . أما الأبحاث العلمية الحديثة فقد توصلت إلى تلقيح البويضة بأي خلية بشرية من الرجل بدلاً من الحيوان المنوي وهو ما يسمى بHaplodization وقد تم تجربة هذه الأبحاث على الحيوانات ونتائج الحمل الآن في صدر الدراسة لمعرفة تأثير هذا النوع من الأبحاث وإذا كانت المواليد طبيعية أم لا .

س: أريد أن أسالك حول عملية التطهير عند الذكر، إذا لم يطهر الذكر، ما تأثير ذلك؟؟ وهل هناك تأثير سلبي؟؟ وهل يؤثر هذا على العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة أو على قدرة الرجل في العلاقة؟؟؟ وهل يؤثر في الإنجاب؟؟ الرجاء منك الإجابة على هذا الموضوع في أسرع وقت ممكن لأنه يهمني كثيرا...وشكرا لتعاونك معي..
ج : عدم إجراء الطهور للرجل تؤثر عند الرجال الذين يفتقرون لعادات النظافة الشخصية السليمة والتي تؤدي إلى تجمع إفراز ابيض يسمى (Smegma) تحت الجلدة التي يتم استئصالها في عملية الطهور مما يهيئ وسط مناسب وجيد لتجمعات البكتيريا والفطريات والتي تسبب الالتهاب مع إمكانية انتقاله للزوجة . أما إذا كان الرجل يتمتع بعادات النظافة الشخصية الجيدة فلا ضرر عليه .كما أن ذلك يؤثر على الحياة الجنسية ولا على مسألة الإنجاب.

س: هل كثرة تعاطي الكلوميد والإبر المنشطة تكون سرطان في المبيض لأنني أتعاطاها من السنة الماضية وحتى الآن ولكن ليست متواصلة وشهر سبتمبر تكون لي كيس ماء من هذه الإبر وأوقفت العلاج وذهب بعد فترة لوحده.إن جميع تحاليل الهرمونات لي سليمة
ج :الكلوميد لا يسبب سرطان .
يجب التأكد من أن هرمون الحليب طبيعي .
كذلك التأكد من سلامة قناتي فالوب عن طريق التنظير حيث أن الصورة الملونة ليست دقيقة وإذا كانت النتائج كلها سليمة يمكن إعطاء برنامج مكثف لتحريض الإباضة .

س: أبنتي وهى صغيرة كانت تعانى من كبر في حجم الجهاز التناسلي الخارجي وكانت تعانى أيضا من خشونة في الصوت وظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها وذهبت بها إلى كثير من الأطباء وقرروا جميعا أنها تعانى من اضطراب هرموني فهي تعانى من نقص شديد جدا في إفراز الكورتيزون وكتب لها الطبيب المعالج على كورتيزون بديل ( cortisyl
tablets25mg) و بدأت تأخذ هذا الدواء بمعدل قرصين في اليوم الواحد مساءا وصباحا و ذالك في سن 11 سنة وبعدها
بسنة خفض لها الطبيب الجرعة إلى قرص واحد صباحا وقرص أخر مساء من دواء جديد وهو (hostacortin 5mg)وجاءت لها الدورة الشهرية في سن14 ولكنها غير منتظمة بالمرة وتأتى لها كثيرا جدا بمعدل 3 مرات في الشهر بمدة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام ولكن بكميات بسيطة وعندما ذهبت بها إلى الطبيب قال أن هذا بسبب الكورتيزون وأنا لا أستطيع أن
أجعلها تتوقف عن أخذ الدواء لأن لديها نقص في إفراز هذه المادة فما الحل أما بالنسبة لكبر حجم العضو التناسلي لديها فعندما ذهبت لإجراء عملية التجميل لها قال لي الطبيب أن العضو التناسلي سيكبر مرة أخرى إذا استمرت في أخذ الكورتيزون وذاك لأن النسبة التي تأخذها هي نسبة تقريبية بالرغم أنها بناء على تحاليل وذالك لأن احتياج الجسم من الكورتيزون يختلف من يوم لأخر فما الحل هل أجعلها تتوقف عن أخذ الكورتيزون وما هي الآثار الجانبية الناتجة عن عدم أخذ الكورتيزون؟

ج: قرأت رسالتك ومن الواضح أن ابنتك تعاني من خلل وراثي في الغدة فوق الكلوية .
وعلاجها أن تأخذ الكورتيزون باستمرار وبالنسبة للدورة فيمكن تنظيمها بأدوية يوصفها لك طبيب نسائية وليس لها أي مضار في المستقبل .
وأود أن أنصحك أنه إذا حدث وان حملت مرة أخرى وكان الجنين أنثى فيجب أن تأخذي كورتيزون طيلة فترة الحمل حتى لا تكرر الحالة لديكم .

ارجع إلى أعلى

س:أنا امرأة متزوجة منذ سنة تقريبا عمري 19 سنة و لم يحدث حمل حتى الآن ولقد أجريت أنا وزوجي جميع الفحوصات وكل شيء سليم الحمد لله ودورتي منتظمة ولقد أخذت حبوب الكلوميد منذ شهرين مع ابر التفجير وبلا فائدة سؤالي هو هل يمكنك إفادتي كيف الحل أو هل هناك حل آخر وكيف يتم التعشيش في الرحم بعد كل يوم من التبويض وما هي الأعراض الناتجة عنه وما مدة بقاء البويضة التي يمكنها الإخصاب في الرحم وهل الجماع كل يومي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ،،الرجاء الإفادة والإجابة في أسرع وقت ممكن وشكرا جزيل الشكر
ج : مراقبة التبويض وتحديد وقت الجماع مهم جداً لرفع نسبة نجاح حدوث الحمل . ولا يوجد أعراض للتعشيش ولكن هناك أعراض للتبييض مثل آلام خفيفة تشبه الآم الدورة الشهرية , ارتفاع طفيف لدرجة حرارة الجسم وكذلك نزول إفرازات شفافة من المهبل . الجماع اليومي مطلوب أيام التبويض فقط

س:أنا الآن سيده حامل و آخر دوره لي 23-6-2003 وقد أجهضت من قبل مرتين وهذه المرتين لم أكمل فيهم الشهر الثاني والآن و الحمد لله ذهبت وأجريت سونار ورأيت الطفل بأحسن حال وما شاء الله بحركة سريعة ونبض القلب سليم طبيعي والمشيمة طبيعية وعنق الرحم طبيعي والحمد لله كل شيء طبيعي لكن أخاف أن أجهض فهل هذه المخاوف بمكانها أو إني اطمئن أرجو منكم التكرم برد علي ضروري وأريد أن اعرف أنا بأي شهر وشكرا جزيلا

ج :أنت الآن في الشهر الرابع من الحمل أي تخطيت مرحلة الخطر ولكن من الأفضل المتابعة باستمرار مع طبيبك وأخذ العلاجات اللازمة حيث أن لكل فترة من الحمل أسباب مختلفة تؤدي إلى حدوث الإجهاض . ويمكنك معرفة التفاصيل عند دخولك على موقعي صفحة الإجهاض المتكرر.

س: أني أعاني من هذه المشكلة منذ فترة طويلة وهي انقطاع الدورة الشهرية عني بالأشهر مع العلم بأنني لست متزوجة أجريت تحليلاً وأشعه على الرحم والمبايض فكان كل شي طبيعي والحمد لله الهرمونات أيضا سليمة فلا اعرف ما السبب في انقطاع الدورة الشهرية عني وهل يسبب لي ذلك مشاكل في المستقبل أم لا؟وهل للحالة النفسية دور في هذه المشكلة؟ ومع العلم بأنني أعاني من نزول مادة بيضاء شفافة لزجة من الجهاز التناسلي ولا اعرف م السبب في ذلك وأخيرا أتمنى منكم أن تستطيعون مساعدتي في هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن ولكم جزيل الشكر والامتنان

ج :انقطاع الدورة الشهرية له عدة أسباب أما نتيجة خلل هرموني , أو تكيس في المبايض أو عجز مبكر في المبيض, للحالة النفسية دور في هذه المشكلة ويجب أن يتم فحصك بدقة لمعرفة السبب .فكل حالة تكون مصاحب لها أعراض أخرى غير انقطاع الدورة الشهرية مثلاً كظهور شعر زائد على الجسم وزيادة في الوزن كما في حالات تكيس المبايض .أو الشعور بالأرق والإجهاد والهبات الساخنة كما في العجز المبكر للمبايض . حالتك تحتاج لفحص دقيق ومتابعة .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد الرسائل: 621
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:09 am

س: هل هناك بديل عن حبوب منع الحمل وغيرها من الوسائل المعروفة؟ وهل العملية التي تجرى للرجل ما تسمى بالعامية) القطع والتي تجعله ل يستطيع الإنجاب هل لها تأثير على قدرته الجنسية؟ وهل يستطيع أن يعود الى ما كان عليه قبل العملية إذا أراد؟؟ وهل هي عملية جراحيه لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى مبيض المرأة؟

ج :البديل وسائل عدة ومنها اللولب وهو عدة أنواع ويمكنك معرفة التفاصيل من موقعي على الانترنت . أما عملية الرجل فهي عملية جراحية يتم قطع حبل المني بحيث يكون السائل المنوي لا يحتوي على حيوانات منوية وهي دائمة وليس لها أي تأثير على القدرة الجنسية .وسائل منع الحمل عديدة والوسيلة المناسبة تقرر من قبل الطبيب المعالج وذلك حسب وضع المريضة الصحي وأكثرها انتشاراً اللولب وهناك عدة أنواع من اللولب ولكل منها درجة فعالية .أما بالنسبة للرجل فيتم إجراء عملية جراحية بالفتح حيث يتم قطع حبل المني الذي يوصل الحيوانات المنوية إلى الخصيتين وبالتالي يصبح السائل المنوي خال من الحيوانات المنوية وهي تؤدي إلى عقم دائم ولا يمكن إرجاعه إلا بعملية جراحية وهي ليست ناجحة دائما وللعلم فان هذه العملية ليس لها تأثير على القدرة الجنسية.

ارجع إلى أعلى

س: ابلغ من العمر 35 سنه وغير متزوجة ازن 77كغم، أعاني من اضطراب الدورة الشهرية ،أجريت فحص على الرحم والمبايض من خلال جهاز الألتراساوند فكانت النتيجة وجود تكيسات صغيرة في بطانة الرحم وأكدت الدكتورة عدم خطورتها ،وأجريت فحص على نسبة هرمون البروج سترون والحليب فكانت نسبة هرمون الحليب طبيعية في حين نسبة هرمون البروج سترون كانت 0.80ووصف لي دواء اسمه primolut.n لمدة 21 يوم بمعدل حبتين في اليوم أرجو إفادتي بحالتي حيث إنني خائفة كثيرا مع الشكر والتقدير

ج :اضطراب الدورة الشهرية ناتج عن تكيس في المبايض وليس تكيس في بطانة الرحم . وغالبا ما يكون مصاحب لأعراض أخرى كظهور شعر زائد وفي هذه الحالة ننصح بأخذ دواء Diane 35 من خامس يوم الدورة الشهرية ويكرر شهريا وكذلك دواء Metforal 850 بمعدل مرتين يوميا ولكن هذا بعد استشارة الطبيب المعالج . بالنسبة لهرمون البروج سترون فالنسبة تكون لها علاقة في الفترة التي أجري فيها الفحص وفي أي يوم من الدورة الشهرية.

س: أود معرفة تكاليف عملية الحقن المجهري ونسبة نجاحها للمرة الأولى

ج : تكاليف عملية الحقن المهجري هو 900 دينار أردني يضاف إلى ذلك لاصق الأجنة وهو اختياري وتكلفته 100 دينار أردني . مضافاً إلى ذلك تكلفة ابر الهرمونات المنشطة للمبايض والعلاجات اللازمة وهي تختلف من سيده إلى أخرى وذلك حسب عمر الزوجة وحالتها الصحية نسبة النجاح تعتمد أيضا على عمر الزوجة وحالتها الصحية .

س: أنا سيده أبلغ 23عاما وقد تزوجت وحملت بعد زواجي بثلاثة أشهر والاستفسار هو أنني لاقيت صعوبة كبيرة بعد زواجي في إتمام عملية الاتصال الجنسي بيني وبين زوجي إذ أني كنت خائفة جدا ولا أستطيع أن أفتح رجلي بسهولة علما بأن زوجي كان متفهما لحالتي إلى شهرين وفي الشهر الثالث حملت، وقد أصبت بنزيف ومنعت من ممارسة الجنس طوال فترة حملي وأنا الآن في الأسبوع الأول من الشهر السابع وأخشى الولادة كثيرا وأنا منذ 24 أعاني من سيلان اللعاب ويستمر معي لمدة ساعتين ولا علاج له من بداية حملي وأنا أعاني منه فهل من علاج وما هي الأسباب

ج :بالنسبة لزيادة إفراز اللعاب يمكنك تناول دواء Primperan بمعدل حبه 3 مرات يومياً يمكنك القراءة عن الولادة في كتابي على موقعي في الانترنت .

س:أنا عملت حقن مجهري ولكن فشلت ولا يوجد عندي موانع حمل وكل مشكلتي هو وجود رحمين وقد قيل لي انه لا يسبب تأخير حمل فما سبب تأخير الحمل وفشل الحقن مع العلم انه حدث لي حمل مرتين وحدث موت للجنين في المرتين ولا نعلم السبب

ج :يجب أن يتم إجراء عملية فك الحاجز بين الرحمين عن طريق المنظار الرحمي .

س:أنا رجل في سن الأربعين وزوجتي 37 سنة وعندنا 3 بنات عمرهم 6/7/10 سنوات ونأمل في أن يكون لدينا ذكر علما بأننا موجودين بالإمارات العربية المتحدة وقد قمنا بعمل التحاليل اللازمة للاطمئنان على حالتنا الصحية بغرض الإنجاب وكانت جميع التحاليل جيده جداً نرجو التفضل بتوضيح النقاط التالية :
إمكانية القيام بهذه العملية عندكم وأفضل الطرق المقترحة ,الفترة التي يجب قضائها بالأردن وإمكانية تقليلها على قدر الإمكان وإذا كان ممكن القيام ببعض التجهيزات بدبي , التكاليف المطلوبة ,نسبة النجاح المتوقعة ونشكركم على حسن تعاونكم

ج :العملية متوفرة لدين, أفضل طريقة هي اختيار جنس المولود بطريقة أطفال الأنابيب وفصل الأجنة ,
فترة وجودكم بالأردن هي مدة 17 يوم من تاريخ بدء الدورة يمكن اختصارها إذا قمت بفحص الزوجة قبل وضع البرنامج لمدة 10 أيام, لا يمكن التجهيز في دبي قبل ذلك لأنني أقوم بوضع البرنامج حسب حالة الزوجين وكل حالة تختلف عن الأخرى, التكاليف الكاملة في حدود 2000 دينار أردني, نسبة مولود ذكر 99% و نسبة حدوث حمل حسب حالة الزوجة ومدى استجابتها0
س:كان عندي قبل سنة هرمون الحليب عالي عالجوني وانخفض والحمد لله هل ممكن أن يرتفع مرة أخرى فعندما سالت الدكتورة عن فحوصات هذا الهرمون قالت أن السونار أدق وانه طالما هناك تبييض فلا يوجد مشاكل في هرمون الحليب ولكن عندي البويضة لا تنزل حتى مع إبرة التفجير إذا كانت واحدة ولكن عندما تخرج أكثر من بويضة فان بعض البويضات تنزل والأخرى لا فما السبب

ج :عدم نزول البويضة في بعض الحالات يكون نتيجة سمك في جدار البويضة . المشكلة بسيطة وبحاجه لاختيار المنشط المناسب والمراقبة الدقيقة لنضوج البويضات وثم عدد ابر التفجير .

س:لو سمحت يا دكتور إعطائنا المعلومات التالية:تلفون عيادتك ؟ اسم المستشفى الذي تتعامل معه ؟إذا أردنا القيام بعمليه الإخصاب عندك يا دكتور نريد إرسال برنامج التحضير للعملية للإطلاع عليه , إرسال تكاليف العملية مع لاصق الأجنة تقديريا (للزوج والزوجة) وإذا أردت البقاء في المستشفي بعد ترجيع الأجنة (التكاليف الكاملة )

ج :تلفون العيادة 5656575
عدة مستشفيات ,ليس هناك برنامج مطبوع أطبقه على كل المرضى فكل حاله تحتاج لبرنامجها الخاص وهذا حسب الحالة الطبية وعمر الزوجة ولا أستطيع أن أقرره ألا بعد فحص الزوجة .تكاليف العملية هي 900 دينار أردني لاصق الأجنة 100 دينار أردني ,استخراج الحيوانات المنوية من الخصية0 35 دينار أردني بالإضافة إلى تكلفة ابر الهرمونات والعلاجات اللازمة لتحريض الإباضة وهذا يعتمد على عمر الزوجة وحالتها الصحية يمكنك البقاء في المستشفى ليله واحده والتكلفة حسب الدرجة وليس هناك دواعي طبية للإقامة في المستشفى .

س:اخذ الإبر الكلوميد من شهر 3 وحتى الآن وحدث حمل مرة واحدة قبل 2 شهر وتم الإجهاض والآن رجعت اخذ نفس العلاج مع العلم أنني لم ارتاح من العلاج سوى شهر أغسطس فقط فهل يجب أن اخذ راحة شهر ديسمبر أم الأفضل أن استمر في العلاج
ج :هذا يقرره الطبيب المعالج حسب استجابتك للمنشطات .

س: ابلغ من العمر 25 عام متزوجة منذ 6 أشهر وسبق لي الحمل الشهر الماضي وأجهض حملي لأسباب غير معلومة حيث لم يفيدني طبيبي بالسبب حيث استمر حملي 4اسابيع أنا الآن حامل في الأسبوع الرابع ووصف لي الطبيب مثبت سؤالي هو هل مثبتات الحمل تبقي جنين به أي عيوب بالرحم ؟حيث أن من المحتمل أن يكون فشل حملي السابق بسبب خلل بالكروموسومات وبالتالي فمن حكمة الله أن الرحم رفض ذلك الحمل لاحتمالات تشوه الجنين فهل المثبت يبقي على الجنين حتى لو كان به عيب ؟

ج :هذا ليس صحيحاً فإذا كان الإجهاض سيحدث بسبب رفض ذلك الحمل لاحتمالات تشوه الجنين فهذا المثبت لا يبقي على الجنين.

ارجع إلى أعلى

س:أنا متزوج منذ 13 سنة ولم أرزق بأطفال أود معرفة كيفية إجراء عملية أطفال الأنابيب والمدة الزمنية الكافية لها

ج :تفاصيل عملية أطفال الأنابيب موجودة في الموقع بالنسبة لمدة البقاء أنصح بالحضور أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية و أسبوعين تقريبا من بداية الدورة أي تقريبا 3 أسابيع -24 يوم.

س: أنا متزوج منذ أربع سنين حملت زوجتي ولله الحمد وكان الحمل شاقاً وأنتهي بالولادة المبكرة أستمر الطلق معها 24 ساعة ثم توفي الجنين وكان ذكرا وكان ذلك في دخولها على الشهر السادس وبعد التحاليل اثبت التحليل وجود فيروس التوكسو بلازما داء المقوقسان أو داء القطط ولكن بنسبة ضعيفة تدل على وجود مناعة كما اخبرنا الدكتور وفعلا بفضل الله حملت زوجتي بعدها مرتين لكن الحمل كان ببنتين أنثى وأنا أتمنى أن يرزقني الله بمولود ذكر

ج : لإنجاب مولود ذكر بإذن الله تستطيع أن تدخل على موقعي في الانترنت على ( اختيار جنس المولود ) فهناك شرح مفصل .
يجب أن تخضع الزوجة لبرنامج تحريض الإباضة إعطاؤها منشطات ومراقبة البويضات وتحديد موعد التبويض ومن ثم توقيت الجماع حيث أن لوقت الجماع دور مهم جدا في تحديد جنس المولود , ولذلك يستحب أن يكون هذا البرنامج تحت مراقبتنا لذلك ننصحها بأن تأتي في أول يوم الدورة الشهرية بعد أن تكون اتبعت النظام الغذائي لمدة شهر ونصف أو شهرين
بالنسبة لما حدث في ذلك الحمل التي فقدتم فيه الجنين فالتوكسو بلازما ليست السبب وان شاء الله لن يتكرر هذا مرة أخرى .
س: هل من الممكن أن نستعيض بحقن فيريحون عن حقن جونال ؟

ج : نحيطكم علما بأن الجو نال أف هي نفسها ابر بيوري جون حيث أن كلاهما يحتوي على هرمون FSH نفسه , ولكن هناك اختلاف في العيار حيث أن إبرتين جونال F تعادل 3 ابر بيوري جون عيار 50 أو إبرة ونصف عيار 100 , وبذلك يمكنكم حساب الجرعة حسب الجدول المعطى للمريضة .

س: سمعنا كثيراً عن سقوط الرحم والذي يعود السبب فيه إلى حدوث ضعف في الأربطة المحيطة بالرحم إما نتيجة الحمل المتكرر أو بسبب الالتهابات ، ولكن سؤالي هو ما هي أعراض سقوط الرحم أو دلالاته؟؟ ثانياً : ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الآلام شديدة في أسفل البطن ، حيث أن هذه الآلام مستمرة من قبل حدوث الحمل الأول وبعد الولادة والى هذا الوقت حيث أن عمر طفلتي الآن هو سنه وخمس شهور ، لقد قمت بعمل فحوص وكانت نتيجة هو وجود طفيليات ، و تعالجت منها ولكن الآلام مازالت تعود .

ج : من أسباب سقوط الرحم هو وجود ضعف خلقي في أربطة الرحم مع وجود ولادات متكررة . ومن أعراضها آلام في أسفل الظهر وعدم التحكم في البول مع صعوبة في الإخراج , وذلك يعتمد على درجة سقوط الرحم أو المثانة البولية أو المستقيم . أما أسباب آلام أسفل البطن فهي عديدة وأهمها التهابات في الحوض أو في المثانة البولية وفي بعض الحالات يكون عرض البطانة الرحمية الهاجرة هو المسئول عن هذه الآلام ولذلك يستدعى مراجعة الطبيب , وإجراء الفحوصات اللازمة وخاصة فحص الألتراساوند المهبلي .

س: أنا سيدة متزوجة من ست سنوات، بعد مرور سنة ونصف على زواجي عملت عملية بفتح البطن لاستخراج أكياس مبيضيه بسبب كبرها والنتائج أظهرت أنها أندوميتريوسس وبعد عام مع العلاج أجريت عملية منظار لفتح الأنابيب التي أظهرت النتائج أنها مغلقة وتمت العملية بنجاح بعد عدة محاولات بحقن السائل المنوي وبدون نجاح تم عمل فحوصات أخرى تبين أن الأنابيب أغلقت مجدداً عملت بعدها ثلاث عمليات طفل أنبوب ولم تنجح رغم أن البويضات كانت ممتازة والحيوانات المنوية كذلك وقد أجريت العمليات الثلاث خلال سنة ونصف السنة هل هناك حل بفتح الأنابيب، وإن لم يكن فما هي الفترة الزمنية التي علي قضائها في الأردن لعملية طفل أنبوب، وإن كان هناك دكتور يشرف علي في بلدي فأي يوم علي أن أحضر للأردن، وبعد العملية متى أستطيع المغادرة وكم تبلغ تكلفتها وهل بهذه الفترة سأكون بالمستشفى أم في الفندق
هل هذا المرض لا ينفع معه عمليات أطفال الأنابيب أم أن هناك أمل مع العلم أني من مواليد 1968

ج : أعتقد أن نتيجة العملية السابقة ووجود مرض الأندوميتريوسيس تشير على أن هناك التصاقات في الحوض , ونجاح عملية فك الالتصاقات الشديدة بطريقة المنظار ألبطني في حالات مرض البطانة الرحمية الهاجرة نتائجها غير مشجعة , وننصحك بإجراء عملية أطفال أنابيب اختصارا للوقت والتكاليف .
ووجود هذا المرض لا يتعارض مع إجرائها , وحضورك للأردن سيكون في الدورة الشهرية التي تسبق الدورة التي ستجرى فيها أطفال أنابيب , وذلك لإجراء فحص كامل لك وإعطاؤك البرنامج ومن ثم تحضري ثانية في سادس يوم الدورة الشهرية .
وتمكثين في الأردن لمدة أسبوعين من هذا الموعد ودخولك للمستشفى سيكون لمدة ساعات فقط في يوم سحب البويضات .
وتكلفة العملية تبلغ 800 دينار أردني في حالة أطفال الأنابيب التقليدية و900 دينار أردني في حالة الحقن المجهري , هذا بالإضافة إلى ثمن الإبر والتي تبلغ حوالي 400- 450 دينار أردني .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد الرسائل: 621
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:10 am

س:أتمنى أن أجد الحل لمشكلتي الكبيرة حيث أنها مؤثرة علي نفسيا بشكل لا تتصور .أنا سيده متزوجة وعمري 35 وعمر زوجي أيضا 35 ولم يحدث لي الحمل لحد الآن المشكلة تكمن عند زوجي حيث اجري التحاليل والفحوصات المتطلبة لذلك وكانت النتائج كالتالي:-
Semen analysis :
Volume : 1.0 / CC
Viscosity : Viscid
Liquification Time : 30 min
Colour : Greyish White
Reaction : Alkaline
TOTAL SPERM COUNT : -- MILLIONS / CC
أي انه لا توجد حيوانات منوية وأما التحليل الثاني للسائل المنوي وجد حيوان منوي واحد نشط واثنان لا بكمية 2.5 مم .
أما التحليل المأخوذ عن طريق الإبرة من الخصية نتائجه كالتالي :
DESCRIPTION :
Fine needle aspiration was attempted from both testes .
The smears from the right testis show scanty cellularity and show afew Sertoli cells .
The smears from the left testis show rare Sertoli cells and mesothelial cells .
DIANOSIS :
Bilateral testes : Consistent with atrophy . No sperms is seen .
السؤال : هل حالة زوجي تعني انه من المستحيل الإنجاب ؟
وهل يوجد حل للإنجاب عن طريق طفل الأنبوب أو التلقيح المجهرى ؟
وما العلاج أو الحل؟

ج :بالنسبة لوضع زوجك فهو بحاجة لإعادة إجراء فحص للخصية, حيث أن فحصه للسائل المنوي يشير بوجود حيوانات منوية في بعض الأحيان وهذا يعني أن هناك أجزاء في الخصية تنتج حيوانات منوية ولم يتم أخذ عينة منها .
ونحن بطريقتنا نأخذ عشرة خزعات بالإبرة, بحيث يتم مسح شامل لكل أجزاء الخصية , وبناء على النتيجة يكون الحل .
وحديثا تجرى أبحاث متعددة للحالات التي لا يكون هناك حيوانات منوية في الخصية حيث يتم إعطائهم ابر وعلاجات مستمرة لمدة 6 أشهر ثم يعاد فحص الخصية .

ارجع إلى أعلى

س:أنا متزوج منذ 13 سنة ولم أرزق بأطفال أود معرفة كيفية إجراء عملية أطفال الأنابيب والمدة الزمنية الكافية لها لأنني ذهبت إلي الأردن في السابق وأجريتها ولم تنجح أرجو منكم المساعدة

ج :تفاصيل عملية أطفال الأنابيب موجودة في الموقع بالنسبة لمدة البقاء أنصح بالحضور أسبوع قبل موعد الدورة الشهرية و أسبوعين تقريبا من بداية الدورة أي تقريبا 3 أسابيع -24 يوم.

س: أنا متزوج منذ عام وبعد الزواج أحسست ببعض الألأم في الخصية وذهبت للدكتور وبعد الفحص السريري تبين أن لدي دوالي في الجهة اليسرى ولكنها دوالي بسيطة جداً وقال الدكتور ما تحتاج عملية بسبب صغرها وبعد ذلك قمت بعمل تحليل للسائل المنوي ولكن كانت النتيجة ( غياب الحيوانات المنوية في السائل ) وعدت التحليل أكثر من خمس مرات وكانت النتيجة كما هي ( غياب الحيوانات ) وذهبت للطبيب وقال تحتاج أخذ عينة من الخصية لقد قمت بعمل بعض تحاليل الهرمونات وكان هرمون الحليب مرتفع بعض الشيء وأعطاني الدكتور البرود يل مما ساعد في نزوله وكذلك كان هرمون إلfsh =14.7 عزيزي ارجوا الإجابة عن حالتي وكم هي تكلفة العلاج لديكم

ج : ننصحكم بإجراء عملية سحب خزعة من الخصيتين وتجرى هنا في الأردن , بحيث تأخذ عشرة عينات بالإبرة من الخصيتين ويتم إجراء مسح شامل لأجزاء الخصية لمعرفة وجود حيوانات منوية أم لا .
وبناء على النتيجة يكون العلاج , وتبلغ تكلفة سحب العينة حوالي 60 دينار أردني .


س: إذا كانت الحامل تتعاطى علاج لنقص إفراز هرمون الغدة الدرقية فهل لهذا العلاج أي أثر سلبي على الجنين علم بان مستوى الهرمون مع العلاج طبيعي وفي متوسط الرائج طيلة فترة الحمل الماضية أي تقريبا سبعة أشهر .وهل يسبب الحمل آلاما في الأرجل في الشهور الأخيرة

ج : إن علاج نقص هرمون الغدة الدرقية ليس له تأثير سلبي على الجنين بشرط أن يكون هناك مراقبة وموازنة يبين نسبة هرمون الغدة الدرقية مع جرعة الدواء .
أما بالنسبة لآلام الأرجل في الشهور الأخيرة فالكثير من السيدات الحوامل يعانون من هذه الآلام , وخاصة في الشهور الأخيرة , وذلك بسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية والأعصاب في منطقة الحوض , وهذه الآلام مباشرة بعد الولادة .

س: قرأت عن موضوع الالتهابات المهبلية أدركت أنى أعانى منها لأنني أعانى من إفرازات كثيرة ذو لون أخضر أو أصفر وذو رائحة كريهة وحقيقة لا اعلم ما إذا كنت أعانى من بكتيريا أو الترايكوموناس أو جسم غريب أو تقرح في الأنسجة وخاصة أنى قد قمت بعمل تحليل لسرعة الترسيب ووجدتها عالية جدا وقمت بعلاجها بمضاد حيوي Cliasil ولكن دون جدوى من وحقيقة أنا محرجة جدا من الكشف الطبي فهل يمكنك إفادتي عن العلاج أو حتى طريقة الكشف الطبي لمثل هذه الحالات

ج : بداية أنصحك بإجراء فحص للبول و للبراز في المختبر, وبعد ذلك يتم فحصك عند طبيب نسائية , حيث يتم الفحص خارجي لملاحظة نوعية الإفرازات وهل ما إذا كان هناك تهيج في المنطقة التناسلية من الخارج أم لا .
وكذلك يمكن أخذ عينة من الإفرازات ويتم زراعتها في المختبر لمعرفة نوعية الميكروب ونوعية المضاد الحيوي الذي يناسبه

س: أنا سيدة ابلغ من العمر 32 عاما, متزوجة منذ عامين, وكنت قد أصبت بمرض سرطان الدم منذ خمس سنوات وأجريت عملية نقل نخاع العظم ,وكان المتبرع شقيقتي الصغرى.وأنا الآن بصحة جيدة والحمد الله. لكن المشكلة هي نتيجة لأخذي العلاج الكيماوي قبل عملية نقل النخاع اثر هذا على المبايض حيث أصبح هناك ضعف حاد بالمبيض وزادت هرمونات ها. وراجعت أكثر من طبيب وأعطاني أدوية مثل (trisequens) ولكن دون فائدة حيث الدورة الشهرية منقطعة عندي منذ ذلك الوقت ولا تأتي إلا عند استخدامي لهذه الأدوية.سؤالي هو هل هناك علاج فعال لمثل حالتي يمكنني من الإنجاب . وهل عملية الزراعة أو أطفال الأنابيب تفيد في حالتي.أرجو من حضرتكم أن تفيدوني لان هذه المشكلة تجعلني أعاني في حياتي الزوجية.


ج : أرجو منك إجراء فحص هرموني LH , FSH في الدم في اليوم الثالث من الدورة الشهرية , وبناء عليه أستطيع أن أقرر ما إذا كان هناك أمل في العلاج أم لا , وإذا كان مستوى الهرمون ليس مرتفعا يمكنك أخذ ابر هرمونات منشطة للمبايض وإجراء عملية أطفال أنابيب .

س: تناولت زوجتي الكلوميد ولم يحصل الحمل خلال الشهر الأول وفي الشهر الثاني كنت حريصاً على أن يتم الجماع في وقت التبويض راجياً من الله وحده أن يمن علي بولد ذكر وفي اليوم السابع عشر لأن دورتي زوجتي 34 يوم نزل منها إفرازات ثخينة ووقع الجماع يوم الأربعاء الساعة 12 مساء وبعدها يوم السبت الساعة العاشرة صباحاً نزل منها إفرازات شفافة لا لون لها وكذلك أحست بألم في جنبها الأيسر وحدث جماع في الساعة 12 ونصف مساءً وبعد ها حدث الحمل ما رأيك هل وفقنا في الوقت لعل الله ييسر لن الحمل بمولود ذكر أرجو أن تتكرم بإفادتي عن هذا السؤال .


ج : لكي أكون دقيق في إجابتي من المفضل أن يكون قد تم تحديد موعد الإباضة بالضبط , وغير ذلك لا نستطيع التخمين حسب وصفك , ممكن أن يكون قد تم ذلك وان شاء الله يكون ذلك .

س: كم يعيش الحيوان المنوي داخل الأعضاء التناسلية للمرأة؟

ج : رغم أن الجواب الأكيد صعب، ولكن يمكن ملاحظة الحيوانات المنوية في المهبل حوالي 16 ساعة بعد الجماع و بمجرد دخول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، الرحم، أو أنابيب الرحم يصبح وقت بقائها على قيد الحياة غير ثابت. والمعدل 3-4 أيام، مع أنه سجلت حالات نادرة بقي فيها الحيوان المنوي على قيد الحياة حوالي 7 أيام.
أن الحيوان المنوي يستمر في قدرته على الإخصاب لمدة 48 ساعة بعد القذف والبويضة تبقى قابليتها على الإخصاب لمدة 25-48 ساعة بعد الإباضة

س:أنا متزوج من حوالي سنه وأربعه شهور عمرى24 وزوجتي 23 سنه وحتى الآن لم يحدث إنجاب وهذه أراده الله عملنا بعض الأشعة لزوجتي وكانت النتيجة وجود أكياس مائية كيس حجمه 4.5*3.5 ووجود أكياس دموية بحجم 7.4*4.5 ووجود البطانة الهاجرة وقال لنا الطبيب إن هذا يحتاج إلى تدخل جراحي وليس منظار والأمل ضعيف هل يوجد حل آخر مع العلم ارجوا إفادتي في أسرع وقت أن أمكن لان حاله زوجتي النفسية تدهورت

ج :في حالات البطانة الرحمية الهاجرة نقوم بإعطاء ابر شهريه Decapeptyl 3.75 أما قبل أو بعد إجراء عملية تنظير بطني لاستئصال أكياس الدم وفك الالتصاقات وثم تعطى فرصة للحمل بطريقة طبيعية بعد إعطاء منشطات للمبايض وتحديد أوقات الجماع وان لم يحدث الحمل بعد عدة محاولات نتجه لإجراء عملية أطفال الأنابيب.

س: أنا لدي عدة استفسارات أنا سيدة متزوجة منذ 1996 و حتى الآن لم يحدث الحمل(7,5سنة) في بداية 4 سنوات من الزواج لم أتعالج لأني كنت أدرس خارج الدولة بعيدا عن الزوج و بعد الانتهاء من الدراسة بدأت بالعلاج علما بأن دورتي لم تكن منتظمة قبل الزواج و كنت أتعالج من زيادة نمو شعر الوجه بحبوب ديان ولكنني بعد الزواج و بدء العلاج في عام 2000م تبينت الفحوصات بأن الأنابيب سليمة و مفتوحة وأنني أعاني من ارتفاع في هرمون الحليب و تكيس شديد في المبايض و على إثرها أخذت الإبر المنشطة علما بأن تحاليل زوجي جيدة و خلال العلاج تعرضت إلى تنشيط زائد للمبايض و تجمع السوائل فيها وتابعت العلاج لمدة 3 سنوات إلى عام 2003 ولكن لفترات متقطعة و في هذه الفترة كنت أخذ حبوب الميت فورمين ولكن دون حدوث حمل و في نهاية عام 2003م عملت عملية المنظار لكي التنكيسات و الحمد لله نجحت العلمية و بعدها أي الآن أخذت الإبر المنشطة للمبايض و من ثم التلقيح الصناعي
و زوجي هو ابن عمتي و هو يعاني من حصى الكلية و عمل تفتيت للحصوات مرات عديدة حيث أن جميع إخوانه و أخواته يعانون من نفس المشكلة و لكن جميع فحوصاته التناسلية سليمة وعمره 38 سنة و عمري أنا 28 سنة
وأسئلتي هي :
1- ما هي طرق العلاج المتبقية إذا لم يحدث الحمل هل أتابع بالتلقيح الصناعي أم أعمل عملية جفت أم أطفال الأنابيب
2- كيف تشعر المرأة بأنها حامل قبل أن تجري فحص البول
3- أثناء منتصف الدورة هل يخرج إفراز أبيض دون رائحة
4-هل الآلام التي تأتي بعد عملية التبويض عادية ( قبل أن تأتي الدورة الشهرية)

ج :1-أنصحك بالاستمرار في تناول دواء Metformin 850mg بمعدل 3 مرات يوميا بعد الأكل ويجب أن تأخذي ابر هرمونات نقيه لتنشيط نضوج البويضات ومن ثم إما إعادة الحقن الاصطناعي أو الاتجاه مباشرة إلى أطفال الأنابيب حيث أن فرصة النجاح أعلى بكثير
2- أعراض الحمل تبدأ بعد غياب الدورة وفحص الحمل الايجابي وليس من الضروري أن تشعري بأعراض الحمل.
3- عادة ما تزيد إفرازات المهبل في منتصف الدورة الشهرية أي فترة التبويض وعادة ما يصاحبها الآم في البطن تشبه الآم الدورة الشهرية.


ارجع إلى أعلى

س: ما الأكلات التي تساعد وتقوي وتكثر الحيوانات المنوية

ج : إن الغذاء الصحي المتوازن هو مفيد بصفة عامة , ولكن أنصحك بتناول بذرة الخبيرة
وذلك على النحو التالي : تنقع 2/1 أوقية بذرة الخبيزة في لتر واحد من الماء
لمدة ساعتين ويغلى على النار لمدة ساعة , ثم يصفى ويترك ليبرد ثم تناول هذه الكمية يوميا لمدة 3 أشهر, ثم أجري فحص للسائل المنوي .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
Admin
Admin


عدد الرسائل: 621
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 12:10 am

س: أنا شاب في السادسة والثلاثين من العمر متزوج من حوالي أربعة عشر سنه ولم تحصل حالة حمل إلى يومنا هذا0
حالتي هي كالاتي0 من حوالي أربعة عشر سنة راجعت دكتور أخصائي غدد صماء لبروز شديد في الثديين وبعد الفحوصات والأشعة المقطعية للرأس تبين أن هناك غدة صغيره في الرأس وبعد المعالجة والتحاليل تم بحمد الله شفائي من هذه الغده0 لكنها لم تذهب بسلام بل تركت بعض الشيء0مثل خمول الخصية من فرز الحيوانات المنوية عملت فحوصات كثيرة للحيوانات المنوية ولكن دون جدوى كلها سلبيه0في أخر عملية عملتها كانت للخصية اخذوا عينه من الخصية وطلعت سلبيه0لا حيوانات منوية 0 أنا ولله الحمد أعيش مع زوجتي حياة سعيدة ولا يوجد أي عوائق بالنسبة للجماع0اجريت بعض الفحوصات إلى زوجتي والحمد لله انه تتمتع بصحة جيدة0افيدوني بما يجب أن افعله هل أنسى موضوع ألخلفه كما نصحني أكثر الأطباء بان اذهب إلى بيتي وأنسى موضوع الخلفة0

ج : أود أن ترسل لي نتيجة الخزعة التي أخذت من الخصيتين , وبناء مع ذلك يكون الرد , وعموما هناك أبحاث تجرى حاليا ويتوقع أن يتم تطبيقها قريبا وهي للحالات التي يكون هناك انعدام للحيوانات المنوية وأطوارها في داخل الخصية , فالرجاء أن تبقى على اتصال.

س: متزوجة منذ خمسة عشرة عاما وحصل حمل مرتين وأجهضت تلقائي ومررت بسلسة عمليات منها التصاقات على الأنابيب الرحم عندي نظيف تحليل زوجي جيد الدورة كانت تأتيني كل شهر الآن والآن منذ ستة أشهر تأتيني كل ثلاثة أشهر
هذا أخر فحص الهرمون لدى
fsh 67. 24 mlv \ ml
\ LH 62 . 40 mIv
E 2 188.8 p g
prolactin 12 . 98 n g \ m L
عملت طفل أنابيب ولكنها فشلت قال لي بعد أن سحب ثلاث بويضات أنها فارغة
السؤال : هل لديك طريقة علاج لي ؟ وبماذا تنصحني

ج : بالنسبة لفحص LH و FSHأود أن أعرف هل تم الفحص ثالث يوم الدورة الشهرية أم لا , الرجاء عمل فحص جديد لهرمون FSH فقط في ثالث يوم الدورة الشهرية , وأرسليه وبناء على النتيجة يكون الرد .

س: أي فترة مناسبة لحصول الحمل على سبيل المثال بعد الدورة الشهرية مدة يومين أو ثلاثة أيام ...أو .. أو .. وما هي الطريقة الصحيحة للجماع لحصول الحمل بعد الانتهاء من الجماع يخرج كمية كبيرة من المني في حال إن تحركت زوجتي
من مكانها..

ج : بالنسبة لتوقيت الجماع في فترة الإخصاب فهذا يختلف من سيدة إلى أخرى , وذلك حسب انتظام الدورة الشهرية , ولكن عموما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة أي كل 28 يوم فيكون التبويض يوم 14 من أول يوم الدورة , ولذلك ننصح تحديد الجماع بمعدل يوم بعد يوم , بداية يومين قبل ويومين بعد التبويض , وبالنسبة للموضوع الآخر فننصح زوجتك البقاء لمدة نصف ساعة مستلقية بوضع الساقين على شكل مقص بعد الانتهاء من الجماع مباشرة .

س: شخص قريب لي تعرض لحادث مروري وأصيب في النخاع ألشوكي بالعمود الفقري واثر الحادث حدث له شلل نصفي مع المثانة العصبية وصار عنده القضيب لا يوجد عنده انتصاب مع عدم خروج السائل المنوي سؤالي هل يوجد علاج لمثل هذه الحالات خصوصا لإصابة من سبب حادث مروري وقبل ذالك كان سليم هل يقدر على الإنجاب وكيف وما هي النصيحة الذي تقدمها لي أي دولة في العالم تعالج مثل هذه الحالات

ج : بالنسبة لموضوع القدرة على الإنجاب , فنحن نستطيع سحب الحيوانات المنوية من داخل الخصية بالإبرة أو بطريقة جهاز القذف الكهربائي , ومن ثم تلقيح بويضة الزوجة خارج الجسم ( أطفال أنابيب ) وإرجاع الأجنة المتكونة داخل رحم الزوجة , وبإذن الله يتم الحمل .
أما بالنسبة للقدرة على الانتصاب فذلك ممكن فقط باستعمال جهاز خاص لهذا الموضوع .

س: أنا سيدة أبلغ من العمر 26سنة، تزوجت في أكتوبر الماضي، اتفقت أنا وزوجي على تأخير الحمل لمدة سنتين حتى نستطيع تدبير حياتنا، ذهبنا للطبيب المختص فبل ميعاد الفرح بأسبوع وأشار على باستخدام حبوب منع الحمل Exluton، وأخذت هذه الحبوب لمدة 7 أشهر حدث خلالها أن زاد وزنى كما حدثت اضطرابات كثيرة في الدورة الشهرية، أحيانا كثيرة كانت تأتى بعد 12 - 14 يوم، ذهبت للطبيب بعد 7 شهور من استخدام هذه الطريقة وطلبت الإفادة بطريقة أخرى حيث إنني كرهت هذه الحبوب، وعزمنا بالاتفاق مع الطبيب على عدم أخذ الحبوب على أن نستخدم وسيلة العزل، وبمجرد أن امتنعت عن أخذ الحبوب يوم 1من شهر يونيو جاءتني الدورة الشهرية يوم 3من نفس الشهر، علما بأن أخر دورة كانت بتاريخ 19 مايو، ثم لم تأتى الدورة للآن مع العلم أن اليوم هو 15يوليو أي أنه قد مر 43يوم من تاريخ أخر دورة. فهل أنا حامل؟؟ وهل استخدام اختبار الحمل مجدي في هذه الحالة؟؟ أم أن هذا التأخير ناتج عن اضطرا بات الهرمونات في الجسم....

ج : هناك احتمال بوجود حمل نظرا لتأخر الدورة الشهرية ولذلك أنصحك بإجراء فحص حمل حساس في الدم ( B-HCG ) للتأكد من ذلك وفي حال كانت النتيجة ايجابية يجب أن يتم فحصك بجهاز الألتراساوند مهبلي من قبل أخصائي نسائية وتوليد بالتأكد من وجود الحمل داخل الرحم وليس خارجه , أما أذا كانت النتيجة سلبية فأنت بحاجة لتنظيم الدورة الشهرية وإجراء فحص هرمونات للتأكد من عدم وجود تكيس في المبايض . إذا كانت درجة تكيس المبايض شديدة وفشل العلاج الطبي فأنصح بإجراء عملية التثقيب . مع العلم أن عملية التثقيب يدوم مفعولها سنة واحدة والمدة تختلف من سيدة إلى أخرى.

س: أنا حديث عهد بالزواج ولدية مشكلة تؤرقني كثيرا الرجاء من سيادتكم أن تفيدني بارك الله فيك مشكلتي هي بعد أن اقذف يخرج المني من فتحة المهبل إلى الخارج ما هو السبب في رأيك هذه المشكلة تؤرقني كثيرا الرجاء الرجاء الرجاء أن تفيدني بحلها وهل هذه المشكلة لها علاقة بسرعة القذف أم لا

ج : هذا الوضع طبيعي ولكن أنصح زوجتك بالاستلقاء مدة نصف ساعة بعد الجماع مع وضع الساقين على شكل مقص

س: هناك أنواع من ساس البول ولكل نوع طريقة علاج ولا يمكن إعطاؤك الحل بالمراسلة فيجب فحص المريضة حيث أنه حتى بعد فحص المريضة يجب إجراء بعض الفحوصات لتبين نوع سلس البول.

ج : والدتي امرأة مسنة تبلغ من العمر ثمانين سنة ومصابة بمرض سلس البول أصبحت لا تتحكم في البول ولا تقدر على العملية من فضلكم ماذا يمكن لها أن تعمل

س: كيف يمكن تنظيم عملية الحمل (اختيار الوقت المناسب للجماع أو بما يسمى بالجدول)دون استعمال أية حبوب أو اللولب.أرجو تزويدي بالجدول (فترات الجماع التي لا يحدث فيها الحمل).
الثاني:هل تأخر عملية الولادة عن الموعد المحدد لها له أضرار

ج : نعم , تستطيعين تنظيم عملية الحمل بدون استعمال الحبوب أو اللولب , ولكن على شرط أن تكون هناك دورة منتظمة ( أي كل 28 يوم ) ويمكن تحديد موعد التبويض وهو يوم 14 من أول يوم الدورة الشهرية ويكون الامتناع أيام ( 12 , 13 , 14 , 15 , 16 ) من الدورة الشهرية أما عن تأخر عملية الولادة فهذا ممكن , ولكن يجب مراقبة الجنين على فترات متقاربة جدا للتأكد من سلامة الخلاصة والسائل الأمنيوسي حول الجنين وكذلك نبض الجنين , وحركة الجنين , وفي حال وجود أي مشكلة يجب التدخل طبيا للولادة .


س: أنا سيدة متزوجة من 5 سنوات وأكثر ولكن لم يقدر لي الله الإنجاب وأجهضت في بداية الشهر الثالث
المشكلة عندي كما يقول الأطباء هنا ضعف شديد بالمبايض+هرمون الحليب+قله إفراز الغدة النخامية
أرجو إفادتي.وهل الغدة النخامية والدرقية لها تأثير على المبايض؟؟؟


ج : ارتفاع نسبة هرمون الحليب أو أي اضطراب في وظائف الغدة الدرقية يؤثر على وظيفة المبايض و على فرصة الحمل فيجب معالجة هذه الأمور قبل الشروع بمحاولة الحمل إما بالنسبة لضعف المبايض فيمكن علاجه بإعطاء أدوية لتنشيط المبيضين

س: قمت بعمل تحليل للحيوانات المنوية فكانت نتيجة التحليل عدد الحيوانات المنوية : 24 مليون عدد الصالحين منهم : 25 % عدد الصالحين و لكن غير ناشطين : 20 % كما قامت زوجتي بعمل إشاعة فكانت نتيجة الفحص إن القنوات مفتوحة و الحمد لله و لكن الرحم مقلوب . فما هو رأى سيادتكم هل نقوم بعمل I.U.I ، أم طفل انابيب ، أم نعتمد على العلاقة الطبيعية . يرجى إعطائي النصيحة الطبية المناسبة

ج : هذا العدد للمني طبيعي و يمكن حدوث حمل بالعلاقة الطبيعية فان لم يحدث خلال شهر الى شهرين فيمكن تجربة الحقن الصناعي و بالتوفيق

س: أنا آنسة 25 سنة أعاني دائما من وجود إفرازات مخاطية شفافة لزجة وليس لها رائحة فأرجو نصيحتك عما يجب أن افعل؟


ج : لا تقلقي هذه الإفرازات طبيعية

س: سمعت أن هناك عمليات زراعة للمبيض أو غشاء المبيض فهل هي ممكنة ومن يقوم باجرائها.
ارجوا منك النصح والإرشاد.
ج : للأسف لم يتم التوصل بعد إلى عملية زراعة المبيض أو جزء منه و لا يمكننا مساعدتك في هذا المجال

س: الاستفسار حول موضوع الإباضة وما المقصود بالاباضه وما هو أفضل وضع للإخصاب

ج : عملية الإباضة هي عملية ازدياد حجم البويضة داخل المبيض لغاية وصولها لحجم معين تقريبا 18 ملم و بعدها تنزل من المبايض إلى قناة فالوب ليتم تلقيحها إذا حصل جماع في هذه الفترة و هذا عادة يحصل في الدورات المنتظمة في اليوم 14 من الدورة و أفضل وضع للإخصاب هو إغلاق الأرجل بعد الجماع و البقاء على الظهر في الفراش لمدة 10 دقائق بعد الجماع
س: العادة الشهرية تكون كل 30يوم.فكيف لي إن احدد أيام الإباضة وهل الجماع كل3ايام في الأيام الإباضة يزيد من فرصة الحمل .

ج : أيام الإباضة فهي متغيرة من امرأة لأخرى و تقريبا تحدث من اليوم 14 من الدورة في الدورات المنتظمة و هنا يكون الجماع يوميا لمدة 3 أيام خلال أيام الإباضة أفضل لحدوث الحمل

س: كيف يمكن تنظيم عملية الحمل (اختيار الوقت المناسب للجماع أو بما يسمى بالجدول)دون استعمال أية حبوب أو اللولب.أرجو تزويدي بالجدول (فترات الجماع التي لا يحدث فيها الحمل).
الثاني:هل تأخر عملية الولادة عن الموعد المحدد لها له أضرار

ج : نعم , تستطيعين تنظيم عملية الحمل بدون استعمال الحبوب أو اللولب , ولكن على شرط أن تكون هناك دورة منتظمة ( أي كل 28 يوم ) ويمكن تحديد موعد التبويض وهو يوم 14والفترة التي يحدث فيها الحمل من يوم 9 إلى 19 من الدورة

نعم تأخر الولادة عن الموعد المحدد له أضرار ويجب متابعة الحمل على الألتراساوند ويقرر الطبيب الوقت المناسب للولادة

س: أنا متزوجة منذ عامين وعمري 37 سنة ونحن نحاول الإنجاب منذ سنة كاملة ولكن للأسف لم يحدث دورتي منتظمة وقمت بمراقبة الإباضة لأكثر من مرة وهي تحدث ولا يحدث حمل وقام زوجي بالتحليل لأكثر من مرة وكان التحليل جيد وقمت بإجراء تصوير ظليل للرحم وكان الوضع طبيعي جدا ولا يوجد أي انسداد أو التهاب
هل ابقى هكذا وماذا أفعل ؟

ج : يجب فحصك أولا للتأكد من سلامة المبايض والرحم وهنا أمامك طريقان للعلاج 1- الأول إجراء عملية منظار بطني والتأكد من عدم وجود التصاقات حول قناتي فالوب والمبايض قد تسبب تأخر بالحمل وفي حالة وجود أي عائق يمكن البدء بأخذ برنامج تحريض الإباضة وتوقيت الجماع أو إجراء حقن صناعي
2- الطريقة الثانية هي المباشرة بإجراء برنامج أطفال الأنابيب وهي الطريقة الأسرع والأضمن حيث أن العمر مهم جدا لنجاح البرنامج ولا أنصحك بالانتظار أكثر

س: هل الإصابة بالدوالي يمنع الحمل عند المرأة؟

ج : وجود الدوالي لا يمنع الحمل فلا تقلقي

س: أنا يجب علي عمل عملية منظار لتأكيد ما إذا كان قنوات فالوب والرحم سليمين وحابه اعرف يا دكتور هل توجد خطورة وكيفية إجراء هذه العملية بطريقة مبسطة

ج : عملية تنظير البطن هي عبارة عن عمل ثقب صغير جدا عند الصرة وإدخال منظار داخل البطن لرؤية أجزاء البطن والحوض الداخلية و إجراء أي تداخل طبي حسب ما يجد الطبيب وقد يلزم عمل ثقبين إضافيين أسفل البطن لا يتعدى حجم الواحد منهما نصف سنتيمتر و هي عملية سهلة نسبيا وتحتاج ليومين أو ثلاثة فقط من الراحة أما اسمها فهو LAPAROSCOPY

س: أنا كنت حامل بالشهر الثاني وصار معي إجهاض وما عرفت السبب وبعد ثلاثة أشهر حملت بتوأم متطابق ذكور وفي أواخر الشهر الخامس أخبرني الدكتور أن واحد نبضه ضعيف وأنه لم ينمو أما الأخر فحالته ممتازة وأعطاني أسبرين وبعد أسبوع توفى الاثنين ولم أعرف السبب

ج : أنصحك بعمل الفحوصات التالية قبل محاولة حمل جديدة
T4 " TSH" CBC" "Chromosomal analysis" "Anti Nuclear Antibody" " Antiphospholipi Antibodies" " Haemophilia screan" وكذلك خلال الحمل القادم إعطاؤك برنامج علاجي خاص لمنع تكرار الحالة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
روح 2011
عضو


عدد الرسائل: 1
العمر: 47
تاريخ التسجيل: 14/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الإثنين فبراير 14, 2011 10:04 pm

أنا سيدة أبلغ من العمر 45 سنة تزوجت في سن متأخر و زوجي يبلغ من العمر64 سنة ولدية أولاد من زوجة أأخر ى لاكن بعد دلك أصبح لديه مشاكل صحية تمنعة من انجاب بشكل طبعي حيث قامه بأجراء عمليت ربط ثم عمل عمليه فك الربط كما لدية مشاكل صحية أخرى حيث يشكو من السكري و الضغط كما يشكو من طضخم البوستات و القدف الرجعي .
مضي على زواجي سنة ونصف و لم يحصل حمل فعملت جميع الفحوصات طلعت جميعها سليمة ماعد هرمون الحليب فيه أرتفاع
نظراً لاني أحلم أن أكون أم ولو لطفل واحد قررت ان استشير طبيب أطفال أنابيب فقال لي لان زوجكي يشكو من القدف الرجعي فلحل الوحيد للحمل ان تعملي أطفال الأنابيب فقررت أن أعملها وعملن البرنامج الطويل لاطفال الأنابيب وأثناء متابعت التبويض تبين أن هناك ثلاث بويضات ولاكن عند سحب البويضات لم يجد الطبيب لابويضة واحدة فقط والجريبات الباقية فاضية واوقف الطبيب عمليت تلقيح هدة البويضة التى تم سحبها حيث قال الطبيب أن البويضة غير صالحه لتلقيح حييث بعد فحصها تبين أنها تحتوي على كرموسومات زائد وأدا قمنا بتقيخها قد ينتج عنها طفل منغولي و قال السبب هو لأن عمركي 45 وقد وصف لي هدا الدواء ( الفولك أسد + DHEA ) لمدة ثلاث أشهر ثم نعمل عمليت أطفال الأنابيب مرة أخرى لاكن النتيجة غير مضمونة نظراً لعمركي .
أنا محتار وأسأل يادكتور هل يوجد أمل أنجب طفل سليم وأنا في هدا العمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد الرسائل: 621
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الثلاثاء فبراير 15, 2011 3:44 pm

وجدت في الحقيقة عدة اجوبة ومتنوعة هي كالاتي:
طبعا من الممكن كل شئ بأمر الله يمكن
والطريق للرزق بالذرية هي كثرة الاستغفار ( عمل ورد يومي ) والدليل على ذلك الآية القرآنية : فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا
وكثرة قراءة الأدعية القرآنيه المتعلقة بالذرية مثل رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين
رب هب لي من الصالحين
رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك أنت الوهاب
عم

لكن بقله وقد يكون الحمل في هذا السن خطر على الجنين

وارجو ان تجيبك هذي التجارب :
لإنجاب بعد الأربعين مخاطرة وهكذا يُتابع طبيًا
إيلاف

GMT 6:00:00 2010 الإثنين 12 أبريل


إيلاف، ملف خاص: تفتح إيلاف ملفًا خاصًا حول إنجاب المرأة بعد سن الاربعين، وتتحدث إلى اختصاصيين طبيين ونفسيين حول المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة في إنجابها للاطفال في سن متأخرة، بعدما اصبحت ظاهرة الانجاب في سن متأخرة هي الطاغية اليوم لاسباب عدة منها تأخر النساء بسبب نزولهن إلى العمل في الزواج، أو ربما عدم وجود شريك لحياتهن الا في سن متأخرة، لذلك يقدم هذا الملف من بعض البلدان العربية نصائح يجب إتباعها من أجل الحد من خطورة الإنجاب في سن متأخرة من خلال أسئلة تضمنت الفحوصات الطبيّة التي يجب ان تتبعها المرأة بعد الاربعين في حال قررت الانجاب، وما هي خطورة ان تنجب اطفالاً غير طبيعيين، وكيف يمكن ان تتم متابعتها من قبل الطبيب المختص، وما هي التأثيرات النفسية على الطفل في ما بعد عندما تكون أمه كبيرة في السن.










إيلاف+ /
أمهات في مصر يتعرضن للاجهاض والطفل للتشوهات والتوحد
انجاب المرأة بعد الأربعين: خطر يهدد صحة الام والطفل
محمد حميدة

GMT 10:30:00 2010 الإثنين 12 أبريل






استطلعت إيلاف آراء أطباء في مصر حول خطورة انجاب المرأة بعد سن الاربعين، واجمعوا على ان حمل الام فى سن متقدمة يزيد احتمالات تعرضها للاجهاض او الاصابة بتسمم الحمل او مرض السكري، بينما تتنوع التاثيرات على الطفل ما بين صحيّة ونفسية، حيث يمكن ان يصاب بتشوهات خلقية ومرض التوّحد.

محمد حميدة من القاهرة :حذر اطباء استطلعت ايلاف اراءهم من خطورة انجاب المرأة بعد سن الاربعين حيث يمثل ذلك خطرًا على صحة الام و الجنين على السواء. واجمع الخبراء على ان حمل الام فى سن متقدم يزيد احتمالات تعرضها للاجهاض او الاصابة بتسمم الحمل او مرض السكرى، بينما تتنوع التاثيرات على الطفل ما بين صحية ونفسية، حيث يمكن ان يصاب بتشوهات خلقية ومرض التوحد .

بيد ان الخبراء اكدوا انه من الممكن التقليل من مخاطر الحمل فى هذا السن من خلال المتابعة الدورية و المنتظمة للام مع الطبيب، واجرائها لفحوصات مختلفة للتأكد من كفاءة اجهزتها الحيوية وتعزيز قدرتها على الانجاب بدون مشاكل، ولتجنب اية مشكلات يمكن ان تحدث للجنين او للطفل بعد ولادته .

وقالت الدكتورة مها جلال استشارية النساء و التوليد في مستشفى تخصصى بالقاهرة ان مرحلة الحمل مهمة جدًا بالنسبة لولادة طفل سليم، مشيرة الى انه كلما كانت فترة الحمل فى سن مبكرة كلما كانت حالتها الصحية افضل، ومشكلات الولادة اقل، وصحة جنينها فى افضل حال . لكن على الجانب الاخر حمل السيدة فى سن متقدمة قد يزيد من فرص اصابتها بمضاعفات وحدوث مخاطر متعلقة بصحتها وصحة جنينها، حيث ان الام فى هذا السن تعانى من تراجع الأداء الوظيفى لأجهزتها الحيوية ما يقلل من قدرتها على التكيف مع الحمل، الامر الذى يعرضها لحدوث مضاعفات مقارنة بالامهات الصغيرات .

وحول هذه المضاعفات التى يمكن ان تتعرض لها الام فى هذا السن، اضافت الدكتورة مها ان الام فى هذا السن تكون اكثر عرضه للاجهاض و الولادة المبكرة ومن الممكن ن تصاب بتسمم الحمل بسبب ارتفاع الضغط او حدوث نزيف اثناء الولادة نتيجة ارتخاء عضلات الرحم او ان تصاب بداء السكرى، هذا بالنسبة للام .

اما الجنين فيكون اكثر عرضه للاصابة بتشوهات خلقية حيث وجدت دراسات علاقة بين حمل الام فى سن متقدم واصابة الجنين بتشوهات خلقية، ما يعرف بمتلازمة داون وينتج ذلك بسبب عدم كفاءة تلقيح البويضة بشكل سليم بسبب تقدم العمر . يضاف الى ذلك تعرضه لتأخر فى النمو الجسماني والعقلي أو تشوهات فى الجمجمة والفم والأطراف والقلب، كما ان ولادة الطفل باكرًا قد يكون بالطبع على حساب سلامة الاجهزة الخيوية لجسم التى لم تكتمل النمو ما يستلزم وضعه تحت عناية فائقة قد تمتد لفترات طويلة .

غير انه من الممكن تجنب حدوث هذه المشكلات بحسب الدكتورة اميرة فوزى اختصاصية امراض النساء و التوليد من خلال لمتابعة المنتظمة مع الطبيب وعمل بعض الفحوصات قبل الحمل واثناءه، مثل تحليل هرمونات الزوجة للتأكد من ام المبيض يقوم بوظيفته، وذلك بفحص هرمون البروجستيرون وهرمونى البرولاكتين ، وبالنسبة للسكر و الضغط فمن الضروري المتابعة الدورية واجراء الفحوصات لمتابعة نسبة السكر و التأكد انه فى مستوياته الطبيعية ونفس الامر للضغط . اما التشوهات الخلقية فمن خلال اجراء بعض فحوصات الدم خلال الاشهر الاولى او عن طريق البزل يمكن اكتشاف هذه الاعراض فى وقت مبكر ومعالجتها .

واكدت الدكتورة ايمان السيد اختصاصية الطب النفسي ان الانجاب بعد سن الاربعين له مزايا ومخاطر، فالام تكون فى هذا السن قد وصلت الى مرحلة متقدمة من النضج والخبرة من ناحية الامومة عن الام صغيرة السن، لكن تقدم عمرها فى الجانب المقابل قد يمنعها من متابعة طفلها بشكل جيد ومجاراة نشاطه واهتماماته فى سنوات عمره الاولى، الامر الذى قد يتسبب فى اثار نفسيه له، مضيفة ان انجاب الام بعد الاربعين يضاعف من فرص اصابة طفلها بالتوحد، مشيرة الى ان دراسات كثيرة اكدت وجود علاقة بين اصابة الطفل بالتوحد وتقدم عمر الام اثناء الانجاب.
وأكدت انه من الممكن ملاحظة اعراض هذا المرض على الطل فى الثلاثين شهرا الاولى عندما يلحظ الوالدان تأخرا في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي، يقضي وقتًا أقل مع الآخرين، ولا يبدي اهتمامًا بتكوين صداقات مع الآخرين.


إيلاف+ /
الصورة ما زالت قاتمة في العراق مع مخاطر متفاوتة
الحمل بعد الأربعين: المتابعة الطبية تبقى الأضمن
عبدالجبار العتابي

GMT 8:00:00 2010 الثلائاء 13 أبريل






سألت إيلاف إختصاصيين في المجال الطبي والنفسي في العراق حول حمل المرأة بعد سن الاربعين، فتحدثوا عن مخاطر صحيّة متعدّدة تواجه المرأة والطفل على حد سواء، بينما رأى اختصاصيو علم النفس ان المرأة بعد سن الاربعين تكون اكثر نضجًا مما يتيح بعلاقة جيدة مع طفلها في ما بعد.






عبد الجبار العتابي من بغداد : أكدت طبيبة عراقية ان المرأة الحامل بعد سن الاربعين عامًا تزيد لديها نسبة التشوهات الخلقية بشكل كبير للولادات التي يأتي من ضمنها الطفل الذي يطلق عليه شعبيًا بـ (المنغولي) ، او ما يصطلح عليه علميًا (متلازمة داون) ، وكذلك تزداد نسبة التشوهات الخلقية على اختلافها البسيطة منها والصعبة، فيما اشارت طبيبة اخرى إلى أنّ المرأة الحامل في هذا السن عادة ما تنصح بزيادة الفحوصات والتحاليل المخبرية بشكل دوري وتحت اشراف طبيب مختص. فيما اشارت استاذة في علم النفس ان المرأة التي تلد في سنوات الاربعينيات من عمرها يكون اهتمامها بوليدها مثاليًا ، كما ان نسبة التأثيرات النفسية على الطفل غير مطلقة لأنّ الطفل لا يهمه سوى الحنان الذي يبذل اليه ، فيما اشارت استاذة في علم النفس ان العلاقات بين الام في هذا العمر وابنها تكون متفاوتة لكن الحنان المبالغ فيه هو العلامة الفارقة .

ويبدو ان اهم ما يشغل النساء اللواتي يعبرن سن الاربعين عامًا ويبحثن عن الانجاب هو الخشية من ظهور الولادات في حالات غير طبيعية، ويأتي ذلك من حب المرأة للانجاب، ومن الطريف ان المرأة احيانًا لا تعير لذلك اهمية كونها تعترف بالامومة اكثر من اعترافها بتقدم العمر، وقد وجدت ان العديد من النساء يحرصن على اتباع توصيات الاطباء بحذافيرها من اجل التواصل في الانجاب الى ما لا نهاية.

بالصدفة كانت المرأة التي تجلس قبالتي في سيارة النقل العام تداعب طفلاً لا يتجاوز عمره الثلاث سنوات، كان تقدّم العمر يبدو عليها، وهو ما جعلني لا اربط بينها وبين الطفل برابط الامومة، ومع مرور الوقت سمعتها تقول له كلمة (ماما) وهو ما جعلني اتجرأ وأسألها ان كان الطفل ابنها فعلا ؟ فأجابت نعم!!، وحين لاحظت ملامح الاستغراب على وجهي قالت : هو ابني البكر والوحيد ، فقد تزوجت بعمر متأخر ، بعمر 43 عامًا ، وانا الان بعمر 46 عامًا.

كنت اريد ان اسألها للاستفادة منها للموضوع الذي اعمل عليه، لكنني لم اجد الشجاعة لديّ ، لكنني اضطررت الى ان اكشف لها عن عملي ، فقالت : اعتقد انك تستغرب ان ألد هذا الطفل الجميل، نعم هذا صحيح واستغرب غيرك، فالطفل ولد سليمًا معافًى، واعتقد انني في صحة جيدة ، ويبدو ان فرصة الزواج بعدما شعرت باليأس هي التي منحتني القوة ، فأنا احب الاطفال وطالما كنت احلم بالانجاب، اعتقد ان صحتي الجيدة هي التي جعلتني انجب بشكل طبيعي .

وحينما سألتها : ألا تخشى حين يكبر ابنها يجدها اكبر منه بكثير وربما تسبب له عقدًا نفسية ؟ قالت : لا اعتقد ان الولد البار بوالديه (يتعقد) لان امه (عجوز) بل عليه ان يشكر الله على انجابها له ورعايتها، والمهم ان تربيه تربية سليمة وصالحة .

تقول الطبيبة النسائية وداد حمزة الشجيري إختصاصية نسائية وتوليد وأمراض العقم : تزيد نسبة التشوهات الخلقية بشكل كبير للولادات التي تحصل لدى المرأة الحامل بعد سن الأربعين ، هذا صحيح، ومن ضمنها الطفل الذي يطلق عليه (المنغولي)، وكذلك تزداد نسبة التشوهات الخلقية على اختلافها ، البسيطة منها والصعبة.

واضافت : وعادة ما ينصح الاطباء المرأة الحامل في مثل هذه السن بزيادة الفحوصات الطبية والتحاليل والتحاليل المخبرية، ومن ضمنها تحاليل فحص الدم وضغط الدم والسكري ونسبة اليوريا وغيرها، وتكون هذه التحاليل بصورة دورية من قبل الطبيب المشرف عليها .
وحول الاختلاف الحاصل بين الحامل في السن الطبيعية والحامل ما بعد الأربعين عادة من حيث رعاية الطبيب ، قالت الطبيبة الشجيري : تكون الزيارات أكثر عند المراة الحامل بعد الأربعين، ويجب ان تكون تحت رعاية الطبيب وإشرافه المباشر لمتابعة اي تغيرات لها وللجنين ومحاولة السيطرة عليها حتى تتم الولادة، فلابد من مراقبة تطور نمو الجنين بوساطة طرق الكشف الحديثة.

وتابعت : وهناك أمر آخر هو ان الولادات في تلك الحالة لا تتم بصورة طبيعية على الأغلب، وتبرز الحاجة إلى إجراء العمليات القيصرية.

من جهتها قالت الطبيبة هدى سعدي اختصاصية التوليد والامراض النسائية : لا شك ان المرأة الحامل بعد سن الاربعين تتميز عن سواها من الاعمار الاقل ، حيث للعمر احكامه والتغيرات الفيزيولوجية التي قد تحدث في جسم المرأة ، فهناك مخاطر من ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر واضطرابات القلب ، اضافة الى الخوف من تعسر في الولادة، اضافة الى مقاييس أخرى مثل الطول والوزن فتكون ولادة المرأة القصيرة والبدينة أصعب منها من مثيلاتها ذوات الطول والوزن المناسبين، ولكن ليس كل النساء الحوامل بعد سن الاربعين يلدن اطفالاً مشوّهين او (معوّقين) .

وحول نسبة الخصوبة للمرأة ما بعد سن الأربعين قالت : تكون اقل بنسبة كبيرة عن مثيلاتها من النساء الصغيرات في السن، وحول كون الأم الصغيرة تكون اقرب الى تفكير ونفسية الطفل من الأم الكبيرة في العمر قالت: ان الأم في عمر 15 عامًا واقل تنقصها الخبرة والتجربة والإحساس بالمسؤولية عنها في حالة الأم الكبيرة والناضجة التي تكون ذات تجربة وإدراك عاليين لطبيعة تربية الطفل واحتياجاته ونفسيته.
اما د. سهام حسن استاذة علم النفس الاجتماعي / جامعة بغداد فقالت : بالتأكيد حينما يكبر الطفل ويعي امور الحياة وما حوله، يفاجأ بأن الامهات حوله أقل سنًا من امه التي سيبدو عليها كبر السن، وربما يذهب في المقارنة بينها والاخريات، وربما حين يشعر بالفرق يتأثر نفسيًا بشكل لا ارادي ، ولكن على العموم انا اعرف نساء انجبن في عمر متأخر ولكن العلاقة بينهن واولادهن طبيعية ، واعتقد ان امومة المرأة وحنانها في سن الاكثر من الاربعين تكون اكبر لانها تجمعه كله من اجل وليدها الاخير، ولهذا فهذه الام تكون اكثر حرصًا لانها في الغالب تجد ان هذا الطفل هو اخر العنقود وعليها ان تغدق عليه كل الحنان والرعاية بشكل مبالغ فيه .

واضافت: ولكن .. احيانا يشعر الطفل بالخوف من فقدان امه كونها كبيرة في العمر ، وربما تصاب بأمراض ويزداد قلقه ، كما ان هناك مسألة مهمة وهي تتمثل في الحذر الشديد الذي تكون عليه الام حتى في الذوق الذي تتبناه ، فالام تريد ان تلبس ابنتها خاصة الملابس التي تختارها هي ، ولا تعترف بالفارق بين جيلها وجيل ابنتها، واحيانًا يكره الابن عندما يكبر امه، لانها تضيق الخناق عليه وتجعله قريبًا منه دائمًا ومحاطًا بذراعيها بسبب خوفها المبالغ فيه .




إيلاف+ /
أطباء يتحدثون عن تعقيدات تطال الأمهات والأطفال
مخاطر تواجه الإنجاب بعد الأربعين في الجزائر
كامل الشيرازي

GMT 7:30:00 2010 الأربعاء 14 أبريل





كشفت إحدى الدراسات في الجزائر أنّ ذروة الإنجاب تتواجد لدى الحوامل بين 30 و34 عامًا، في حين أن مستوى الإنجاب ضعيف جدًا لدى النساء اللواتي تفوق أعمارهن 45 عامًا، وتتحدث إيلاف الى اختصاصيين حول مخاطر تواجه الانجاب بعد الاربعين في الجزائر حيث تجابه النساء تعقيدات متعدّدة تطالهن مع أطفالهن.




كامل الشيرازي من الجزائر : تصطدم الجزائريات اللواتي تحملن في سن ما بعد الأربعين، بمخاطر عديدة، وغالبًا ما ينتاب حملهنّ وكذلك عمليات الإنجاب تعقيدات بالجملة، لا تتوقف عند حدود الولادة وما يتصل بصحة الأمّ، حيث تموت المئات من الحوامل كل عام، بل تتعدّى لتشمل المواليد الجدد الذين غالبًا ما يعانون من الكثير من الاضطرابات.
وينطوي الحمل في أربعينيات العمر على محذور آخر متمثل في الجانب النفسي. ففي هذا العمر المتقدم، يخشى مختصّون مما يترتب من شروخ جراء فارق العمر وما ينجم عن كبر سن الأمّ بما يؤثر على الأطفال.

"إيلاف" استطلعت آراء أطباء نساء وكذلك أطباء نفسيين في الموضوع، وسألتهم عما يتعلق بمختلف جوانبه:
بلغة الأرقام، وبحكم عوامل سيكولوجية سوسيولوجية اقتصادية متداخلة، يتميز الوضع العام في الجزائر (المجتمع المحلي قوامه 36 مليون نسمة)، بامتداد الخصوبة لدى الرجال، وتأخر سن اليأس عند النساء إلى حدود الـ50 عامًا، وتبعًا لتأخر الزواج سن الزواج بالنسبة إلى الإناث وارتباط كثيرات في أواسط الثلاثينيات، فإنّ الوكالة الجزائرية لتطوير البحث في الصحة، تحصي آلاف النساء ممن يحملن على الرغم من تخطيهنّ عتبة الأربعين بسنوات، ويلاحظ المتجوّل في مستشفيات بارني، بني مسوس، باينام، زرالدة وغيرها، منافسة نساء تتراوح أعمارهنّ بين 40 و44 سنة مقارنة بحوامل أصغر سنًا.
وفي مقابلة خاصة مع "إيلاف"، أوضحت الدكتورة "سعاد خامو" المختصة بأمراض النساء والتوليد، أنّها تستقبل بعيادتها كثير من الحالات لمنجبات في الأربعينات من العمر، وتلاحظ خامو أنّ الظاهرة باتت متواجدة بشكل ملحوظ، ولها آثار سلبية على الحوامل وأطفالهنّ على حد سواء، بهذا الصدد، توضح خامو: "تمرّ الحوامل بعد الأربعين، بظروف حرجة وعادة ما يلقي التوتر العصبي والاضطراب النفسي بظلالهما على المنجبات، وهو ما يفسر حالة الطوارئ التي تميّز حمل الكثيرات منذ الشهر الثالث، بما يرغمهنّ على البقاء تحت الرعاية الطبية المركّزة بحكم أنّ إنجابهنّ كثيرًا ما يتم تصنيفه ضمن خانة "الحمل الخطير للغاية".

وتشدّد محدثتنا على أنّ الحمل بعد الأربعين خطر لأسباب متعددة، أبرزها خصوصية هذه المرحلة الحرجة في حياة المرأة عمومًا، وإصابة المنجبات في الأربعينات بالقلق الشديد وتضاؤل ساعات النوم، وهو ما يؤثر سلبًا على نمو الأجنة ويسبب لهم تشوهات جسدية واضطراب في خلايا التكوين، ناهيك عن شبح التخلف العقلي، ولا سيما في حال تعاطي الحامل لعقاقير أو إصابتها بأمراض الحمل الفيروسية، بما يضاعف من إمكانية مفارقة الحياة بعد فترة وجيزة من الولادة، فضلاً عن ارتفاع نسب ولادة أطفال غير طبيعيين قد يموتون هم أيضًا.

بدوره، يؤكد الدكتور "أمين عياش" أنّ الحمل في سن ما بعد الـ40، غير محبّذ لأنّ الحوامل في هذه المرحلة كثيرًا ما يتعرضنّ إلى إصابات بأمراض القلب والسكري وكذلك ما يُعرف بـ "التسمم الحملي" بما يؤثر سلبًا على الجنين، ويشير عياش إلى دراسة حديثة أكدت أنّ المرأة في عمر 45 عامًا تكون عرضة لإنجاب طفل مصاب بالسكري بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بأم عمرها 20 عامًا، وهو ما يقتضي في حالات معينة اللجوء إلى الإجهاض، بسبب عدم تمكّن النساء المعنيات من احتضان أجنتهم بشكل طبيعي، لافتًا إلى أنّ الولادات التي تتم لهذه الفئة من الحوامل تجري بطريقة قيصرية، وهو أمر يحدث كثيرًا وبمعدل 8 حوامل من كل عشرة.

ويلتقي الدكتور "فريد أوزيري" مع د. عياش، في كون أعضاء الجسم المختلفة كالقلب والجهاز الهضمي والكبد والكلى التي تأخذ أدوارها تضعف لدى نساء ما بعد الأربعين، لا تسمح بحماية صحية للأمهات والمواليد، كما أنّ حوامل بعد سن الأربعين، تعرّضن أنفسهنّ إلى الانفجار الرحمي، إلى جانب الولادات العسيرة أو الولادات قبل الأوان، ويبرر أوزيري وعياش اتجاههما بكون البويضات تصاب بالهرم بين 35 و40 عامًا، بقدر يجعل أوزان المواليد دون المستويات المقبولة.
بالمقابل، ترفض الدكتورة "فتيحة قرابة" أن يكون حمل ما بعد الأربعين، عنوانًا كبيرا للخطورة، حيث تبرز عديد حالات الحمل لنساء يبلغنّ من العمر 44 و45 عامًا، وقمن بالإنجاب عاديًا، من دون أي تعقيدات سواء على صحتهنّ أو على صحة مواليدهنّ، وترى قرابة أن كل شيئ مرتبط بإتباع فحوصات معمقة على مدار فترة الحمل والمتابعة الجيدة لمسار الولادة، مشيرة إلى كونها تواظب على تتبع مريضاتها منذ الشهر الأول إلى غاية آخر يوم.
وتؤيدها الدكتورة "آمال شيباني" رئيسة مصلحة طب التوليد في مستشفى بارني وسط الجزائر العاصمة، حيث تسجّل أنّ تقدم الطب شجع الكثيرات من النساء على الإنجاب في الأربعينات، بفعل ما أتاحه التبرع بالبويضات وعلاج الخصوبة.

في الشق النفسي، يذهب الخبير "حسين دقي" إلى أنّه لا يمكن إنكار التأثيرات النفسية التي يعانيها الأطفال إذا ما كانت أمهاتهم كبيرات في السن، حيث يُصاب كثير من هؤلاء بداء التوحّد، فضلاً عن خطر الانطوائية والانعزال، وذلك بفعل نفسية المرأة ما بعد الأربعين، وإحساس الطفل لاحقًا ببعده عن أمه، وهو أمر يقول دقي أنّ حدته تتضاعف كلما كبر الأطفال وإحساسهم باختلافهم عن بقية أقرانهم.
واستنادًا إلى تحقيق محلي متعدد المؤشرات، تقدر نسبة الإنجاب في الجزائر بـ2.27 طفل لكل امرأة، بينما يبلغ معدل سن الأمومة 31.2 عامًا، وكشف التحقيق ذاته أنّ ذروة الإنجاب تتواجد لدى الحوامل بين 30 و34 عامًا، في حين مستوى الإنجاب ضعيف جدًا لدى النساء اللواتي تفوق أعمارهن 45 عامًا، وهو ما يمثل نسبة 0.2 في المئة من الوعاء الإجمالي.
وأظهر آخر تقرير لوزارة الصحّة وإصلاح المستشفيات الجزائرية، أن ستمئة حامل يتوفين سنويًا نتيجة تعقيدات تتعلّق بالحمل أو الولادة، بما يعادل 97 حالة وفاة من كل مئة ألف حالة، بينما تفارق 50 بالمئة من الحوامل الحياة في المناطق الريفية في سيارات الإسعاف لدى نقلهن إلى مستشفيات أخرى، وبالنسبة إلى المواليد، يتوفى 30 مولودًا في كل ألف ولادة طبيعية، وتقول الإحصاءات، إنّ 18.4 في المئة من الحوامل يتوفين بسبب ارتفاع الضغط الدموي الذي يغفل عنه الأطباء في كثير من الأحيان، كما يتوفى 6.16 في المئة من الحوامل بسبب النزيف الدموي.



إيلاف+ /
أطباء ينصحون بمتابعة النساء الحوامل في هذا العمر
5 آلاف ولادة لامهات في سن الاربعين سنويًا في الاردن
رانيا تادرس

GMT 9:30:00 2010 الخميس 15 أبريل


على الرغم من خطورة الامر غير ان الاردن يشهد نحو 5000 حالة ولادة لامهات في سن الاربعين من اصل 140 الف حالة سنوية. ويتحدث الاطباء والمختصون لإيلاف عن مدى خطورة الانجاب في سن متأخرة على الامهات والاطفال ايضًا، وكيف يجب اجراء الفحوصات اللازمة في حال تعدّت المرأة سن الاربعين وأرادت إنجاب الأطفال.





رانيا تادرس من عمان: يقول الدكتور جهاد سمور استشاري امراض النسائية والتوليد ان حمل المرأة في سن متأخرة اي الاربعين مرهون بمخاطر على صحتها وحياتها، وكذلك على الطفل. ولكن مدى الخطورة مرهون بالوقت ذاته بامور اساسية وهي هل المرأة تحمل للمرة الاولى ، بهذا الوضع يعلق الدكتور سمور إذا كانت المرأة قد تجاوزت الـ 40 وترغب فى الحمل، للمرة الاولى لابد من استشارة الطبيب، وذلك لاستعمال وسائل تساعد على حدوث الحمل".
ويضيف وان على المرأة مباشرة بعد الزواج مراجعة الدكتور من اجل تنشيط الخصوبة، وذلك لان الاباضة تضعف بشكل سريع بعد سن الـ 35- 40، وفرص نجاح وسائل الإخصاب المساعدة تكون أقل، كلما زاد عمر الأم ". ويضيف ان حدوث الحمل يترتب عليه مضاعفات وابرزها كما يشرحها الدكتور سمور هناك مضاعفات لها تأثير مباشر على سلامة الأم كأحتمال الإصابة بمرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل( "تسمم الحمل) .وكذلك " الجلطات الدموية بالأوردة ومضاعفاتها، أو حدوث نزيف بعد الولادة

وارقام الدراسات محليًا ، بينت انه كلما حدث الحمل عند تقدم العمر فان نحو 6% من النساء فوق سن الـ 35 يعانين من هذه المضاعفات، مقارنة بنسبة 1.3% من النساء فى المراحل العمرية الأقل.
في ما يتعلق بالمخاطرعلى الاطفال انفسهم يشير الدكتور سمور ان أبرز المخاطر هي ولادة أطفال يعانون من متلازمة داون، لأن المخاطر تكون أعلى كثيرًا حين يتعدى السن الـ 40 عامًا، اضافة الى مخاطر حدوث الولادة المبكرة والإجهاض واللجوء للعمليات القيصرية بهذا العمر، فالحمل بعد 35 عامًا يجب أن تتم متابعته عن كثب لأنه من خلال الرصد المنتظم لن تتعرض الأم لأية مشاكل كبيرة أثناء فترة الحمل.

المضاعفات
ويذكر الدكتور سمور ان حمل المرأة فى عمر متقدم، يؤثر على صحة الجنين، فكلما زاد عمر البويضة تقل كفاءة تلقيحها بشكل سليم، ويكون الأنقسام التكاثرى للكروموسومات غير متوازن، الأمر الذى ينتج عنه إصابة الجنين بتشوهات خلقية، مثل متلازمة داون، وتزداد النسبة بزيادة العمر.

وينصح الدكتور سمور النساء اللواتي لديهن رغبة بالحمل في سن متأخرة اولا المتابعة المنتظمة لدى الطبيب، ويفضل دائمًا الانتظام لدى طبيب واحد يتابعها من بداية الحمل، حتى تمام الولادة وكذلك عليها إجراء الفحوصات اللازمة التى ينصح بها الطبيب منذ بداية الحمل، للتأكد من سلامتها وسلامة الجنين .اضافة الى التشخيص المبكر لأي تشوهات خلقية لدى الجنين، وذلك يتم عن طريق إجراء بعض فحوصات الدم للأم، خلال الأشهر الأولى ، ولا سيما ان حمل المرأة في عمر متقدم يجعلها أكثر عرضة للإجهاض ، بنسبة تكون ثلاثة أضعاف النساء في العشرينات من عمرهن
حول التشوهات الولادية التي قد تصيب الاطفال يقول الدكتور سمور هي نوعان قد تكون ظاهرة للعين مثل شق الشفة الولادي، انعدام الاذن او صغرها ، تشويهات الاحليل ، الى جانب تشوهات خلقية عند المواليد، وهي العيوب الحاصلة في الكروموزومات مثل متلازمة داون وتصبح فرصة الإصابة بها عالية عند المواليد من أمهات أعمارهن فوق الأربعين سنة، اضافة الى نسبة التوائم التي تزداد مع تقدم عمر الأم ".

اما المشاكل والتعقيدات التي قد تحدث أثناء الولادة يشير الدكتور قد يكون أوضاع الأجنة غير الطبيعية كالطفل النازل بالمقعد أو بالعرض، فهذا يزيد نسبة اللجوء للولادة القيصرية، وهذه العوامل مجتمعة تزيد من فرصة فقدان الجنين، وكذلك تزيد من أهمية العناية المركّزة للأم والجنين، واذا كانت الأم تعاني من مرض معين وحدث الحمل في سن متأخرة، فهذا يضاعف من النتائج السلبية، اذا كانت تعاني من السكري مع الحمل هذا يزيد من نسبة إصابتها بمشكلات صحية تأثر على أعضاء جسمها بالكامل، وتلقائيًا تزيد مضاعفات الحمل وتزيد الخطورة على المواليد من حيث التشوهات الخلقية .

وفي سياق متصل ، لا تحبذ رئيسة قسم الصحة الاسرية في وزارة الصحة الدكتورة مي الحديدي ان يطلق على الحمل في سن الاربعين اسم حمل الخطر لأن الخطورة تزداد على الام والطفل معا ". وعلى الرغم من الخطورة لكن الاردن يشهد نحو 5000 حالة ولادة لامهات في سن الاربعين من اصل 140 الف حالة سنوية في الاردن .
وتتفق الدكتورة حديدي مع الدكتور سمور في موضوع المخاطر التي تتعرض لها الام والطفل في الحمل المتأخر من حيث السكري ، والضغط وفقر الدم ، وحدوث ولادة مبكرة، وتشوهات للاطفال ( الطفل المنغولي ).
ولكن الدكتورة الحديدي تؤكد ان الطفل الاخير في العائلة دائمًا يأتي بالصدفة وليس بناء على تخطيط وبناء عليه على الام الانتباه ومراجعة الدكتور شهريًا لتجنب اي مضاعفات، و في سن الاربعين يجب اجراء فحص السرطان ، وعنق الرحم ، والصدر والقولون ، وكذلك ابلاغ الطبيب المختص بنوعية الادوية التي تأخذها ".
وتقول الدكتور الحديدي ان الطفل بحاجة الى اهتمام ورعاية خاصة وهذا يتطلب الوقت والجد من الام ،اضافة الى مصاريفه ،اي ان اي حمل يجب ان يكون مدورسًا ومخططًا له ليحصل الطفل على حقوقه في عائلته".

نفسيًا ، يقول الاطباء النفسيون ان الحمل يؤثر على نفسية المراة في كل العمر، بل يشعرها بحالة من القلق والخوف لما ينجم عنه في تغير ملامح جسدها ، ولكن حمل الاربعين يؤثر على نفسية المرأة ومزاجها ويزيد من عصبيتها.
واضاف عدد منهم ان عند اقتراب الولادة يزيد الشعور بالاكتئاب وهذه حالة طبيعية، ولكن المرأة في سن الاربعين يزيد شعور الاكتئاب لديها بحكم عمرها الذي يطلق عليه سن اليأس، وتغير هرمون الدورة الشهرية .


إيلاف+ /
نسبة الإنجاب تقل مع تقدم النساء في العمر
ولادات طبيعية كثيرة لنساء بعد الأربعين رغم الخطورة
أيمن بن التهامي

GMT 7:30:00 2010 السبت 17 أبريل







تحدثت إيلاف الى اختصاصي من المغرب حول حمل النساء بعد الاربعين، فشدد خلال حديثه على خطورة الامر، غير أنه لم ينف حدوث ولادات طبيعية لنساء بعد سن الاربعين، كما أكد ان نسبة الإنجاب تقل مع تقدم النساء في العمر.

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: يعد الحمل والولادة حدثين مهمين في حياة كل سيدة. وتعتبر الفترة ما بين الحمل والولادة من أهم الفترات وأخطرها بالنسبة إلى الحامل، إضافة الى يوم الولادة، وفي بعض الحالات يحدث الحمل عند النساء في أعمار متقدمة.
وعن الحمل في منتصف العمر ومشكلاته يقول الإختصاصيون إن المرأة تكون في هذا العمر معرضة لمضاعفات مرضية كثيرة، تتجلى في عوامل متعدّدة، فنسبة الإجهاض عند النساء فوق سن الأربعين تكون ثلاثة أضعاف النساء في العشرينات من عمرهن.
وهناك أيضًا نسبة تشوّهات خلقية عند المواليد، وهي العيوب الحاصلة في الكروموزومات، وتواجه الأم أيضًا خطورة بسبب زيادة مضاعفات الحمل بعد ذلك السن.

وهذا تزيد نسبته لـ 9 في المئة بعد سن الـ 35 و15 في المئة بعد سن الأربعين، وهناك أيضًا نسبة التوائم التي تزداد مع تقدم عمر الأم، ومشاكل الحمل عمومًا تزداد كالنزيف أثناء الحمل وهذا يكون نتيجة لانفصال المشيمة عن مكانها أو وجود المشيمة في مكان غير طبيعي، وأيضًا نسبة الولادة قبل الموعد تكثر عند فئة الأمهات المتقدمات بالعمر.
وهناك المشاكل أثناء الولادة، التي تزيد عند هذه الفئة من الأمهات مثل أوضاع الأجنة غير الطبيعية، كالطفل النازل بالمقعد أو بالعرض، فهذا يزيد نسبة اللجوء الى الولادة القيصرية.

يقول الدكتور عبد اللطيف إذ القاضي، اختصاصي طب النساء والتوليد، إنه "ليست هناك نسبة محددة، لكن كل ما يمكن قوله أن النسبة المئوية للانجاب تقل مع تقدم السن، لأن البويضات، أو عملية التبويض تقل".
وأوضح الدكتور عبد اللطيف إذ القاضي، في حوار مع "إيلاف"، أن "المرأة قد تعرض نفسها لمشاكل أخرى، كالولادة قبل الأوان، أو تعسر الولادة أو وقوع نزيف أثناء الوضع، وغيرها من الصعوبات التي تجعل رقم العمليات القيصرية يرتفع عند النساء بعد سن الأربعين". وفي ما يلي نص الحوار معه

* ماهي نسبة إنجاب المرأة بعد سن الأربعين؟

- ليست هناك نسبة محددة، لكن كل ما يمكن قوله أن النسبة المائوية للإنجاب تقل مع تقدم السن، لأن البويضات، أو عملية التبويض تقل. لكن هناك من النساء من يساعدهن تكوينهن الفيزيونمي والجانب الهرموني على الإنجاب بشكل طبيعي.

* ماهي مخاطر الولادة على الأم بعد هذا السن؟

-أولها التعب الشديد، والقلق النفسي، لأن الأم لا تتحمل متاعب الحمل من جهة، وتخشى على الجنين من أن يتأثر من حالتها، بالإضافة إلى احتمال إصابتها بارتفاع ضغط الدم، وأيضًا سكري الحمل، ونسبة الإجهاض عند النساء فوق سن الأربعين تكون ثلاثة أضعاف النساء في العشرينات من عمرهن، لهذا يتعرضن لحدوث حالات الإجهاض لعدم توفر ما تتمتع به المرأة الصغيرة السن من قدرة على استقبال واحتضان الجنين ونموه نموًا طبيعيًا داخل الرحم.
وكذلك قد تعرض المرأة نفسها لمشاكل أخرى، كالولادة قبل الأوان، أوتعسر الولادة أو وقوع نزيف أثناء الوضع، وغيرها من الصعوبات التي تجعل رقم العمليات القيصرية يرتفع عند النساء بعد سن الأربعين. كما أن المرأة تكون معرضة أكثر للالتهاب.

* هل تصادف الأم صعوبات بعد الولادة؟

- لا أعتقد بخاصة إذا مرت عملية الولادة في ظروف جيدة وكانت صحة الطفل ممتازة، والصعوبات في هذه الحالة تتعلق باستعداد الأم للاهتمام بطفلها، الاستيقاظ ليلاً، تغيير الحفاظات، الرضاعة....

* ماذا عن مخاطر الإنجاب بعد سن الأربعين على الجنين؟

- هناك تضاعف خطر الإصابة بحدوث تشوهات خلقية أو التعرض لظاهرة تأخر النمو الجسماني والعقلي أو تشوهات الجمجمة والفم والأطراف والقلب. أو إصابة الطفل بالمرض المنغولي الذي يؤدي إلى التشوهات المذكورة وارتخاء عضلاته والتخلف العقلي الذي قد يصيبه. وهنا يجب التذكير نسبة ولادة طفل منغولي بالنسبة للمرأة في سن الثلاثين تبلغ 1 في 90 في المئة بينما تبلغ بالنسبة للمرأة في الخامسة والأربعين 2 في المئة، وهنا يظهر الفرق الكبير.
ومهما يكن من أمر يقول الدكتور إذ القاضي فإننا لا يمكن أن نتناسى أو نتغاضى عن ولادات عديدة حدثت بعد تخطي الأم سن الأربعين وجاء فيها المولود بصحة جيدة وحجم ممتاز، ويتمتع بقلب وجهاز عصبي وذكاء عادي وجيد. دون أن يكون لما ذكرناه من أخطار أو مساوئ أي تأثيرات على الطفل والأم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[b]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
sabah
مشــرف


عدد الرسائل: 79
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 01/11/2011

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:30 pm

موضوع رائع وشيق مشكووووووووووووووووور باقة ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ليبيه حره
عضو


عدد الرسائل: 1
العمر: 25
تاريخ التسجيل: 17/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الأربعاء أكتوبر 17, 2012 9:53 pm

نا متزوجه من تلات سنوات و نصف عمري 25 سنه و زوجي عمره 39سنه حملت بعد زواجي بأربع اشهر ثم الحمل ما كملش نزل في شهر و نصف عملت عملية تنظيف و عملت تحاليل الفيروس طلع كان عندي فيروس.
بعد اربع اشهر اخري حملت باابني ولكن الثلث الاول من الحمل كان اجهاض منذر يعني نزول دم اخزت ابر و اقراص لرفع الهرمون الاستروجين و الحمد لله الحمل ثبت و في الشهر السادس ماء الجنين نقصت عملت صورة دبلر طلع عندي نسبة تجلط في المشيمه بلرغم من اني اخذت اسبرين من الشهر الثاني الي السادس ..الدكتوره اعطتي ابر السيوله الي الولاده و الحمد لله انجبت طبيعي..
ارضعت طبيعي لمدة 7اشهر و لم استعملت مانع طبيعي فقط في تلك الفتره و بعد الرضاعه كنت اوريد ان احمل ثانياً و لكن الان لي حوالي سنه و ثلاثه اشهر و لم احمل ..
زوجي عمل تحليل طلع كويس ..وانا عملت تحليل الهرمونات في شهر 4 الماضي طلع كويس و تابعت التبويض لمدة 3 اشهر بستخدام المنشطات و ابر التفجير و عملت صوره مهبليه في يوم 11 طلعت حجم البويضه 17 و كانت الدوره تاتي كل 28 يوم ..و في شهر 6 الماضي عملت اشعه بلصبغه طلعت 100/100 يعني الانابيب سالكه ...و الي الان لم يحصل حمل .وبعد الاشعه بسبغه اصبحت الدوره تاتي كل 30 او 31 والغريب تاتي علي هيئة تجلطات ..
اسفه يادكتور بس حبيت احكي قصتي المرضيه من البديه حتي تكون علي درايه كامله..
السؤال الاول/هل لو حملت مره اخره تتكرر مشكلت الاجهاض المنذر و مشكلت التجلط في المشيمه و متي اخذ الاسبرين ؟
السؤال الثاني /الان لي حوالي سنه و نصف ولم احمل وعملت كل شي انا و زوجي وماطلعش اي سبب لتأخير الحمل ما هي الخطوه الاتيه..
السؤال الثالث /متي ايام التبويض لدي بما ان الدوره منتظمه علي 30او 31
و هل اعيد تحليل الهرمونات ثاني يوم الدوره ...و اوريد اسماء التحليل التي اعملها ثاني يوم الدوره.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرال
عضو


عدد الرسائل: 3
العمر: 34
تاريخ التسجيل: 19/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الأربعاء يونيو 19, 2013 11:22 am

السلام عليكم أنا سيدة متزوجة ولدي ولد وبنت (7 و 3 سنوات) دورتي منتظمة لكن من حوالي سنة أصبحت تأتيني إفرازات بنية قليلة من منتصف الدورة وتدوم أسبوع وهذا مع أنني أخد حبوب منع الحمل ، بعدين قررت أن أمتنع عن هذه الحبوب منذ حوالي 4 أشهر فصارت هذه الإفرازات تأتي في منتصف الدورة إلى غاية الدورة المقبلة ولما ذهبت إلة الدكتور قالي هناك نقص هرموني وأعطاني دواء دوفستون من اليوم 16 إلى 25 يوم لكن بعد أحد الدواء لم تأتيني الدورة وعند قمت بتحليل منزلي طلع موجب أي حامل وبعد أسبوع من تأخر الدورة جاءتني ألالام في بطني وأسفل الظهر وسيلان دم قليل وعندما ذهبت إلى الطبيب قالت لي أنني فعلا حامل ورأت كيسين واحد أصغر من الثاني وأنا في الأسبوع الرابع ولا تستطيع أن تقول لي أي شيئ حتي يبدأ النبض فأن الآن جد قليلة علما أننا لا أحس بشئ من أعراض الحمل وأن الدم قد توقف وحتي الألام بعد أخذ الدواء الذي وصفه الطبيب هل هذا توأم ومذا يعني  الكيس الصغير أريد إجابة من فضلكم لأنني جد قليقة ، أخر دورة لي كانت يوم 07/05/2013 وموعدي عند الدكتورة يوم 27/05/2013 من أجل نبض البيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرال
عضو


عدد الرسائل: 3
العمر: 34
تاريخ التسجيل: 19/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الأربعاء يونيو 19, 2013 11:28 am

ميرال كتب:
السلام عليكم أنا سيدة متزوجة ولدي ولد وبنت (7 و 3 سنوات) دورتي منتظمة لكن من حوالي سنة أصبحت تأتيني إفرازات بنية قليلة من منتصف الدورة وتدوم أسبوع وهذا مع أنني أخد حبوب منع الحمل ، بعدين قررت أن أمتنع عن هذه الحبوب منذ حوالي 4 أشهر فصارت هذه الإفرازات تأتي في منتصف الدورة إلى غاية الدورة المقبلة ولما ذهبت إلة الدكتور قالي هناك نقص هرموني وأعطاني دواء دوفستون من اليوم 16 إلى 25 يوم لكن بعد أحد الدواء لم تأتيني الدورة وعند قمت بتحليل منزلي طلع موجب أي حامل وبعد أسبوع من تأخر الدورة جاءتني ألالام في بطني وأسفل الظهر وسيلان دم قليل وعندما ذهبت إلى الطبيب قالت لي أنني فعلا حامل ورأت كيسين واحد أصغر من الثاني وأنا في الأسبوع الرابع ولا تستطيع أن تقول لي أي شيئ حتي يبدأ النبض فأن الآن جد قليلة علما أننا لا أحس بشئ من أعراض الحمل وأن الدم قد توقف وحتي الألام بعد أخذ الدواء الذي وصفه الطبيب هل هذا توأم ومذا يعني  الكيس الصغير أريد إجابة من فضلكم لأنني جد قليقة ، أخر دورة لي كانت يوم 07/05/2013 وموعدي عند الدكتورة يوم 27/05/2013 من أجل نبض البيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرال
عضو


عدد الرسائل: 3
العمر: 34
تاريخ التسجيل: 19/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة طبية   الأربعاء يونيو 19, 2013 11:29 am

ميرال كتب:
السلام عليكم أنا سيدة متزوجة ولدي ولد وبنت (7 و 3 سنوات) دورتي منتظمة لكن من حوالي سنة أصبحت تأتيني إفرازات بنية قليلة من منتصف الدورة وتدوم أسبوع وهذا مع أنني أخد حبوب منع الحمل ، بعدين قررت أن أمتنع عن هذه الحبوب منذ حوالي 4 أشهر فصارت هذه الإفرازات تأتي في منتصف الدورة إلى غاية الدورة المقبلة ولما ذهبت إلة الدكتور قالي هناك نقص هرموني وأعطاني دواء دوفستون من اليوم 16 إلى 25 يوم لكن بعد أحد الدواء لم تأتيني الدورة وعند قمت بتحليل منزلي طلع موجب أي حامل وبعد أسبوع من تأخر الدورة جاءتني ألالام في بطني وأسفل الظهر وسيلان دم قليل وعندما ذهبت إلى الطبيب قالت لي أنني فعلا حامل ورأت كيسين واحد أصغر من الثاني وأنا في الأسبوع الرابع ولا تستطيع أن تقول لي أي شيئ حتي يبدأ النبض فأن الآن جد قليلة علما أننا لا أحس بشئ من أعراض الحمل وأن الدم قد توقف وحتي الألام بعد أخذ الدواء الذي وصفه الطبيب هل هذا توأم ومذا يعني  الكيس الصغير أريد إجابة من فضلكم لأنني جد قليقة ، أخر دورة لي كانت يوم 07/05/2013 وموعدي عند الدكتورة يوم 27/05/2013 من أجل نبض البيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسئلة وأجوبة طبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نصائح طبية لمرضى ضغط الدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdlkhalk :: -