abdlkhalk

abdlkhalk

منتـــــــــــــــــدى التــــــــــــــواصــــــــــل والاهتمام
 
الرئيسيةhttp://trial.12س .و .جالتسجيلدخول
نتمنى ان تساهموا معنا بكتابة مواضيعكم الجميلة وان تكتبوا اقتراحاتكم التي سنأخذها ان شاء الله بعين الاعتبار
حكمة هذا الزمان: لا تكــونن قـاسيــا فتكســر ولا ليــــــنا فتعصــــــر
ياداخل المنتدى صل على النبي محـمـد صلـى الله عليه وسلــم
ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها، وفرقة إخـوان، وفقد حبيب
المواضيع الأخيرة
» اسئلة واجوبة عن الحمل والانجاب وحياتك الخاصة
الخميس أبريل 17, 2014 9:15 pm من طرف samira13

» ثق بنفسك
الأربعاء أبريل 16, 2014 8:23 pm من طرف Admin

» كيفية المشاركة في قرعة عمليات التلقيح المجانية
الأربعاء أبريل 16, 2014 7:18 pm من طرف samira13

»  مذكرة بعنوان أثار الاتصال الخارجي وللعلاقات العامة على الجامعة
الأربعاء فبراير 26, 2014 7:23 pm من طرف Admin

» من أروع ما كتب المنفلوطي "اليتيم"
الجمعة يناير 03, 2014 7:47 pm من طرف sarah_27

» عاجل: محاضرات أدب عربي سنة أولى جامعي lmd
الجمعة يناير 03, 2014 7:44 pm من طرف sarah_27

» تقسيمات الفعل
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 6:35 pm من طرف Admin

» الميزان الصرفي
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 12:13 pm من طرف sarah_27

» دروس الادب العربي نظامlmd
الأحد ديسمبر 29, 2013 3:51 pm من طرف منير2003

» دروس السنة الثانية ادب عربي
الأحد نوفمبر 03, 2013 4:14 pm من طرف mohammed diab

» مصطلحات تاريخ وجغرافيا السنة الثانية ثانوي
الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:46 pm من طرف Admin

» ماوش بدعه (السيسي)نشوف يغلق رفح
الإثنين أغسطس 19, 2013 11:33 am من طرف ربيع سعداوي

» في ضيافة سلال والقزم وبن فليس ولالة خليدة وكاديد وشعراؤهم
السبت أغسطس 17, 2013 11:28 am من طرف ربيع سعداوي

» خاص بطلاب البكالوريا اداب وفلسفة
الثلاثاء يوليو 02, 2013 8:49 pm من طرف rami blondel

» أسئلة وأجوبة طبية
الأربعاء يونيو 19, 2013 11:29 am من طرف ميرال

» طلب محاضرات سنة ثانية أدب عربي lmd
الثلاثاء يونيو 04, 2013 1:16 pm من طرف sousounice21

» محاضرات السنة الثانية ادب عربي نظام ال ام دي
الخميس مايو 30, 2013 10:06 pm من طرف zineb

» البنات و الاولاد نقيض القضية
الأربعاء مايو 15, 2013 2:02 pm من طرف souhila97

» مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي
الثلاثاء مايو 14, 2013 9:53 am من طرف souhila97

» اضحك مع النكت الجزائرية
الإثنين مايو 13, 2013 11:22 am من طرف souhila97

 | 
 

 مظـاهـر التّجـديد في الشعـر المهــــــــجري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل: 620
العمر: 31
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: مظـاهـر التّجـديد في الشعـر المهــــــــجري   الخميس مايو 27, 2010 8:02 pm

مظـاهـر التّجـديد في الشعـر المهــــــــجري

التجديد: هو كلّ جهد يعمل على الإضافة إلى ما هو حاضر موجود بين النّاس ، إمّا لتغيير صورته و إكسابه صفة الامتداد و الدّيمومة مسايرة للواقع و تعبيرا عنه.
الشّعر المهجري:هو مجموعة الأشعار التي أنتجها شعراء عرب هجروا البلاد العربية إلى الأمريكيتين (الشّمالية و الجنوبية) لأسباب سياسية و اقتصادية و دينية .
نشاطهم الأدبي: خرج المهاجرون فاتّجه بعضهم إلى الولايات المتّحدة الأمريكي’ في الشّمال و ذهب الآخرون إلى البرازيل في الجنوب . و كان من بين المهاجرين جماعة من الأدباء تركّز نشاطهم في جمعيّتين هما:
1- الرّابطة القلميّة: تأسّست عام 1920 في مدينة (نيويورك) برئاسة جبران خليل جبران ، و من أبرز أعضائها ميخائيل نعيمة ـ نسيب عريضة ـ إيليا أبو ماضي ـ عبد المسيح حداد ـ رشيد أيّوب.
2- العصبة الأندلسيّة: تأسّيت عام 1933 بالمهجر الجنوبي في (ساو باولو) البرازيل و ضمّت شعراء منهم الشّاعر القروي ـ إلياس فرحات ـ رياض معلوف
دواعي التّجديد:
1- الثورة على الوقوفيين(المقلّدين)
2- الحنين إلى الأوطان.
3- تأثير الآداب الغربية .
4- الإيمان بالقومية العربية و الدّعوة لها.
5- الإيمان بحرية الفكر و القول و العمل باعتبارها مصدر الإبداع.
6- النّزعة الفلسفية .
7- النّزعة الإنسانية و تخطّي النّظرة الضّيقة.
مظاهر التّجديد في الشّعر المهجري: ظهرت في الأدب المهجري نزعات جديدة تميّز أدبهم و تعبّر عن واقعهم .فقد حمل الأدباء المهاجرون من بلادهم تراثا عريقا من حضارتهم العربية و احتكوا بحضارة الغرب الحديثة و تنازعتهم عوامل متعدّدة من حبّ لأوطانهم و أمل في تقدّمها و سخط على واقعها السيئ الفاسد. و بين هذا اليأس و الأمل و الحبّ و البغض صراع عنيف اعتمل في نفوسهم و انعكس على أدبهم و هم الذين قرأوا آراء الفلاسفة فتأثّروا بها .
و يمكن أن نميّز في نزعتهم الأدبية المظاهر الآتية:
1- الثورة على القديم و محاولة التّجديد في الفنون الأدبية. يعبّر عن هذه النّزعة أبو ماضي في قوله:
لست منّي إن حسبـــت الشّعر ألفاظا و وزنا
خالفت دربك دربي و انقضى ما كان منّــا
2-الحنين إلى الوطن: يقول إلياس فرحات:
نازح أقعده وجــد سقيم في الحشا بين خمود و اتّقاد
كلّما افترّّ له البدر الوسيم عضّـه الحزن بأنياب حداد
يذكر العهد القديــــــــــــم ... فينــادي
أين جنّات النّعيــــــــــــم ... من بلادي
و يقول أبو ماضي: أيّها السّائـل عنــّي من أنـا؟ أنـا كالشّمس إلى الشّرق انتسابي
أنا في نيو يورك بالجسم و بالرّّو ح في الشّرق على تلك الهضاب
3- الإيمان بالقوميّة العربيّة و الدّعوة إليها: يقول أبو ماضي في مصر و المصريين:
الشّرق تاج و مصر منه درّتـه و الشّرق جيش و مصر حامل العلم
أحنى على الحرّ من أمّّ على ولد فالحرّ في مصر كالورقاء في الحرم
و يعلن إلياس فرحات عن نزعته العربية فيقول:
إنّّا و إن تكن الشـآم ديارنا فقلوبنا للعرب بالإجمال



4-الإيمان بالحرية: يقول إلياس فرحات:
وطني العزيز متى تسير إلى العلا حرّا بظلّّ خوافق الأعلام
فلكلّ شعـب عاثـر أمــــنيّة تحقيقها دين على الأيـام

5 النّزعة الإنسانية: بعدم الوقوف عند النّظرة الضّيقة الطائفية و التّعصّبية البغيضة.يقول جبران خليل جبران معبّرا عنها: ( أحبّك يا أخي ساجدا في جامعك و راكعا في هيكلك و مصلّيا في كنيستك ، فأنت و أنا أبناء دين واحد هو الرّوح)
6ـ النّزعة الفلسفيّة: محالولة الكشف عن أسرار الكون و الحياة. فقد حاول شعراء المهجر الارتفاع إلى العالم المثالي الذي تخيّله الفلاسفة و الشّعراء عالم الحبّ و الخير و العدل و السلام و الجمال. يقول جبران خليل جبران:
يا بـلادا حجــبت منذ الأزل كيف نرجوك و من أين السّبيل
أيّ قـفر دونها أيّّ جــبـل سورها العالي و من منّا الدّليل
أسـراب أنـت أم أنـت الأمل في نفوس تتمنّى المستحيــل
أ منام يتهـادى في القـــلوب فإذا ما استيقظت ولّى المنـام
أم عيون طفن في شمس الغروب قبل أن يغرقن في بحر الظلامّ
و من النّزعة التّأمّليّة في الكون أن يقف الشّاعر أمام الطّبيعة فيحاكيها و يمتزج معها و يستوحي منها عوالم متحرّكة تحسّ و تتكلّم . يقول ميخائيل نعيمة:
يا نهر هل نضبت مياهــــك فانقطعت عن الخرير
أم قد هرمت و خار عز مك فانثنيت عن المسير
بالأمس كنت إذا سمـعــــت تنهّـدي و توجّعـي
تبكي و ها أبكي أنــا وحدي و لا تبـكي معي

خصائص أدب المهجريّين:
1- التّجديد في الموضوعات (حرقة الهجرة، فرط الحنين، الأحاسيس الإنسانية...).
2- الصّدق في التّعبير الذي عماده الصّدق في التّجربة بعيدا عن الوهم و التّكلّف.
3- الميل إلى الرّمز أحيانا بالقدر الذي يعين على نقل التّجربة بعمق و وضوح و دلالة .
4- الاهتمام بالمعنى عمقا و وضوحا و استبفاء.
5- التّنويع في الأوزان و القوافي.
6- التّساهل في اللّغة و التّصرّف في قواعدها.
7- ظاهرة التّشخيص و اللّجوء إلى الطّبيعة .
8- الوحدة العضويّة المبنية على الوحدة الموضوعيّة و تجانس المعنى .
9- الطّابع الإنساني لتجربتهم الأديبة .

تأثيرهم في الأدب العربي:
ظهر تأثير المهجريّين في الأدب العربي في قوالبه و أغراضه و أشكاله:
ـ ففي مجال الشّعر لم يقتصروا على الشّعر الغنائي ،بل حاول بعضهم كتابة شعر ملحميّّ كما فعل ( فوزي معلوف) في ملحمته( بساط الرّيح)و من حيث الشّكل جددوا في الأوزان و القوافي و تحرّروا من قيودها .
ـ في مجال النّثر سبقوا غيرهم إلى كتابة الأشكال الفنّية الحديثة كالمقال و القصّة و المسرحيّة و اهتموا بالمعاني و أدخلوا إلى الأدب العربي المذاهب الأدبية الحديثة .


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
badr
عضو


عدد الرسائل: 2
العمر: 27
تاريخ التسجيل: 12/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مظـاهـر التّجـديد في الشعـر المهــــــــجري   الأربعاء يناير 19, 2011 7:05 pm


تحية أحلى من الشهد، وأرق من نسيم الصباح إلى كل الساهرين على نجاح هذا المنتدى ، وإلى الأعضاء الذين لايضنون بإسهاماتهم. أأأأأأأأللللللللف تحييييييييييـــــــــــــــــــــــــةوشكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badr
عضو


عدد الرسائل: 2
العمر: 27
تاريخ التسجيل: 12/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مظـاهـر التّجـديد في الشعـر المهــــــــجري   الأربعاء يناير 19, 2011 7:06 pm

تحية أحلى من الشهد، وأرق من نسيم الصباح إلى كل الساهرين على نجاح هذا المنتدى ، وإلى الأعضاء الذين لايضنون بإسهاماتهم. أأأأأأأأللللللللف تحييييييييييـــــــــــــــــــــــــةوشكر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مظـاهـر التّجـديد في الشعـر المهــــــــجري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdlkhalk :: منتدى قسم الادب العربي-