abdlkhalk

abdlkhalk

منتـــــــــــــــــدى التــــــــــــــواصــــــــــل والاهتمام
 
الرئيسيةhttp://trial.12س .و .جالتسجيلدخول
نتمنى ان تساهموا معنا بكتابة مواضيعكم الجميلة وان تكتبوا اقتراحاتكم التي سنأخذها ان شاء الله بعين الاعتبار
حكمة هذا الزمان: لا تكــونن قـاسيــا فتكســر ولا ليــــــنا فتعصــــــر
ياداخل المنتدى صل على النبي محـمـد صلـى الله عليه وسلــم
ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها، وفرقة إخـوان، وفقد حبيب
المواضيع الأخيرة
» موسوعة طلبة الادب العربي السنة الثالثة
الثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:10 pm من طرف shiraz

» اسئلة واجوبة عن الحمل والانجاب وحياتك الخاصة
الثلاثاء يونيو 10, 2014 2:14 pm من طرف softa

» مذكرة بعنوان أثار الاتصال الخارجي وللعلاقات العامة على الجامعة
السبت مايو 31, 2014 11:55 pm من طرف Admin

» ثق بنفسك
الأربعاء أبريل 16, 2014 9:23 pm من طرف Admin

» كيفية المشاركة في قرعة عمليات التلقيح المجانية
الأربعاء أبريل 16, 2014 8:18 pm من طرف samira13

»  مذكرة بعنوان أثار الاتصال الخارجي وللعلاقات العامة على الجامعة
الأربعاء فبراير 26, 2014 8:23 pm من طرف Admin

» من أروع ما كتب المنفلوطي "اليتيم"
الجمعة يناير 03, 2014 8:47 pm من طرف sarah_27

» عاجل: محاضرات أدب عربي سنة أولى جامعي lmd
الجمعة يناير 03, 2014 8:44 pm من طرف sarah_27

» تقسيمات الفعل
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 7:35 pm من طرف Admin

» الميزان الصرفي
الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 1:13 pm من طرف sarah_27

» دروس الادب العربي نظامlmd
الأحد ديسمبر 29, 2013 4:51 pm من طرف منير2003

» دروس السنة الثانية ادب عربي
الأحد نوفمبر 03, 2013 5:14 pm من طرف mohammed diab

» مصطلحات تاريخ وجغرافيا السنة الثانية ثانوي
الإثنين سبتمبر 23, 2013 9:46 pm من طرف Admin

» ماوش بدعه (السيسي)نشوف يغلق رفح
الإثنين أغسطس 19, 2013 12:33 pm من طرف ربيع سعداوي

» في ضيافة سلال والقزم وبن فليس ولالة خليدة وكاديد وشعراؤهم
السبت أغسطس 17, 2013 12:28 pm من طرف ربيع سعداوي

» خاص بطلاب البكالوريا اداب وفلسفة
الثلاثاء يوليو 02, 2013 9:49 pm من طرف rami blondel

» أسئلة وأجوبة طبية
الأربعاء يونيو 19, 2013 12:29 pm من طرف ميرال

» طلب محاضرات سنة ثانية أدب عربي lmd
الثلاثاء يونيو 04, 2013 2:16 pm من طرف sousounice21

» محاضرات السنة الثانية ادب عربي نظام ال ام دي
الخميس مايو 30, 2013 11:06 pm من طرف zineb

» البنات و الاولاد نقيض القضية
الأربعاء مايو 15, 2013 3:02 pm من طرف souhila97

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل: 621
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي   السبت مارس 27, 2010 7:46 pm

مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي

التاريخ
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1- العالم الإسلامي: هو عبارة عن رقعة جغرافية و حضارية اشتركت في تكوينه عدة شعوب على اختلاف مواقعها وأنماط معيشتها لكنها مشتركة في العادات والتقاليد ودينها الرسمي هو الإسلام وقد عرف فترات للقوة و الازدهار،وفترات لضعف وانحطاط لكنه لا يزال قائما على شكل وحدات سياسية مختلفة التسميات
2- المجال الجغرافي: هو الوسط الجغرافي الذي يساهم المجموعات البشرية في تشكيله و تنظيمه ويتطور باستمرار تبعا للتطورات الاقتصادية والتقنية و لتطور البنيات والعقليات الاجتماعية
- هو موقع بلد أو قرية ما من سطح الأرض وكذلك حدوده الجغرافية ومجاورته لبلدان ما أو مسطحات مائية لأوجهه الأربعة بالإضافة إلى امتداده الطبيعي.
3- البنية الحضارية: هي التركيبة الحضارية التي تحتوي على تراث محلي لوطن أو دولة تشمل ثقافات وحضارات وتقاليد عبر العصور
4- العلاقات الداخلية: هي الروابط التي يرتبط بها سكان منطقة ما فيما بينهم، أوهي العلاقة القائمة بين الحاكم والرعية، واستعملت بهدف أن العالم الإسلامي دولة واحدة موحدة ويقصد بها هي العلاقة بين الدولة العثمانية "الحاكمة" الممثل الشرعي للعالم الإسلامي والولايات التابعة لها
5- العلاقات الخارجية: هي العلاقات التي يتم عقدها بين بلد وأخر لتحقيق صداقات واحتياجات ضرورية لشعوب البلدين في جميع المجالات
6- التوازن: هي كلمة مأخوذة من الميزان ومعناه الاتزان أو التساوي وهو مصطلح معناه عكس الاختلال وهو التساوي لطرفي كفتين معينتين أو دولتين مثل الشرق والغرب، ومعناه تكافؤ القوى وتحقيق النظام وحكم في مختلف القطاعات من أجل تحقيق مستوى عالي
7- الغرب: هو جهة من الجهات الأربعة بفضلها يتم معرفة الاتجاه وموقع جهة ما ، ويقصد به في السياسة الحالية الدول الرأسمالية وهي دول أوروبا وأمريكا الشمالية
مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
8-المغرب الوسط: ظهر نتيجة انقسام دولة الموحدين إلى ثلاث دويلات وكان من بينها المغرب الأوسط ويقصد به دولة الجزائر.
9-التنظيم الإداري:هي تقسيمات إدارية من أجل تقريب الإدارة من المواطن وتجسيد اللامركزية في تسيير وتمكين المواطنين من القيام بشؤونهم. * أو هي عبارة عن نظم وقوانين تقسم البلاد إلى ولايات ومقاطعات.* وهو نظام التسيير الذي نصبته الدولة من أجل قيادة شؤونها الإدارية وتقريب الإدارة من المواطن وتجسيد اللامركزية في تسيير الدولة.
10-الأوضاع الاجتماعية والثقافية: وهي الأحوال التي تسود أي دولة وتظم العوامل الداخلية والخارجية لدولة ما مع نمط معيشتهم وحياتهم وتعليمهم.
11-النشاط الإقتصادي: وهي عبارة عن مجموعة من النشاطات تتمثل في الزراعة والصناعة والتجارة وخاصة الفلاحة.
12-العلاقات الخارجية: وهي عبارة عن مبادلات ومعاملات قائمة بين دول العالم.* هي العلاقات والصدقات والاتفاقيات التي تقام خارج الدولة أي مع البلدان المجاورة.* وتهدف إلى دعم التفاهم بين الشعوب عبر جسور التعاون الدولي على كافة الأصعدة الحضارية .
13-الدولة: لمصطلح الدولة عدة مصطلحات شبيهة مثل بـلد، أو قطر، و هي تعني منطقة مضبوطة الحدود، تخضع لسلطة مركزية واحدة يوجد مقرّها الدائم في العاصمة السياسية لتلك الدولة. والحدود الفاصلة ما بين الدول يمكن أن تكون حدودا طبيعية كالأنهار أو رؤوس الجبال، أو تكون حدودا اصطناعية كالأسلاك الشائكة. والدول التي تنفتح على البحر أو المحيط لها حدود بحرية تضبط حجم المياه الإقليمية التابعة لها، و هي حدود تتسع أو تقصر بحسب القوة العسكرية و الاقتصادية لتلك الدولة، و ماهو خارج تلك المياه الإقليمية يعدّ تابعا للمياه الدولية.
* هي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم في إقليم معين يخضعون لسلطة سياسية تمارس السيادة " مستقلة" وتقوم على عدة أركان هي: الأرض، الشعب، السلطة، السيادة.
* هي رقعة جغرافية ذات حدود جغرافية معلومة مع مجموعة من الدول يسكنها شعب معين وتتمتع بالسيادة ولها نشاطات وتنظيمات وقوانين معينة.
14-السيادة: معناها الاستقلال السياسي والاقتصادي بفضل كفاح شعبها وتملك السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد والحرية في المواقف والاختيارات.
* هي تمتع بلد ما بالاستقلال الكامل في الرموز الوطنية وهي العملة ........
مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة
15-الثورة : بانها مصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلى وضع أفضل أو أسوأ من الوضع القائم و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروبا الشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 او عسكرية وهي التي تسمى إنقلابا مثل الانقلابات التي سادت أميركا اللاتينية في حقبتي الخمسينيات،الستينيات من القرن العشرين، , أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورة الجزائرية { 1954-1962} كما قد تعني الثورة في معنى اخر التطور الايجابي كما هو متعارف عليه في مجال التكنولوجيا و العلوم التطبيقة حيث يستخدم مصطلح ( ثورة ) في الإشارة إلى ثورة المعلومات و التكنولوجيا.
16-الثورة السياسية: ويطلق علماء السياسة على هذا النوع من الثورات ثورات ضد السلطة، لكونها ذات هدف محدود هو الإطاحة بالحكومة القائمة. وفي عديد من الحالات تم انتقال هذه الثورات إلى مراحل أعلى، فتحولت إلى ثورات سياسية أو اجتماعية..
17-حقوق الإنسان والمواطن:هو الإعلان الذي أصدرته الجمعية التأسيسية الوطنية في 26 أوت 1789، يعتبر الإعلان وثيقة حقوق من وثائق الثورة الفرنسية الأساسية وتُعرَّف فيها الحقوق الفردية والجماعية للأمة.
الإعلان متأثّر من فكر التنوير ونظريات العقد الاجتماعي والحقوق الطبيعية التي قال بها مفكرون أمثال جان جاك روسو، جون لوك، فولتير، مونتيسكيو، وهو يشكل الخطوة الأولى لصياغة الدستور. رغم أن الإعلان حدّد حقوق البشر دون استثناء (وليس حقوق المواطنين الفرنسيين فقط) إلا أنّه لم يحدد مكانة النساء أو العبودية بشكل واضح، إن لمبادئ هذا الإعلان مكانة دستورية في القانون الفرنسي الحالي.



18-الاستعمار : هو إستلاء دولة على قطر من الأقطار، وإدارة شؤونه والعمل على استثمار مرافقه المختلفة، إما بيد مهاجرين يرحلون إليه، أو سكانه الأصليين، أو بإشراك كلا الفريقين، والدولة المستعمرة تضمن لنفسها ولقومها أعظم فائدة تستطيع الحصول عليها .
الجغرافيا
مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى
1/ الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطح الأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه.
والخريطة غالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات من الجزء الحقيقي الذي تمثله من سطح الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية على الخريطة و ما يقابلها من أبعاد على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘ مقياس الرسم ’’.
2/ المسقط: بدأ التفكير في مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض كروية الشكل. و قد ابتكر العلماء و منهم علماء الخرائط على مر العصور الكثير من المساقط حتى أصبح لدينا اليوم بضع مئات من مساقط الخرائط . ومن الناحية العملية ، نلاحظ أن عددا قليلا نسبيا هو المستخدم من هذه المساقط الكثيرة ، كما أنه ليس هناك أي مسقط منها يمكن أن يكون مرضيا تماما ، أي ليس هناك مسقط يستطيع أن يتجنب تشويه العلاقات المكانية التي لا يمكن أن يظهرها بشكل صحيح إلا نموذج الكرة الأرضية. **و باستخدام نفس مبدأ الظلال، يمكن استنباط مسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة الزجاجية و يسمى هذا النوع من المساقط : المساقط الأسطوانية و النوع الثاني من المساقط المنظورة هي المساقط المخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل عليها نتيجة استخدام مبدأ الظلال الساقطة تسمى مساقط الرسم المنظور.
3 / الصورة:
ا/ التعريف اللغوي: هي الشكل ، قال الله تعالى« في أي صورة ما شاء ركبك.....» صدق الله العظيم، وتعني أيضا النوع والصفة والوجه، يقال بصورة عامة أي بوجه عام، فصورة الشئ هي خياله في الذهن ب/ التعريف الاصطلاحي: وتعني الصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطة آلة التصوير وهي أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاط باختلاف الأهداف
3/ المجسمات: هي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- ( مجسمات مشاريع عمرانية)
4/ الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها .
و هي الوسيط الذي يقدم معلومات و حقائق مختلفة.
فالمصادر المادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي من أصناف الوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و البصرية و الخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.
تبرز أهمية الوثائق في كونها :
- مصدر المعرفة التاريخية والجغرافية و لا مناص للباحث من الاعتماد عليها.
- قدرتها على شف التطورات الإدارية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدولة و المؤسسات .
5/ الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقام مجردة إلى أشكال مختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهي تختلف باختلاف الظاهرة المعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضع لمقاييس علمية توخيا للدقة والوضوح.
6/ الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ما أو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات، ورغم أهمية هذه الجداول في قراءة الظاهرة الإقتصادية أو الإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح يقتضيان تحويلها إلى أشكال تعرف بالأشكال البيانية.
7/ مقياس الرسم: لما كان العالم الحقيقي أكبر من أن تستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط بأنها صورة مصغرة للواقع وذلك بإيجاد نسبة بين ما يرسم على الورقة وبين ما يمثله على سطح الأرض ونعني بمقياس الرسم نسبة تصغير المسافات على الطبيعة عند رسمها على الورق، فالمقياس هو النسبة بين مسافة ما على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة.
8/ المفتاح: يعتبر من أساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالها عند رسم الخرائط وذلك لأنه يشرح ما تمثله الرموز والعلاقات الاصطلاحية المختلفة في رسم الخريطة، وكل الرموز موجودة في الخريطة يتم تفسيرها بنفس الشكل الموجود عليه في الخريطة.

9/ زاوية الالتقاط: وهي الميل الذي يختار لالتقاط صورة ما و تكون إما :
- أفقية ( صورة أرضية – صورة عادية)
- عمودية ( صور جوية عبر الطائرات- صور فضائية عبر الساتل )
- مائلة ( من طرف مائل)
10/ الشمال الجغرافي:* كلنا نعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو المرسوم على الخريطة *وهو الشمال الحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات
11/ الشمال المغناطيسي: هو حقل مغناطيسي يوج في القطب الشمالي للأرض و لديه قوة جذب المعادن التي تتأثر بالمغناطيس
- أما الشمال المغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً في الشمال من كندا أو جرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي ولا يشير إلي الجغرافي.... والشمال المغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى سبيل أجهزة البوصلة العادية والإكترونيه منها وكذالك أجهزة (GPS) الشخصية
و الزاوية بين الشماليين تسمي زاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر ..و تستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية في بلادك بسؤال مختص في الجغرافيا...أو بالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديد القبلة الشهير أو باستخدام بوصلة دقيقة بشرط أن تجيد استخدامها(علمياً).

مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
12-زاوية الميل : لا تدور الأرض على مدارها الإهليليجي بشكل عمودي أي بتعامد محورها القطبي على مستوى هذا المدار و إنما بشكل مائل بحيث ينحرف محور القطبين عن وضعه العمودي بمقدار 23.27° وينحرف عن مستوى مدار الأرض بمقدار 66.32° .
13-المدى الحراري:وهو الفرق بين أعلى درجات الحرارة وأدناها لأي مكان على سطح الأرض, وهذا المدى إما أن يكون يوميا أو شهريا أو سنويا.
* مدى حراري يومي : هو الفارق بين الدرجة القصوى والدرجة الدنيا للحرارة المسجلة خلال اليوم الواحد 24 ساعة
* المدى الحراري الشهري : و هو الفرق بين أعلى و أدنى متوسط درجات الحرارة التي سجلت خلال أيام الشهر.
* مدى حراري سنوي : هو الفارق بين معدل حرارة أسخن شهر ومعدل حرارة أبرد شهر في السنة
14-الموقع الفلكي: هو تحديد موقع ما من سطح الأرض بالاعتماد على الإحداثيات الجغرافية أي نحدد موقع المنطقة بخطوط الطول و دوائر العرض .
15-خطوط الحرارة و الضغط المتساوية:
* خطوط تساوي الحرارة: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي لها نفس درجات الحرارة على مستوى سطح البحر وتستعمل لرسم خرائط الحرارة
* خطوط تساوي الضغط الجوي: خطوط وهمية تربط بين النقاط التي تتساوى فيها قيمة الضغط المعدلة على سطح البحر.
16- النبات الطبيعي: يعرف النبات الطبيعي على أنه مجموع النباتات التي تنبت و تنموا تلقاء نفسها دون أن يتدخل الإنسان في هذه العملية بشكل مباشر أي النباتات التي تنمو طبيعيا في مجال ما نتيجة توفر الشروط المناخية البيئية كالرطوبة والحرارة والتساقط والتربة العضوية.
17-التكاثف: يتكاثف بخار الماء الموجود في الهواء إذا انخفضت درجة حرارته إلى ما دون نقطة الندى (وهي درجة الحرارة التي يتحول عندها جزء من بخار الماء العالق بالهواء إلى قطرات مائية)، ففي هذه الحالة تقل مقدرته على حمل بخار الماء العالق به وتحدث ظاهرة التكاثف، وقد يكون التكاثف بالقرب من سطح الأرض أو بعيدا عنها، كما قد يتخذ صورة الصلابة أو السيولة وأهم مظاهر التكاثف هي: الندى والضباب والسحاب و الأمطار والثلج .... الخ
18-متوسطات الحرارة: تقاس درجة الحرارة عادة ثلاث مرات يوميا و أوقاتها : الثامنة صباحا , و الثانية بعد الظهر, و الثامنة مساء , ويؤخذ متوسط الثلاث قراءات و بذلك نحصل على المتوسط اليومي لدرجة الحرارة , وتحصل بعض الدول على هذا المتوسط من جمع الدرجات التي يسجلها الترمومتر للنهاية العظمى والدرجة التي يسجلها الترمومتر للنهاية الصغرى ثم يقسم حاصل الجمع على اثنين.
19-الإقليم المناخي: هو الذي يعرف على أنه مساحة من سطح الأرض تمتاز بالتشابه في عناصر مناخها المختلفة كما تختلف مميزاتها المناخية عما عداه من أجزاء سطح الأرض، ولكل إقليم مناخي أنواع معينة من النباتات تختلف عن الأقاليم الأخرى، فالنبات مرآة صادقة لمناخ الإقليم وهو ما جعل علماء المناخ يتفقون على أن عنصرا واحدا من عناصر المناخ لا يكفي لتقسيم العالم إلى أقاليم مناخية وقد استقر الرأي على أن الحرارة ولتساقط دون سائر عناصر المناخ يمكن استعمالهما لتقسيم العالم إلى أقاليم مناخية.
20-الإقليم النباتي: قسم الجغرافيون غطاء الأرض النباتي إلى أقسام مختلفة يعرف كل منها بالإقليم النباتي الذي يتميز عن غيره وتطابق هذه الأقسام- إلى حد كبير- المناطق المناخية الحرارية التي سبق أن درستها. وهذه الأقاليم هي: 1- إقليم النباتات الحارة. 2- إقليم النباتات المعتدلة الدافئة. 3- إقليم النباتات المعتدلة الباردة. 4- إقليم النباتات القطبية. 5- إقليم النباتات الجبلية
21-تسونامي: ظاهرة طبيعية ناتجة عن الزلازل التي تتكون بؤرها بالمحيطات أو البحار، إذ تحدث الهزات تموجات تنتشر في كل الاتجاهات، تتحول إلى أمواج عاتية يزيد ارتفاعها عن 20 متر إلى 30 بالشواطئ القارية
22-الإلتوءات: هي تموجات تظهر على سطح الأرض متباعدة بعضها عن بعض مؤلفة الأمكنة المرتفعة والمنخفضة، وهي انثناءات القشرة الأرضية ويرجع حدوثها إلى تغرض القشرة الأرضية للضغوط الجانبية بصفة دائمة
23-الانكسارات: تدعى بالصدوع أو الفوالق أو الأخاديد، وهي عبارة عن كسر في الصخور يصاحبه انزلاق على جانب واحد من هذا الكسر على الأقل، ويتراوح مقدار الانزلاق من عدة سنتيمترات إلى مئات الكيلومترات.
24-الحركة التكتونية: وهي حركات باطنية تحدث في باطن الأرض بين الصفائح القارية محدثة بذلك تصادم فيما بينها مما يؤدي بذلك إلى دخول قارة تحت قارة وكذلك تغير في التضاريس.

مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة

25-الديمغرافيا: التي تم استعمالها كما اشرنا في مطلع النصف الثاني من القرن السابق1855 إغريقية الأصل تتألف من مقطعين هما"Demo "وتعني الناس أو الشعب و"Gropho"وتعني يكتب ويصف"كتابة"وتعني الكلمة بصفة عامة"الكتابة عن الناس"وهي مجال الدراسة في علم السكان،(3) وعلى ذلك فإن الديموغرافيا هي الدراسة العلمية للسكان بما في ذلك المواليد والوفيات والزيجات، فقد كانت هناك محاولة لاستبدال لفظ ديموغرافيا الذي يتضمن معنى الوصف بلفظ ديمولوجيا الذي يتضمن عنصر ثاني بمعنى العلم، وذلك بهدف الإشارة إلى الناحية العلمية في البحث السكاني غير أن هذه المحاولة لم تستمر كثيرا.
26-الزيادة السكانية: إن التباين بين معدلي المواليد والوفيات هو الذي يؤدي إلى تغير حجم السكان وذلك لأن الفرق بين هذين المعدلين(والذي يعبر عنه بالزيادة الطبيعية)هو العامل الأساسي في نمو السكان، فكلما زاد معدل المواليد وانخفض معدل الوفيات فإن الزيادة الطبيعية ترتفع، وقد يحصل العكس فتنخفض بانخفاض الأول وارتفاع الثاني أو قد تبقى على ما هي عليه.
27-الكثافة: يشير مفهوم الكثافة السكانية إلى العلاقة ما بين السكان ومساحة الأرض التي يقطنها هؤلاء السكان ، وتقاس الكثافة السكانية من خلال قسمة عدد السكان على مساحة الأرض ويعبر عنها بمجموع عدد الأشخاص في الهكتار الواحد أو في الكيلو متر مربع أو الميل المربع .
* كثافة السكان هي عبارة عن العلاقة بين المساحة الكلية وعدد السكان و تعتبر من أبسط المقاييس وأكثرها استعمالا وشيوعا في جغرافية السكان، ولاشك أن هذا المقياس يحمل في طياته شيئا من المبالغة خصوصا وأنه يفترض تساوي توزيع السكان على سطح الأرض بحيث لا يعطي نسبة التركيز السكاني في كل منطقة بدقة. إذ أن هناك مناطق ترتفع فيها الكثافة وأخرى تنخفض.
وعلى الرغم من الانتقادات والعيوب التي توجه للكثافة العامة إلا أنها لها بعض المحاسن والإيجابيات، حيث أن البيانات التي تحتاجها تتوفر في أغلب المناطق بالإضافة إلى سهولة حسابها وبساطتها.
28-تركيب السكان: يعني التركيب السكاني الخصائص الكمية للسكان وأهمها النوعي والعمري{فالعمري: هو توزيع السكان حسب فئات السن« من 1 يوم إلى 19 سنة = (أطفال) من 20 إلى 64 سنة = (كهول). 65 سنة فأكثر = (شيوخ). وتعتبر التركيبة السكانية فتية إذا ما فاقت نسبة الشبان 40 % من عدد السكان وفي المقابل تكون التركيبة هرمة إذا فاقت نسبة الشيوخ 10 % من السكان» والنوع «إناث، ذكور» } والريفي والخضري والتعليمي وأخيرا التركيب الإقتصادي الذي يفيد في معرفة ما تملكه الولاية من موارد بشرية
29-الإحصاء السكاني: الإحصاء السُّكاني. تُنظم معظم الحكومات تعدادًا لسكانها (إحصاء دوري للسكان) وذلك لمعرفة الأعداد، ومكان السكن، وخصائص السكان. وتسمى الدراسة الإحصائية لهذه الإحصاءات الحيوية بـ علم الدراسات السكانية. وقد أجرت العديد من الدول تعدادات لسكانها في الخمسينيات، كما نفذتها المزيد من الدول خلال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات
*هي المعلومات والبيانات الرقمية التي تقوم بها الدولة أو المؤسسات للحصول على معلومات وبيانات دقيقة عن سكان الدولة أو الجماعة أو الإقليم والتي يمكن الحصول عليها من السجلات الرسمية لدولة بتسجيل الوقائع الحيوية للسكان أو عن طريق إجراء بعض التعدادات السنوية العامة التي تقام كل 5 أو 10 سنوات مثل التعداد العام للسكان أو التعداد الخاص بفئات معينة من المجتمع مثل التعداد العام الصناعي أو التجاري أو غيره من الأساليب الأخرى التي تستعملها الدولة لمعرفة السكان والمقيمين فيها سواء.


30-أمل الحياة عند الولادة : هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة.
31-الهجرة ": عملية انتقال أو تحول أو تغير فيزيقي لفرد أو جماعة من منطقة اعتادوا على الإقامة فيها إلى منطقة داخل حدود البلد أو خارجها ، وقد تتسم بناء على إرادة الفرد أو باضطراره على ذلك أو لهدف خطط المجتمع وقد يكون الانتقال على نحو دائم أو مؤقت
32-المدن المليونية :- تمثل ظاهرة حديثة وهي المدن التي يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة.وأكبر عدد من المدن المليونية يوجد في قارة أسيا.
33- الموارد غير متجددة: وهي الموارد التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل في الموارد الطاقوية والمعدنية
34-الموارد المتجددة : وهي الموارد التي تتجدد باستمرار مثل المياه والنبات والطاقة الشمسية ..

[b]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
samirroua
مــــدير


عدد الرسائل: 44
العمر: 31
تاريخ التسجيل: 22/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 12:54 pm


شكــــــــــ بارك الله فيك ـــرا جزيلا على المجهود الجبار
كفيت ووفيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma.L
عضو


عدد الرسائل: 2
العمر: 22
تاريخ التسجيل: 03/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي   الخميس أكتوبر 13, 2011 5:41 pm

شكرا لك اخي
بارك الله فيك وكثر من امثالك
نحن بانتظار المزيد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souhila97
عضو


عدد الرسائل: 5
العمر: 17
تاريخ التسجيل: 13/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي   الإثنين مايو 13, 2013 11:48 am

شكرا لك
هل من تواريخ اخرى للوحدة الثانية في التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد الرسائل: 621
العمر: 32
تاريخ التسجيل: 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي   الإثنين مايو 13, 2013 9:52 pm

مصطلحات الوحدة الثانية تاريخ

الوحدة التعلمية الثانيةالمصطلحات والمفاهيم
1-حرب التحرير : وهي الحركة العسكرية والسياسية التي شهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 01/11/ 1954 إلى غاية 05/07/ 1962
2-الثورة : تغيير جذري وكلي لواقع بواقع آخر.
3-الثورة التحريرية : وهي الحرب التحريرية أي مجموع العمليات العسكرية والسياسية التي قامت بها كل جيش التحرير وجبهة التحرير
4-النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بحقيق الاستقلال.
5- الأحزاب الوطنية : وهي الحركات السياسية التي شاهدتها الجزائر خاصة في فترة ما بين الحربين وكانت على أربعة اتجاهات هي:
دعاة المساواة, دعاة الإدماج, دعاة الاستقلال, دعاة الإصلاح
6-سياسة الإغراء : هي نوع من الإصلاحات السياسية والاقتصادية أقرتها فرنسا في المجتمع الجزائري بهدف تمزيقه والسيطرة عليه تحت شعار فرق تسد. مثل مشروع قسنطينة 1958.
7- سياسة القمع : هي الأعمال التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في المجتمع الجزائري مستعملة في ذلك كل ما أوتيت من قوة ومن جبروت من اجل الهيمنة والسيطرة والتغلب عن الأوضاع السائدة مهما كانت النتيجة .
8 - التيار الثوري: وهو الجناح العسكري ( المنظمة الخاصة ) الذي كان جزء من حركة الانتصار للحريات الديمقراطية, كما يعني كذلك الجماعة المؤيدة للعمل المسلح.
9 - تصفية الاستعمار: تحقيق الاستقلال والحرية مستعملين في ذلك الثورة أي القوة.
10 - المد التحرري : أي الحركات التحررية التي شهدها العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية .
11 - المواثيق : هي وثائق سياسية وبرامج تحدد معالم السياسة المتبعة مثل ميثاق الصومام وميثاق طرابلس.
12- البرنامج : هو مجموع المواثيق والقرارات المتفق عليها بصورة اشمل وأوضح من الميثاق.
13- البيان : هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاله بيان 1 نوفمبر 1954.
14-التصريح : هو بيان لفظي وقولي من شخصية معينة لها مكانتها في التاريخ عادة.
15 - الإستراتيجية: الأهداف المخطط لها والمراد تحقيقها
16-التعبئة : هي حالة استنفار تسخر فيها كل الإمكانات لتحقيق هدف معين .
17 - الإمدادات :المساعدات و النجدات
18 - المحافل الدولية : المنظمات والمؤتمرات الكبرى كهيئة الأمم المتحدة، منظمة الوحدة الإفريقية ، مؤتمر باندونغ ، مؤتمر بلغراد.
19-الجزائر الفرنسية : وهم من أوهام المستوطنين، الإدارة الاستعمارية وبعض الموالين للاستعمار الذين يعتبرون الجزائر جزء من فرنسا.
20-الجزائر جزائرية : فكرة فرنسية تنص على أن يتقلد مناصب الحكم في الجزائر من تثق فيهم الإدارة الفرنسية لكونها من قامت بتدريبهم على هذه المهام أي تهميش جبهة التحرير الوطني وكل العاملين معها والمعترفين بها .
21-الدبلوماسية: هي فن إدارة العلاقات عبر التفاوض، والقدرة
على التعامل مع الأخريين (دولاً، أو أفراداً) للهروب أو للحصول على شيء في جميع الاتجاهات.. وان كانت تطلق غالباً على الساسة ورجال الدولة من قبل.. أما الآن فلجميع التعاملات حتى على مستوى الأفراد العاديين.. أو هي الفن والعلم في إدارة التواصل بين الدول .
22- المخططات: المشاريع العسكرية أو الاقتصادية .
23-مشروع سوستيل : نسبة إلى صاحبه جاك سوستيل الذي عين واليا عاما على الجزائر في 15 فيفري 1955 الذي اقر إصلاحات إغرائية تهدف إلى القضاء على الثورة.
24-المكاتب العربية : جهاز إداري خاص وضعت الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين
25- المحتشدات : مناطق عارية في الهواء الطلق تجمع فيها الإدارة الفرنسية سكان الأرياف من أجل فصل الشعب الجزائري عن ثورته.
26-مشروع قسنطينة : مشروع إصلاحي إغرائي اقره الجنرال ديغول في الجزائر عام 03/10/ 1958 لمدة 5 سنوات ( 1959-1963) ظاهره إصلاحات وامتيازات وباطنه استمالة الشعب وعزله عن ثورته.
27-خطا شال وموريس : شال ( جنرال فرنسي) و أندري موريس ( وزير الدفاع الفرنسي ) قاما بإنشاء خطيين مكهربين على كامل الحدود الشرقية مع تونس والحدود الغربية مع المغرب الأقصى مدعمين بألغام ومتفجرات وفرق مراقبة لعزل الثورة عن الخارج.
28-القوة الثالثة :فئة موالية لفرنسا أراد ديغول تكوينها من خلال مشروع قسنطينة لضرب الثورة.
29- سلم الشجعان : مشروع جاء به الجنرال ديغول في 23/10/1958 بقضي بان يسلم المجاهدون أسلحتهم للبدء في التحاور مع فرنسا التي تعترف بدورها أنها همشتهم ولم يعطهم أية حقوق.
30-المخططات الإنمائية : هي برامج تنموية قامت بها الجزائر وهي 5 مخططات ( الثلاثي 1967-1969 ، الرباعي الأول 1970-1973 والثاني 1974-1977 ، الخماسي الأول 1980-1984 والثاني 1985-1989).
31-الثورة الصناعية : إرساء قاعدة صناعية في الجزائر تركيزا على الصناعات الثقيلة من خلال المركبات الضخمة ( الحديد والصلب، البتر وكيماوية).
32-الثورة الزراعية : تنظيم زراعي صدر سنة 1972 تحت شعار " الأرض لمن يخدمها" يهدف إلى تحديث القطاع الزراعي وتطوير الريف من خلال سياسة التوازن الجهوي.
33-الثورة الثقافية : هي سياسة القضاء على الجهل والأمية من خلال ديمقراطية وإجبارية التعليم وكذا تكوين إطارات جزائرية في إطار التعريب والجزأرة.

34-الدستور :هو مجموعة المبادئ الأساسية المنظمة لسلطات الدولة والمبينة لحقوق كل من الحكام والمحكومين فيها.
35-سيادة الدولة : هي الصلاحيات التي تعد حقوقا للدولة ممارستها في النطاق الإقليمي لها كحماية الحدود، الحفاظ على الأمن...، وهو قدرة الدولة على ممارسة أعمالها دون أي تدخل أو ضغوط خارجية.
36-الاستفتاء: هو إدلاء الشعب برأيه في القضايا الوطنية عن طريق التصويت بنعم أو لا ، وهو نمط ديمقراطي لاتخاذ القرار ومظهر من مظاهر الديمقراطية شبه المباشرة التي تمارس عبر وسائل معينة.


كراتي عنيد كراتي عنيد كراتي عنيد كراتي عنيد

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
souhila97
عضو


عدد الرسائل: 5
العمر: 17
تاريخ التسجيل: 13/05/2013

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي   الثلاثاء مايو 14, 2013 10:53 am

شكرا جزيلا باقة ورد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مصطلحات تاريخ وجغرافيا سنة اولى ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdlkhalk :: -