abdlkhalk

abdlkhalk

منتـــــــــــــــــدى التــــــــــــــواصــــــــــل والاهتمام
 
الرئيسيةhttp://trial.12س .و .جالتسجيلدخول
نتمنى ان تساهموا معنا بكتابة مواضيعكم الجميلة وان تكتبوا اقتراحاتكم التي سنأخذها ان شاء الله بعين الاعتبار
حكمة هذا الزمان: لا تكــونن قـاسيــا فتكســر ولا ليــــــنا فتعصــــــر
ياداخل المنتدى صل على النبي محـمـد صلـى الله عليه وسلــم
ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها، وفرقة إخـوان، وفقد حبيب
المواضيع الأخيرة
» تصميم مواقع الانترنت – انشاء موقع الكتروني
الأحد سبتمبر 10, 2017 8:59 am من طرف شركة اطياف

» تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مع أطياف
الإثنين يوليو 03, 2017 11:40 am من طرف شركة اطياف

» انت الناقد الفذ يا دكتور بومنجل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 11:13 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب.فمن يقول لاهابريي عدالة ال لا؟؟
الثلاثاء يونيو 27, 2017 11:08 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب..فمن يقول لارهابيي العدالة لا؟؟؟
الثلاثاء يونيو 27, 2017 10:40 am من طرف ربيع سعداوي

» تصميم وتنفيذ جميع ديكورات الأسقف المعلقة جبسيوم بورد
الإثنين أكتوبر 10, 2016 1:56 pm من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:33 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:03 pm من طرف atiaf

» مبرمج مواقع انترنت
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 10:25 am من طرف atiaf

» مصمم مواقع انترنت
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 9:58 am من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
الإثنين سبتمبر 05, 2016 9:52 am من طرف atiaf

» اعلان فيس بوك مدفوع – ممول
الإثنين سبتمبر 05, 2016 9:45 am من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
الأحد سبتمبر 04, 2016 2:55 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
الأحد سبتمبر 04, 2016 2:33 pm من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
الأحد أغسطس 07, 2016 12:02 pm من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
الأحد أغسطس 07, 2016 10:19 am من طرف atiaf

» اعلان فيس بوك مدفوع – ممول
الأحد أغسطس 07, 2016 9:09 am من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
السبت أغسطس 06, 2016 2:42 pm من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
الأربعاء أغسطس 03, 2016 3:09 pm من طرف atiaf

» سيارات بي ام دابليو مستعملة
الأربعاء أغسطس 03, 2016 1:17 pm من طرف atiaf


شاطر | 
 

 مقالة حول طبيعة الانفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 623
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: مقالة حول طبيعة الانفعال   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 8:51 pm

مقالة حول طبيعة الانفعال
الأسئلة :-هل ينحل الهيجان إلى تصوّرات عقلية؟-هل الانفعال من طبيعة عقلية؟-هل تسبق التبدلات الفيزيولوجية التبدلات العقلية؟-هل نبكي فنحزن أم نحزن فنبكي؟-هل اللذة شعور بالكمال والألم شعور بالنقص؟-هل الخوف عند الإنسان نتيجة لتفكيره أم تركيبته الوراثية؟- المقدمة: تحرك الإنسان دوافع عضوية ونفسيةو اجتماعية يحاول إشباعها من أجل تحقيق التوازن مع ذاته ومع المحيط الخارجي, وإذا عجز عن إشباعها أو تمّ منعها يشعر بالاضطراب وهذا ما يعرف عند علماء النفس بظاهرة "الانفعال" غير أن طبيعة الانفعال والعوامل التي تتحكم في حدوثه مسألة بالغة التعقيد تضاربت حولها الآراء ويمكن صياغتها في الإشكالية التالية:هل الانفعال من طبيعة عقلية أم عضوية؟/الرأي الأول (الأطروحة): ترى النظرية العقلية (الذهنية) أن التصورات الذهنية تسبق زمنيا حدوث التبدلات الفيزيولوجية [فالأم ترى ابنتها المريضة تشعر بالحزن ثم تبكي ]. انتشرت هذه الأطروحة عند بعض الفلاسفة والعلماء في "العصر الحديث" ومنهم الفرنسي "ديكارت" وقال في كتابه [العواطف] {السرور انفعال ملائم للنفس تحدثه تأثيرات العقل والحزن ألم مناف للنفس}, وأشهر من دافع عن هذه النظرية الألماني "هاربارت" بمثال [الرسام الذي يحطّم لوحته في لحظة غضب] أكّد من خلاله أن الإنسان ينفعل عندما لا يتوافق تفكيره مع الواقع فقال {إن الانفعالات اللذيذة تنشأ عن اتفاق التصورات وانسجامها مع بعضها أما الانفعالات المؤلمة فتنشأ عن عدم انتظامها}.نقد (مناقشة): هذه الأطروحة نسبية لأنها تتنكر لحقيقة علمية تتمثل في استحالة الفصل بين ماهو عقلي وماهو عضوي./الرأي الثاني (نقيض الأطروحة): ترى النظرية العضوية (الفيزيولوجية) أن مختلف أنواع المنبهات تحدث تغيرات بصورة آلية ومباشرة مما يستلزم أن لكل شيء انفعالي ما يقابله من تبدلات فيزيولوجية [والانفعال ماهو إلا ترجمة وصدى لما يحدث داخل الجسم] تجلّت هذه الأطروحة في صورتها العلمية عند الأمريكي"ويليام جيمس" الذي رفع شعار {لا وجود لانفعال لا علاقة له بالجسم}. ورأى أن العضلات والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي تلعب دورا هاما في عملية الانفعال, وأكّد على ذلك بقوله{التغيرات الجسمية تتبع مباشرة إدراك الحادثة المثيرة وأن شعورنا بهذه التغيرات وهي تحدث هو الانفعال} ومن حججهم أن الأم تضمّ ابنها الخائف إلى صدرها وتمسح دموعه من أجل تخفيف حدة الانفعال والحزن مثلاً إذا جُرِّد من [الدموع, الزفرات, ضيق الصدر, انقباض القلب] يصبح انفعالا مصطنعا. وفي نفس السياق أثبتت البحوث التي قام بها الدنماركي "كارل لانج" صحة النظرية العضوية حيث ركّز على علاقة الدورة الدموية بظاهرة الانفعالات فقال {إن اتساع الأوعية الدموية وانقباضها يولّد الانفعال}. وترى هذه النظرية أن القيام بحركات عضوية يولّد لدى صاحبها الشعور بالانفعال, {إن رجال الصوفية من خلال رقصاتهم يشعرون بانفعال صوفي} هذه الفكرة أكد عليها أيضا الفرنسي "باسكال" {إن أحسن وسيلة تخلق فينا الشعور بالانفعال الديني هو أن تقوم بحركات دينية}وملخص الأطروحة يتجلى في عبارة "واطسون"{الانفعال تغيّر عميق في الجسم}.نقد (مناقشة): إن النظرية العضوية نسبية فـالممثل تظهر عليه تغيرات فيزيولوجية لكن لا يشعر حقيقة بالانفعال.التركيب : إن التغيرات العضوية ليست كافية وحدها لحدوث الانفعال وهذا ما أكدت عليه البحوث العلمية والشواهد الواقعية حيث لاحظ "كانط" أن "الأشخاص الذين أُحدثت في أحشائهم تغيرات اصطناعية-باستعمال المخدرات مثلاً- أشاروا إلى حدوث انفعالات غير حقيقية" مما جعل "ستانلي شاستر" يؤكّد على وجود عاملين هما [الإحساس الفيزيولوجي]و[أسلوب التفكير] والبكاء مثلاً كظاهرة انفعالية يُسمح به للإناث ولا يسمح به للذكور للتعبير عن الحزن إلا في حالات نادرة. {فالانفعال محصّلة لتفاعل ماهو عقلي مع ماهو فيزيولوجي}.I- الخاتمة :ومجمل القول....(الانفعال){تعبير عضوي ونفسي عن حالة وجدانية يرتبط باللذّة والألم مؤقّت ويؤثّر في السلوك} وهو أحد المواضيع التي يتطرق إليها الفلاسفة قديما وعلماء النفس حديثا من خلال عدة إشكالات أهمها [طبيعة الانفعال والعوامل المتحكمة فيه] حيث ذهبت النظرية الذهنية إلى القول {الانفعال يبدأ أولاً في العقل ثم ينتقل إلى الجسم} بينما النظرية العضوية اهتمّت بتأثير التبدلات الفيزيولوجية ومن زاوية علمية واقعية نستنتج:الانفعال من طبيعة عضوية وعقلية في آن واحد.


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
 
مقالة حول طبيعة الانفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdlkhalk :: قسم الفلسفة-
انتقل الى: