abdlkhalk

abdlkhalk

منتـــــــــــــــــدى التــــــــــــــواصــــــــــل والاهتمام
 
الرئيسيةhttp://trial.12س .و .جالتسجيلدخول
نتمنى ان تساهموا معنا بكتابة مواضيعكم الجميلة وان تكتبوا اقتراحاتكم التي سنأخذها ان شاء الله بعين الاعتبار
حكمة هذا الزمان: لا تكــونن قـاسيــا فتكســر ولا ليــــــنا فتعصــــــر
ياداخل المنتدى صل على النبي محـمـد صلـى الله عليه وسلــم
ثلاث يعز الصبر عند حلولهـا ويذهل عنها عقل كل لبيب خروج اضطرار من بلاد يحبها، وفرقة إخـوان، وفقد حبيب
المواضيع الأخيرة
» معهد فيوتشر اكاديمي بالجابرية الكويت
الإثنين نوفمبر 27, 2017 10:58 pm من طرف atiafco9

» معهد فيوتشر اكاديمي بالجابرية
الإثنين نوفمبر 27, 2017 10:57 pm من طرف atiafco9

» معهد فيوتشر اكاديمي بالجابرية متخصصون في دورات المدارس والجامعات
الإثنين نوفمبر 27, 2017 10:56 pm من طرف atiafco9

» معهد فيوتشر اكاديمي بالجابرية الكويت
الإثنين نوفمبر 27, 2017 10:54 pm من طرف atiafco9

» تصميم مواقع الانترنت – انشاء موقع الكتروني
الأحد سبتمبر 10, 2017 8:59 am من طرف شركة اطياف

» تصميم تطبيقات الهواتف الذكية مع أطياف
الإثنين يوليو 03, 2017 11:40 am من طرف شركة اطياف

» انت الناقد الفذ يا دكتور بومنجل
الثلاثاء يونيو 27, 2017 11:13 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب.فمن يقول لاهابريي عدالة ال لا؟؟
الثلاثاء يونيو 27, 2017 11:08 am من طرف ربيع سعداوي

» الاحكام تصدر باسم الشعب..فمن يقول لارهابيي العدالة لا؟؟؟
الثلاثاء يونيو 27, 2017 10:40 am من طرف ربيع سعداوي

» تصميم وتنفيذ جميع ديكورات الأسقف المعلقة جبسيوم بورد
الإثنين أكتوبر 10, 2016 1:56 pm من طرف atiaf

» مبرمج اندرويد – مبرمج ايفون
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:33 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 12:03 pm من طرف atiaf

» مبرمج مواقع انترنت
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 10:25 am من طرف atiaf

» مصمم مواقع انترنت
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 9:58 am من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
الإثنين سبتمبر 05, 2016 9:52 am من طرف atiaf

» اعلان فيس بوك مدفوع – ممول
الإثنين سبتمبر 05, 2016 9:45 am من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
الأحد سبتمبر 04, 2016 2:55 pm من طرف atiaf

» تصميم مواقع انترنت – شركة تصميم مواقع انترنت
الأحد سبتمبر 04, 2016 2:33 pm من طرف atiaf

» تسويق الكتروني
الأحد أغسطس 07, 2016 12:02 pm من طرف atiaf

» اعلان جوجل ادورد
الأحد أغسطس 07, 2016 10:19 am من طرف atiaf


شاطر | 
 

 نموذج اختبار التربية الاسلامية جميع الشعب 2008

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 623
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

بطاقة الشخصية
المواضيع الاخيرة:
2/2  (2/2)
المواضيع الاخيرة:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار التربية الاسلامية جميع الشعب 2008   السبت مايو 23, 2009 9:03 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .

الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5

3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
 ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
 تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
 الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
 تحريم الشفاعة في الحدود 01


معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01


ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5

- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aljazairi.ahlamontada.net
 
نموذج اختبار التربية الاسلامية جميع الشعب 2008
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاضلة الموازي 2008 2009 علمي
» البوم هايدى منتصر " عارفنى" 2008
» لاندكروزر هـدد 2008 ابيض ( صور )
» البوم بيجو عند امة 2008
» خاشع 2008 الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdlkhalk :: الثانوية الجزائرية-
انتقل الى: